أخبار القاهرة

العيد القومي لمحافظة القاهرة.. تعرف على برنامج الاحتفال

تحتفل محافظة القاهرة بذكرى تأسيس القاهرة في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، وذلك على يد القائد جوهر الصقلي عام 969 م.

العيد القومي للقاهرة

وتحتفل جمهورية مصر العربية اليوم، بـ العيد القومي للقاهرة الذي يوافق ذكرى مرور 1051 عاما على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي.

وفي هذا السياق، صرح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مراسم الاحتفال هذا العام تشهد افتتاح عدد من المشروعات الخدمية والتي تتضمن 19 مدرسة ( بناء حديث – توسعه – تطوير ) بالأحياء الأكثر احتياجًا بجميع مناطق العاصمة بإجمالي 333 فصل وبتكلفة 123 مليون جنيه.

وأشار محافظ القاهرة إلى تزويد هيئة النقل العام بـ 550 أتوبيس جديد بتكلفة 550 مليون جنيه ليزيد حجم الإسطول بنسبة 160% ليصبح 3250 أوتوبيس بطاقة 5 مليون راكب/ اليوم، بالإضافة إلى فتح عدد من المراكز الطبية ومراكز الشباب بمناطق القاهرة المختلفة.

العيد القومي لمحافظة القاهرة

سميت القاهرة قديمًا بـ القطائع والفسطاط، والمنصورية، ثم تحول اسمها إلى القاهرة بعد فتحها على يد القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 6 يوليو عام 969م.

ويعود تاريخ القاهرة إلى فجر الحضارة البشرية وتضم آثارًا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية جعلتها أجمل مدن العالم التي تجذب السائحين لزيارتها.

وتعتبر مدينة الألف مئذنة كما أطلق عليها لكثرة مساجدها شاهدة على الكثير من الحضارات مما ميزها عن غيرها في السياحة والثقافة والفنون والتجارة والعلوم.

اقرأ ايضا.. «القاهرة».. مدينة الألف مئذنة وأفضل المعالم السياحية بها

كتبه| أسيل محمود

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى