عياده

الغرق الجاف.. كيفية اكتشافه ومنع حدوثه

بقلم-الدكتورة مروة جمال

 

الغرق الجاف.. في ولاية تكساس عام 2017 التقط الطفل ذو الأربعة أعوام فرانكي ديلجادو جونيور أنفاسه الأخيرة، بعد أسبوع من قضاء العطلة والسباحة، استيقظ فرانكي ليلًا بسبب ألم مبرح في كتفيه وصدره، فاتصل والده بالطوارئ لكن قد فات الأوان توقف الملاك الصغير عن التنفس، اعتقد الأطباء أن سبب الوفاة هو الغرق الجاف، لكن هل حقًا مات فرانك بسبب الغرق الجاف؟

 

وجد الأطباء تجمع سوائل في رئتي وقلب فرانك ولذلك أُذيع في الولايات المتحدة الأمريكية أن سبب الوفاة هو الغرق الجاف، وعلى إثر هذه الحادثة المأساوية انتشر مصطلح (الغرق الجاف)، فما هو المقصود بالغرق الجاف؟ وما هو علاج الغرق الجاف؟ وللإجابة على هذه الأسئلة إليكم هذه المقالة.

 

مفهوم الغرق:

 

يتعرض الشخص للغرق عندما يتعذر عليه التنفس تحت الماء أو أي سائل آخر، فيدخل الماء إلى الرئة والممرات الهوائية ويضيقها من ثم يتوقف تدفق الأكسجين، وتكون الوفاة بسبب نقص الأكسجين، لذا لم يعد استخدام مصطلحات (الغرق الجاف) و(الغرق الرطب) في المجتمع الطبي شائعًا، لأنه في النهاية تحدث الوفاة بسبب نقص الأكسجين وليس بسبب تراكم السوائل داخل الرئة.

 

المفهوم الخاطئ للغرق الجاف:

 

إثر الحادثة المأساوية للطفل فرانك انتشر مفهوم خطأ للغرق الجاف ألا وهو أن الوفاة تحدث بسبب استنشاق الماء أو بلعه بعد عدة ساعات أو أيام من التعرض للماء، دون وجود علامات تدل على صعوبة أو مشكلة في التنفس، وينهض الشخص ويعود إلى وضعه الطبيعي بعد دخول الماء إلى الرئتين، ولكن من الممكن أن تظهر الأعراض لاحقاً وتسبب الوفاة! ولكن هذا ليس صحيح!

 

هل يوجد غرق جاف دون التعرض للماء؟

 

الغرق الجاف مرتبط بالسباحة ولكن ليس بالمفهوم الذي انتشر بعد حادثة فرانك فالغرق الجاف بمفهومه الصحيح هو الموت نتيجة تشنج الحنجرة وإغلاقها للمسالك الهوائية، فلا يدخل الهواء إلى الرئة والماء ايضا لايدخل، وعند التشريح لا يجد الأطباء الماء داخل الرئتين.

 

أسباب الغرق الجاف:

 

في حالات الغرق الجاف لا يصل الماء أبدًا إلى الرئتين، بل إن التنفس في الماء يسبب تشنج الأحبال الصوتية والحنجرة وإغلاقها، مما يسبب غلق مجرى الهواء، أما الغرق الرطب أو الغرق العادي هو دخول الماء أثناء التنفس تحت الماء إلى مجرى التنفس فيمنع دخول الاكسجين.  

 

متى ألجأ إلى الطوارئ:

 

إذا شعر الشخص بأيٍ من الأعراض التالية بعد السباحة:

 

  • ألم شديد في الصدر
  • رشح وسعال لا يمكن السيطرة عليهما
  • مشاكل التنفس
  • الدوران أو قيء أو غثيان
  • ارتفاع درجة الحرارة

 

علاج الغرق الجاف:

 

  • إجراء إنعاش قلبي رئوي (Cardiopulmonary resuscitation (CPR
  • نقل الشخص إلى طوارئ أقرب مستشفى

 

أفضل وقاية من كافة أنواع الغرق:

 

1- اتباع التعليمات فيما يختص بالسلامة المائية.

2- الإشرف على الأطفال في أحواض السباحة وأحواض الاستحمام، وعلى الشواطئ.

3- تعلم الإسعافات الأولية و الإنعاش القلبي والرئوي.

4- تعليم السباحة للأطفال.

5- تأكد من وجود شخص منقذ على الشواطئ وحمامات السباحة.

 

 

هل حقًا مات فرانك بسبب الغرق الجاف؟

 

اتضح بعد التشريح أن الطفل فرانك توفى بسبب إلتهاب فيروسي بعضلة القلب، ولا يوجد أدنى علاقة بين الغرق الجاف أو حتى التعرض للماء، انتشر الخبر على استحياء وحتى الآن مازال الاعتقاد السائد أن فرانك توفى نتيجة الغرق الجاف.

 

عياده بوابة القاهرة.. لكي تحافظ على سلامتك وسلامة أسرتك في حمام السباحه اتبع قواعد التعليمات والارشادات التحذيرية المعلنة في حمام السباحة

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى