بوابة الاقتصاد

ما هي البنوك الاستثمارية وأنواعها؟.. دليل شامل من الألف إلى الياء

تعتبر الخدمات المصرفية الاستثمارية أو البنوك الاستثمارية بمثابة الوسيط بين الشركات والمستثمرين، وتحمل كافة المخاطر وتعمل بمثابة درع لكلا الطرفين، ولهذا دعونا نتعرف أكثر على ما هي البنوك الاستثمارية وأنواعها.

الخدمات المصرفية الاستثمارية

تشير الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى الخدمات المالية المتعلقة بالمعاملات الكبيرة والمعقدة، والمشورة الاستثمارية، وزيادة رأس المال، وإدارة المخاطر، والحلول المالية الأخرى.

بعض البنوك الاستثمارية هي بنوك عالمية، تعمل كمجموعة من الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية في وقت واحد.

الكيان المصرفي الاستثماري هو جسر بين الشركات التي تسعى للحصول على رأس المال والمستثمرين، على استعداد لاستخدام الأموال لجني عوائد مربحة.

تقوم هذه البنوك بشراء الأوراق المالية من كيانات مختلفة وبيعها للمستثمرين المهتمين، مما يحافظ على نشاط السوق وكفاءته.

ومع ذلك، فإن سمعة البنوك تلعب دورًا كبيرًا في جذب المزيد من المستثمرين إلى المشروع. ولذلك سنتطرق أكثر إلى المزيد عن البنوك الاستثمارية.

إقرأ المزيد| ما هي المؤسسات المالية وآلية عملها؟

ما هي البنوك الاستثمارية

ظهرت البنوك الاستثمارية كمفهوم في أوائل القرن التاسع عشر، عندما تعاملت البنوك التجارية مع متطلبات الخدمات المصرفية الاستثمارية لمختلف الكيانات.

ومع ذلك، فإن ظهور الحرب الأهلية الأمريكية جعل الممول جاي كوك يبدأ أول بنك استثماري لتمويل جهود الحرب الأمريكية.

أصبحت حكومة الولايات المتحدة العميل الأول وبدأت في إصدار السندات من خلال البنوك الاستثمارية للمستثمرين المهتمين.

تساعد الأموال التي تم جمعها السلطات على تمويل متطلباتها الأساسية وسداد المستثمرين بحصة من الأرباح المكتسبة بمجرد إنجاز المشاريع.

كانت السندات بمثابة سندات دين، ووعد بالاسترداد كتابيًا. وبهذا قامت البنوك الاستثمارية بشراء السندات وبيعها للمستثمرين لتحقيق الأرباح.

وتواصل البنوك فعل الشيء نفسه حتى اليوم. ومع ذلك، فإن هذه البنوك تجذب العملاء والمستثمرين بناءً على السمعة التي بنتها على مدى فترة من الزمن. يلعب تاريخهم دورًا حيويًا في جعل أصحاب المصلحة يثقون في الشركات التي يتعاونون معها.

إقرأ المزيد| ما هو صندوق الاستثمار المشترك وآلية عمله؟

أنواع الخدمات المصرفية

يتم تصنيف الخدمات المصرفية على أساس أنواع البنوك التي تقدمها. الأول هو البنك المنتفخ الذي يشكل الجزء الأكبر من مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية. إنهم يعملون في جميع أنحاء العالم ويقدمون الخدمات الاستثمارية والاستشارية بكفاءة.

وتأتي بنوك السوق المتوسطة في المرتبة التالية على القائمة، وهي أصغر نسبيا وتعمل على نطاق محدود. على العكس من ذلك، تقوم البنوك الصغيرة، الثالثة في القائمة، بتقسيم العملاء قبل تقديم خدماتها.

هذه البنوك مخصصة لعملاء النخبة والعملاء الإقليميين والمتخصصين في الصناعة. في حين أن البنوك النخبة تعتني بإدارة الأصول الرئيسية وعمليات الدمج والاستحواذ وغيرها من الصفقات الأكبر، فإن الباقيين يقتصرون على تقديم الخدمات لمناطق وصناعات محددة.

قد يعجبك أيضًا| ما هي سندات الدين وأنواعها وكيف تعمل؟

مهام البنوك الاستثمارية

يعد التداول أحد أقل الوظائف التي يتم الحديث عنها في الخدمات المصرفية الاستثمارية. يعمل مندوبو المبيعات كمحللين ويتعاملون مع المستثمرين بفرص الاستثمار.

في المقابل، يقوم المتداولون بإجراء الصفقات ويبلغون العميل متى يفكرون في الدخول والخروج من المراكز.

والاكتتاب، وهو التالي، يجعل هذه البنوك تشتري الأصول والأوراق المالية ذات القيمة النقدية وتبيعها للمستثمرين.

إقرأ المزيد| ما هو النشاط التجاري وأنواعه وآلية عمله

تنخرط الأطراف في مثل هذه الصفقات حيث يكون لديهم وسيط يتولى المخاطر ويصبح درعهم ضد الخسائر المتكبدة. وهذا يجعل البنوك تحتفظ بالأوراق المالية لنفسها حتى بيعها لأنها دفعت للعملاء بالفعل ثمنها.

تقدم البنوك الاستثمارية خدمات إدارة الأصول التي من خلالها تساعد العملاء على إدارة أموالهم الاستثمارية. تتم إدارة الأصول باستخدام الحسابات الفردية للأسهم وأسهم الدخل الثابت والمشتقات وما إلى ذلك.

ومن أهم الخدمات الحيوية لهذه المؤسسات المصرفية هي وظائفها الاستشارية. إنهم يساعدون العملاء بنصائح قيمة تتعلق بالمعاملات التجارية الكبرى، وخاصة عمليات الاندماج والاستحواذ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العاملين في وظائف الخدمات المصرفية الاستثمارية يساعدون المشترين والبائعين من الكيانات التي تنوي الاندماج مع الشركات أو الاستحواذ عليها.

وختامًا؛ رغم أن المصرفيين الاستثماريين كانوا مسؤولين عن الأزمات المالية في وقت سابق لبعض البلدان. ومع ذلك، فإنهم هم الذين يساعدون الحكومات على بيع السندات للمستثمرين وتمويل البنية التحتية وغيرها من المتطلبات لبناء الاقتصاد. ومن هنا فإن وجود هذه المؤسسات ضروري لمستقبل مستقر اقتصاديا.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى