بوابة الاقتصاد

أسماء البنوك في السعودية وأفضلها وتاريخها.. بالتفصيل

تعتبر البنوك في المملكة العربية السعودية موضوعاً مثيراً للنقاش في السوق المالية على المستوى العالمي، وهي بصدد تقليل الاعتماد على النفط كمصدر للدخل والتنمية، والتركيز أكثر على مبادرات التحديث، وتعزيز السياحة، وكل ذلك يؤدي إلى تحسين أداءها، وتوضح بوابة القاهرة لمتابعيها في التالي أسماء البنوك في السعودية وأفضلها وتاريخها.

تشكل صناعتها المصرفية عملية الإقراض وكذلك قبول الودائع للاستثمار. لقد تطور هذا القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ على مدار الألفية وما زال يفعل ذلك.

ومع ذلك، فإن القطاع داخل السعودية يعمل بشكل صارم على أساس الشريعة الإسلامية، وبالتالي يتبع قواعد مختلفة عن البلدان الأخرى.

أسماء البنوك في السعودية

تتمتع البنوك في المملكة العربية السعودية بالكثير من الفرص للنمو والتوسع في السوق المالية العالمية.

ولقد ضاعفت بنوك السعودية أصولها مع مرور الوقت، وهي فكرة رائعة لتقليل اعتماد البلاد على النفط كمصدر للدخل.

وفي هذا الصدد؛ تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تتبع بدقة قواعد الخدمات المصرفية الإسلامية لأنها دولة إسلامية.

ومع ذلك، واجهت الخدمات المصرفية في المملكة تنوعًا كبيرًا في بيئة الأعمال بسبب القوانين الجديدة المختلفة التي تم وضعها لتشجيع المبادرات الجديدة وريادة الأعمال، مما أدى إلى تعزيز وحماية حقوق المستثمرين.

تستثمر السعودية لتحفيز القطاع الخاص، وهو ما يقودنا إلى موضوع الخدمات المصرفية لأنه المصدر الرئيسي للأموال التي ستوفر الدعم المالي لكل قطاع آخر وأفكار وفرص استثمارية.

إلا أن قطاعات التنظيمات المخالفة لأخلاق الشريعة الإسلامية، لا تحظى بدعم القطاع المصرفي في البلاد.

تعتبر الخدمات المصرفية التجارية، وهي القروض الممنوحة للشركات الكبيرة والصغيرة، أكثر انتشارًا هناك مقارنة بالاقتراض من قبل الأفراد.

ويعكس أداء البنوك السعودية حركة أسعار النفط في البلاد إلى حد كبير. ومع ارتفاع أسعار النفط، زاد أيضًا الطلب على القروض، حيث أظهرت القروض في قطاعي الشركات والتجزئة ارتفاعًا كبيرًا.

وفقاً لوكالة موديز لخدمات المستثمرين، أصبح النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية الآن مستقراً. وقد قامت وكالة موديز بتغيير تصنيفها من سلبي إلى مستقر للأسباب التالية:

  1. قد لاحظوا وجود مصدات امتصاص عالية المخاطر للبنوك في المملكة العربية السعودية.
  2. ثم رأوا أيضًا كيف تم تخفيف ضغوط التمويل على البنوك.
  3. بجانب ذلك شهدت الأوضاع الائتمانية للنظام المصرفي تحسنًا.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى النظام المصرفي في السعودية أيضًا بدعم كبير من الحكومة، مما سيسمح للاقتصاد السعودي بالتعافي بأعلى وتيرة.

إقرأ أيضا| أسماء البنوك في قطر

البنوك السعودية

ومن أسماء البنوك في السعودية يوجد إجمالي 24 بنكًا، ومن بينها 12 بنكًا محليًا، والباقي فروع بنوك أجنبية.

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بمراقبة وتنظيم النظام المصرفي بأكمله في المملكة العربية السعودية. وهو البنك المركزي السعودي.

وبالتالي فهو يضمن سلاسة العمليات واستقرار سعر الصرف. وفي الوقت نفسه، يصدر أيضًا الريال السعودي، وهو عملة المملكة العربية السعودية.

حتى لو كان هناك نوعان من البنوك، يمكننا تصنيفها بشكل فرعي إلى أربعة أنواع أخرى وهي، البنوك التجارية، والعقارية والصناعية والزراعية.

ومع ذلك، ووفقاً لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن الأداء المصرفي سيستمر في التحسن ليصبح ملائماً ويحقق الربحية.

قائمة أفضل بنوك السعودية

ومن المؤكد أن الاستراتيجيات والخطط التي وضعتها السعودية ذات رؤية واسعة النطاق لإحداث تغيير كبير وإيجابي داخل القطاع المالي والمصرفي، وستعطي دفعة قوية للقطاع المصرفي، الذي من المتوقع أن يظهر نمواً ملحوظاً.

وفي هذا السياق، دعونا ندرس قائمة أسماء البنوك في السعودية وهي كالتالي:

  • البنك التجاري الوطني

هو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية. ومن حيث إجمالي الأصول المطلوبة، فهذا هو الأكبر. تأسس عام 1953 وتحولت إلى شركة مساهمة عام 1997.

  • مصرف الراجحي

وهو من أكبر البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية. وثاني أكبر البنوك من حيث إجمالي الأصول. ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض، وله فروع في جميع أنحاء العالم، في ماليزيا والكويت والأردن وغيرهما.

  • مجموعة سامبا المالية

من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1980. ثم بعد اندماجه مع البنك السعودي المتحد عام 1999، أصبح أحد أكبر البنوك هناك، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض.

  • بنك الرياض

تأسس في عام 1957، وهو أقدم بنك عام. ومن حيث إجمالي الأصول المكتسبة، فهذا هو رابع أكبر بنك.

بالإضافة إلى ذلك لديه أكثر من 340 فرعا و2700 جهاز صراف آلي، ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض.

  • البنك السعودي الفرنسي

تأسس عام 1977، ويقع مقره الرئيسي في الرياض. ثم يعد خامس أكبر بنك من حيث إجمالي الأصول المكتسبة، ويقدم الخدمات المصرفية للأفراد والاستثمار والشركات.

  • البنك السعودي البريطاني (ساب)

هذه شركة مساهمة وجزء من (HSBC Holdings PLC). ويحتل المرتبة السادسة من حيث إجمالي الأصول المكتسبة، ويقع مقره الرئيسي في الرياض.

  • البنك العربي الوطني

أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، تم تأسيسه في عام 1979، ويقع مقره الرئيسي في الرياض.

وهو سابع أكبر بنك في المملكة العربية السعودية من حيث إجمالي الأصول المستحوذ عليها. مع ذلك يقدم بشكل رئيسي الخدمات المصرفية للأفراد والشركات.

  • بنك الإنماء

يعد بنك الإنماء من أفضل البنوك في السعودية. وبما أنه بنك إسلامي، فهو متوافق تمامًا مع أحكام الشريعة الإسلامية. ثم أنه يقدم أيضًا سلسلة كاملة من الخدمات المصرفية للأفراد.

بالإضافة إلى ذلك يحتل المركز الثامن من حيث إجمالي الأصول المكتسبة، ولديه حوالي 80 فرعا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

  • البنك الأول

تأسس عام 1926، وكان البنك الوحيد الموجود وكان بمثابة البنك المركزي أيضًا. ومن حيث إجمالي الأصول المكتسبة، فهو يحتل المرتبة التاسعة، ويقع مقره الرئيسي في الرياض.

  • البنك السعودي للاستثمار

تأسس هذا البنك عام 1976، ويعد عاشر أكبر بنك في المملكة العربية السعودية من حيث إجمالي الأصول المستحوذ عليها.

بجانب ذلك يمتلك البنك حوالي 50 فرعًا في جميع أنحاء السعودية. بالإضافة إلى ذلك يوفر سلسلة كاملة من خدمات البيع بالجملة والتجزئة والخدمات المصرفية للأفراد والمنتجات المتعلقة بالاستثمارات.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى