سياحة القاهرة

“الكرنك” يستعد لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار “انطلق”

صرح مصدر مسؤول بمنطقه آثار الكرنك، أنّ وزارة السياحة أعلنت تعاونها مع مؤسسة “حلم”، تحت شعار “انطلق”، لتأهيل معبدى الأقصر والكرنك، ومتحف الأقصر لذوي الاحتياجات الخاصه.

 

وأوضح المصدر، أنّ البدء في مشروع الكرنك كمرحلة أولى، سوف يتم تعميمه على جميع المناطق الأثرية في الأقصر، حيث تبلغ التكلفة المبدئية للمشروع  4 مليون جنيهًا، ولقد بدء العمل بالفعل في هذا المشروع منذ أسابيع، ومن المقرر الانتهاء منه خلال شهر.

 

وأضاف، أنه سيتم إخطار شركات السياحة في مصر وغرف تنشيط السياحة، للترويج السياحي ووضعها على الخريطة السياحية، كما ستعمل جمعية “حلم”،  على نشر المشروع وتسويقه في وسائل الإعلام لجذب السائحين من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأكد أنه سوف يتم عمل مستنسخات مجسمة لتماثيل المعابد للسائحين من ذوى الإعاقة البصرية، من أجل التعرف على شكل وتخطيط المكان الذي يتم زياراته، ولكنه مازال تحت الدراسة، إلى جانب عمل خرائط ومطبوعات عليها المواقع الأثرية وكيفية زيارتها.

 

وأشار إلى أنّ المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركه الكراسي المتحركة، بالإضافه إلى وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في إتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد العلميه المعروضة بمعرض الزوار بلغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية وتطوير وتجهيز دورات المياة طبقًا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين.

 

يُذكر أنّ وزارة الآثار قد أعلنت منذ أيام عن البدء في أعمال  المشروع و التي من أهمها تدريب العاملين بالمناطق الأثرية بالأقصر عن كيفيه التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وسوف تنظم مؤسسه “حلم”، هذه الدورات، ويسعى هذا المشروع إلى مضاعفة أعداد الزائرين بمشاركة المؤسسات الأهلية، لخدمه المجتمع ومساعدة وزارة الآثار. 

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كتبه-سلمى حسن

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات