العيادة الطبية

الفطر الأبيض يضرب الهند.. أشد خطورة من الأسود

نشرت صحيفة “إنديان إكسبريس” الهندية تقريراً عن ظهور مرض الفطر الأبيض في الهند بعد ظهور الفطر الأسود.

وقالت الصحيفة إن الفطر الأبيض أشرس وأشد خطورة من الفطر الأسود الذي حصد أرواح ما لا يقل عن 50% من المُصابين به.

وأشارت الصحيفة إلى الفرق بينهم حيث أن الفطر الأبيض يظهر في الفم واللثة ويصل إلى اللوزتين على هيئة قرح بيضاء أما الفطر الأسود يصيب العين والأنف على هيئة بقع سوداء، ويُصاب ذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة بكلا المرضين.

وقال “إيسوار جيلادا” طبيب هندي أن الفطر الأبيض هو خرافة وهو معروف “بداء المبيضات” أو “القلاع الفموي” ولا يحتاج إلى علاج قوي وممكن في بعض الحالات يتم الشفاء منه تلقائياً ولكن من الأفضل إعطاء المريض مضاد الفطريات.

وأشار الطبيب إلى أن الفطر الأسود أخطر كثيراً خاصةً وأننا نلجأ في بعض الحالات لاستئصال الأنسجة الُصابة بالفطر الأسود كما أنه يسبب الوفاة فوراً إذا وصل حدة المرض إلى المخ.

وعلى إثر ظهور الفطر الأبيض رفعت الهند درجة الاستعدادات القصوى لمواجهة الفطر الأسود والأبيض إلى جانب كورونا، ونشر التوعية وضرورة الإبلاغ فوراً عن أي حالات مصابة للبدء في تلقي العلاج.

ويُذكر أن الفطر الأسود ظهر لأول مرة في الهند بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا فأصاب مرضى الفيروس التاجي والمتعافين منه، ويُرجح أن السبب لظهوره ارتفاع درجة الحرارة في الهند والتعرض للتربة العفنة بواسطة استنشاق مياه أنابيب الأكسجين المُلوثة وأجهزة التبريد في المنازل.

كتبه-سارة الشربيني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى