بوابة الاقتصاد

ما هي أسرار التجارة وأنواعها وطرق حمايتها؟.. الخبراء يجيبون

تُعد الأسرار التجارية معلومات تجارية سرية وهي نوع من أنواع الملكية الفكرية مثل عمليات وتصميم الشركة ومعلومات العميل، ولذلك، يمكن للكيان إما ترخيصه أو بيعه لتحقيق الربح. فتعالوا نتعرف أكثر على ما هي أسرار التجارة وبراءة الاختراع.

ما هي أسرار التجارة

تُعرف الأسرار التجارية بأنها أي معلومات ذات قيمة تتعلق بعمليات الشركة أو عملياتها التي يتم حمايتها وإخفائها عن أعين الجمهور.

تقوم الشركة بحمايتهم بشكل فعال وهي متاحة لعدد محدود فقط من الأشخاص. ونتيجة لذلك، فإنها تمتلك القدرة على الترخيص أو البيع من أجل الربح.

غالبًا ما تكون المعلومات التقنية أو التجارية الواردة في الأسرار التجارية نتيجة لسنوات من البحث الداخلي الذي يمكن أن يمنح القائمين عليها ميزة تنافسية في السوق.

ولذلك، فإن الوصول غير المصرح به للبيانات أو استخدامها أو الكشف عنها يعد أمرًا غير عادل ويتضمن التجسس التجاري أو الصناعي وخرق العقد والثقة.

وتختلف أسرار التجارة عن براءات الاختراع والحقوق الحصرية الممنوحة لاختراع أو حل مبتكر. وهي مكملة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وحماية حقوق النشر.

تعرف على| ما هي الحروب التجارية

الأسرار التجارية

وتعتبر سرقة الأسرار التجارية جزءًا من الممارسات غير العادلة نظرًا لوجود حماية عامة للمعلومات السرية وضد المنافسة غير العادلة. لا يمكن للقانون أن يحدد مسألة انتهاكات حماية الأسرار التجارية إلا بعد دراسة ظروف الحالات الفردية.

لكي يتم تصنيف أي معلومة على أنها سر تجاري، يجب أن تمتلك ما يلي:

  1. ينبغي أن تكون ذات قيمة تجارية، ولا يعرفها الأشخاص خارج نطاق العمل.
  2. فقط مجموعة محدودة من الأشخاص لديهم الإذن بمعرفة ذلك.
  3. تتخذ السلطة المعنية خطوات معقولة لإخفاء المعلومات باستخدام اتفاقيات غير معلنة واتفاقيات السرية الأخرى لشركاء الأعمال والموظفين.

تتبنى الشركات والمؤسسات أساليب مختلفة لحماية المعلومات المهمة التي يمكن للآخرين استغلالها في حالة تسربها خارج المؤسسة. الشركات التي تطلب من موظفيها التوقيع على اتفاقيات عدم الإفصاح (NDA) هي مثال على ذلك.

تعرف على| ما هي الديون المتعثرة

أنواع أسرار التجارة

يحتوي السر التجاري على معلومات فنية وتجارية. تشمل المعلومات الفنية معرفة العمليات المستخدمة في تصنيع المنتج، ونتائج اختبارات قطاع الأدوية، والرسومات، والتصميمات، والنماذج الأولية، والصيغ، والتفاصيل الضرورية حول برامج الكمبيوتر، وغيرها.

تتضمن أسرار المعلومات التجارية المعرفة حول طرق التوزيع، وإدارة الأعمال إدارة وقوائم الموردين والعملاء المهمين واستراتيجيات الإعلان الأخرى.

لا يقتصر الأمر على الفئات المذكورة أعلاه، يمكن أن تشمل البيانات المحمية، المعلومات المالية والصيغ والوصفات في صناعة المواد الغذائية وأكواد المصدر في صناعة البرمجيات.

مثال على الأسرار التجارية

جوجل لديه ميزة ترتيب الصفحات. لقد طورت الميزة باعتبارها خوارزمية تحليل الارتباط لتعيين الوزن الرقمي للمستندات المرتبطة تشعبيًا.

تقيس هذه الميزة الأهمية النسبية للمستند. تسجل Google هذه الميزة تحديدًا كعلامة تجارية، والشركة وحدها تعرف عملية التصنيف، بما في ذلك التأثير على الأدوات لاتخاذ القرار بشأنها حصريًا.

ولذلك، فإن محاولة فك تشفير العملية أو الإجراءات أو أي معلومات تتعلق بترتيب الصفحة يمكن أن تؤدي إلى رفع دعوى انتهاك من Google.

براءة الاختراع والأسرار التجارية

براءة الاختراع هي حق حصري يمنح أو يمنح لاختراع أو منتج أو تقنية تقدم حلاً تقنيًا جديدًا ومبتكرًا لمشكلة ما أو توفر طريقة جديدة للقيام بشيء ما بشكل عام.

النقاط التي تميز السر التجاري عن براءة الاختراع هي:

  1. يتطلب تقديم براءة الاختراع الكشف عن المعلومات المتعلقة بالاختراع. يساعد هذا الكشف الجمهور العام على استخلاص الاستخدام من الاختراع.
  2. عادةً ما يمنح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية (PTO) براءات الاختراع وفقًا للمتطلبات القانونية. تحتوي الأسرار التجارية على مكونات مثل قوائم العملاء والعملاء الحصرية للشركة ولا تدخل ضمن نطاق براءات الاختراع.
  3. يمكن للشركة حماية الأسرار التجارية دون الكثير من المتاعب، في حين تتطلب حماية براءات الاختراع تقديم المعايير القياسية في الصناعة والالتزام بها. علاوة على ذلك، فإن مجرد تطبيق براءات الاختراع لا يضمن الحماية.
  4. براءات الاختراع ليست عالمية ولها نطاق محدود، وتخضع للحماية الإقليمية فقط؛ لفترة محدودة. من ناحية أخرى، الأسرار ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية (ما لم تكن هناك استثناءات محددة).
  5. طلب براءة الاختراع مكلف ويستغرق وقتا طويلا.

وختامًا، تعد الأسرار التجارية شكل من أشكال الملكية الفكرية، ويمكن الحصول على براءة اختراع للأسرار التجارية.

ومع ذلك تحمي أسرار التجارة لمعلومات الحساسة للشركة مثل العمليات والإجراءات وتفاصيل العميل والصيغ والتصميم والرموز وما إلى ذلك.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى