العيادة الطبية

التأخر اللغوي عند الأطفال وطرق علاجه ونصائح هامة عليك بها

تعد اللغة هي الوسيلة التي نتشارك من خلالها أفكارنا وعواطفنا، كما أن مهارات اللغة والكلام هي أساس التفاعلات الاجتماعية البشرية والتعلم، وقد يحدث تأخير في تطور هذه المهارات، وبالتالي تؤثر على العديد من مجالات وأداء الطفل في الحياة، لذلك توضح الدكتورة نادية عباس، استاذ علم النفس بكلية الآداب بجامعة المنوفية، كافة التفاصيل عن التأخر اللغوي عند الأطفال والفرق بينه وبين تأخر الكلام.

التأخر اللغوي عند الأطفال

أوضحت الدكتورة نادية عباس أن الأطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي هم أكثر عرضة للإصابة بصعوبات التعلم، مثل صعوبات القراءة والكتابة. منوهة إلى أن ذلك ذو تأثير سلبي على التحصيل الدراسي للطفل.

وأشارت “عباس” إلى أن البالغين من الأطفال الذين لديهم صعوبات في اللغة والكلام يعانون من المشاكل السلوكية وضعف التكيف النفسي والاجتماعي مقارنة بالأفراد ذوي المهارات العادية. لذلك يجب على الآباء اختيار أطباء ماهرين في تقييم تطور اللغة وإدارة التأخيرات والاضطرابات لدى الطفل.

وأضافت الدكتورة نادية عباس لـ”بوابة القاهرة” أن تأخر النطق واللغة يحدث عندما لا يقوم الطفل بتطوير مهاراته اللغوية والتواصلية بالمعدل المعتاد. لافتة إلى أن تأخر النطق واللغة يعد أمرًا شائعًا عند الأطفال الصغار في المراحل الأولى من نموهم.

وأكدت استاذ علم النفس بكلية الآداب بجامعة المنوفية، أن العديد من الأطفال الذين يعانون من تأخر في الكلام أو اللغة سوف يصلون إلى المستوى المناسب من الناحية التنموية. لكن في بعض الأحيان يكون التأخير علامة على وجود مشكلة أساسية أكبر.

كما أشارت إلى أنه من المهم أن نفهم الفرق بين تأخر الكلام وتأخر اللغة، وكذلك معرفة متى قد تكون هذه التأخيرات مؤشرا على اضطراب نمو آخر.

تعرف على| كيفية حماية الطفل من المخاطر

الفرق بين تأخر اللغة وتأخر الكلام

أوضحت دكتورة نادية أن تأخر الكلام يشير إلى الوقت الذي يواجه فيه الطفل صعوبة في إنتاج أصوات الكلام والطلاقة المتوقعة لعمره.

على سبيل المثال، قد يواجه الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام صعوبة في النطق أو نطق الكلمات أو الأصوات. يمكن أن يشمل ذلك صعوبات في أصوات أحرف معينة. أو صعوبة تكوين الأصوات جسديًا في الفم بسبب التأخر العضلي في النمو.

وأضافت أن الأطفال الذين لديهم صعوبة في تنسيق الحركات الحركية للفم للكلام قد يواجهون أيضًا صعوبة في التغذية. مثل مشاكل البلع أو المضغ، بسبب نقص التنسيق الفموي الذي يشمل اللسان والشفتين وعضلات الفم الأخرى.

أما تأخر اللغة أوضحت أنه يشير إلى الوقت الذي يواجه فيه الطفل صعوبة في تطوير القدرة على إعطاء وتلقي التواصل اللفظي وغير اللفظي بالمعدل المناسب لنموه. في حين أن تأخر الكلام يؤثر على قدرة الطفل على إنتاج الكلام. فإن تأخر اللغة يعيق قدرة الطفل على الفهم والتواصل من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي.

وأضافت أنه على سبيل المثال، قد يواجه الأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من تأخر لغوي صعوبة في اتباع التوجيهات. مثل “أغلق الكتاب وأعده إلى الرف”.

قد يواجه الأطفال الأصغر سنًا الذين يعانون من تأخر لغوي تحديات في إنشاء نطق مكون من كلمتين إلى ثالثة لتشكيل جمل مبكرة متوقعة من الأطفال الصغار.

قد يعني تأخر الكلام أن الجدول الزمني لطفلك مختلف قليلاً وسيتمكن في النهاية من اللحاق به. لكن التأخير في الكلام أو اللغة يمكن أن يشير أيضًا إلى شيء ما حول النمو الجسدي والفكري الشامل لطفلك.

لذلك توضح الدكتورة نادية عباس في السطور التالية بعض الأسباب الأساسية لتأخر الكلام.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

  • وجود مشاكل في حركية الفم.
  • اضطراب الكلام واللغة التنموي
  • وجود مشاكل في إنتاج أصوات الكلام، أو استخدام اللغة المنطوقة، أو فهم ما يتواصل به الآخرون.
  • فقدان السمع
  • اضطراب طيف التوحد.
  • قلة التحفيز اللفظي للطفل.
  • مشاكل في الجهاز العصبي، مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات وإصابات الدماغ.

قد يهمك قراءة| علاج الخوف من الناس والمشاكل

نصائح هامة

وجهت الدكتورة نادية عباس بعض النصائح الهامة للأمهات لتعامل مع تأخر اللغة والكلام عند الطفل، وهي كالتالي:

  • التحدث باستمرار مع الطفل.
  • الاستجابة إلى ثرثرة الطفل بإشارات إيجابية.
  • ممارسة اللعب مع الطفل.
  • قراءة الكتب بصوت عال، والحواديت للطفل.
  • غني لطفلك، فذلك يساعده على تعلم كلمات جديدة وينمي مهارات الذاكرة والاستماع والتعبير.
  • صف لطفلك ما يفعله ويشعر به ويسمعه.
  • منح الطفل الاهتمام الكامل عندما يتحدث إليك.
  • توجيه العديد من الأسئلة للطفل.

مركز تخاطب للحصول على مساعدة

إن تأخر النطق واللغة ليس أمرًا شائعًا لدى الأطفال الصغار، والعديد منهم سيتخلصون منه مع بعض المساعدة من الوالدين والمعالجين.

سيتمكن طبيب الأطفال من تحديد ما إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من التدخل لعلاج التأخير. قد يوصي طبيب الأطفال بأن يرى الطفل أخصائي أمراض النطق واللغة (مركز هابي كيدز للتخاطب والتأهيل) لإجراء تقييم شامل للغة وعلاج النطق.

يمكن لـ مركز هابي كيدز للتخاطب والتأهيل العمل مع الأطفال لتعزيز مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لديهم. مع تقديم توصيات للآباء للمساعدة في حل الصعوبات التي يواجهها الطفل في المنزل. 

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يعاني من تأخر في اللغة والكلام. فقد يكون من المفيد مناقشة المشكلة مع مركز هابي كيدز للتخاطب والتأهيل.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى