سياحة القاهرة

القاهرة التاريخية تعلن بدء تنفيذ مشروع باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي

صرح مصدر مسؤول بمنطقه آثار القاهرة التاريخية في تصريح خاص لـ”بوابة القاهرة”، أنه حاليًا يتم العمل على قدم الوثاق من أجل تنفيذ مشروع باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي.

 

وأكد المصدر، أن الإجراءات التنفيذية للمشروع بدأت بالفعل، وذلك بمشاركة مفتشي آثار الإدارة العامة للقاهرة التاريخية، ومفتشي منطقة آثار القلعة، ومهندسي قطاع المشروعات بوزارة الآثار.

 

وأوضح المصدر، أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار بجلستها المنعقدة بتاريخ 20-9-2017، وافقت على المقترح المقدم من الدكتورة نايرى هامبكيان، وذلك لعمل مشروع متكامل للمباني الأثرية بمنطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للقاهرة التاريخية وقطاع المشروعات ومنطقة آثار القلعة، حيث أعلنت عن القرار يوم 15 من الشهر الحالي.
 

 

يُذكر أن باب  العزب هو أحد أبواب قلعة صلاح الدين، ويطل على مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي ويعتبر من أضخم وأجمل المنشآت الإسلامية بالقاهرة، يشبه الباب في تكوينه بابي الفتوح وزويلة، وهو مكون من برجين كبيرين مستطيلين لهما واجهة مستديرة أعلى كل منهما غرفة وبينهما توجد سقاطة استخدمت لإلقاء الزيوت المغلية على الأعداء الذين يحاولون اقتحام البوابة عنوة.

 

 

وقد بنى باب العزب الأمير رضوان كتخدا الجلفي قائد الجنود العزب في موضع باب قديم يرجع تاريخه إلى العصر المملوكي، وقد جدد هذا الباب الخديوي إسماعيل، وأكسبه مظهره الحالي ذو الشكل القوطي وذلك عندما جدد ميدان الرميلة ووسعه، كما أضاف إليه من الخارج الدرج المزدوج.
 

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

كتبه-سلمى حسن

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى