المجتمع المدني

“القاهرة للتنمية” تنظم حوار حول إصدار مدونة السلوك المهني لرعاية صحية آمنة للنساء

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، طاولة مستديرة من جلسات الحوار حول مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الصحية حول حق النساء في رعاية صحية آمنة.

تقول داليا فكري مسؤول مبادرة صرخة لمناهضة العنف ضد المرأة وعضو جمعية المرأة المعيلة، إن هناك عدد لا بأس به من الممارسات الطبية والأعراف الإجتماعية والثقافية الخاطئة تحول دون حصول النساء على حقوقهن في الرعاية الصحية الفعالة والأمنة.

وأشارت داليا فكري إلى تعرض النساء لإهمال شكوتهن أو اختيار أي الوسائل أنسب لصحتهن الإنجابية وهذا ما يعد شكل من أشكال العنف ضدها والحرمان من الرعاية الصحية والتمكين القانوني لضمان حياة صحية أمنة وكريمة.

وأوضحت مسؤول مبادرة صرخة أن الهدف من الخروج بمدونة للسلوك المهني الذي يضمن حصول المرأة على حقها في الرعاية الصحية الآمنة ومن ثم إصدار قانون وبروتوكول صحي يدعمها.

وقالت إنتصار السعيد، رئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، إن مدونة السلوك ناقشت أهدافها لأكثر من عامين تم عمل لقاءات فيها بالقاهرة والصعيد مع متلقي الخدمة الصحية ومقدمي الرعاية الصحية بهدف تدريبهم للتعامل مع المرضي من النساء.

وأشارت إنتصار السعيد إلى أنه سيتم عمل جلسة أخرى في مطلع فبراير القادم للنقاش مع المختصين من الأطقم الطبية بصدد الإعلان عن المدونة.

بينما قالت الدكتورة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، إن مثل هذه المدونات تحتاج لقانون يدعمها ويعممها لذلك أبدت رغبتها في تبني أي مقترح قانون يضمن تنفيذ بنود تلك المدونة، لأن ما فيها يعزز التعامل الآمن مع النساء ويضع حدود وأسس للتعامل معهن، وأيضا اجراءات محددة للشكوي.

قدم اللقاء إنتصار السعيد محامية بالنقض ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، والكاتبة الصحفية داليا فكري مؤسس ومسؤول مبادرة صرخة إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة، والنائبة الدكتورة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، والدكتور أحمد عزب باحث مساعد في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ببرنامج الحق في الصحة، علياء أبو شهبة مساعد مدير تحرير بجريدة روزاليوسف، مي صالح استشاري النوع الاجتماعي والدعم المؤسسي.

القاهرة للتنمية تنظم حوار حول إصدار مدونة السلوك المهني لرعاية صحية آمنة للنساء
داليا فكري

القاهرة للتنمية تنظم حوار حول إصدار مدونة السلوك المهني لرعاية صحية آمنة للنساء

كتبه| أمل السيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى