كايرو جيت لايت

العودة إلى المدرسة ومسؤوليات ومهام على الطالب والمعلم

ساعات قليلة تفصلنا عن العودة إلى المدرسة فقد حان وقتها مرة أخرى، وربما يشعر بعض الطلبة بالإثارة أو الحزن لأن الصيف قد انتهى، ومع أول يوم في المدرسة يشعر بعض الأطفال بالتوتر أو الخوف قليلاً، بسبب مقابلتهم مدرسون وأصدقاء جدد، وربما حتى مدرسة جديدة، لحسن الحظ، فإن هذه المخاوف “الجديدة” تظل قائمة لبعض الوقت فقط، ولذلك دعنا نتعرف أكثر على أول يوم دراسة وماذا نفعل؟

اليوم الأول بعد العودة إلى المدرسة

يبدأ معظم المدرسين العام الدراسي بتقديم أنفسهم والتحدث عن مواد التعليم. كما يمنحون الطلبة فرصة للتعرف على بعضهم البعض.

كما يحرص المعلم في اليوم الأول على مراجعة تنسيق الفصل وقواعد جلوس الأطفال. والأدوات المدرسية التي هم في حاجة إليها، والتعرف على خريطة المدرسة.

خلال اليوم الأول في المدرسة أحرص على إلقاء التحية على زملائك لتكوين صداقات جديدة. سوف تكون سعيدًا لأنك فعلت ذلك، وكذلك صديقك الجديد.

رؤية الأصدقاء القدامى وارتداء الزي المدرسي الجديد والأدوات المدرسية الجديدة. يجعل من اليوم الأول يومًا جيدًا، ويجعلك تشعر بالرضا والاستعداد لإستلام الكتب الدراسية الجديدة.

في مساء الليلة التي تسبق العودة إلى المدرسة عليك بتجهيز حقيبة الظهر الخاصة بك. لمنع التوتر والقلق الصباحي، الذي يؤخرك عن الذهاب إلى المدرسة في مواعيدها المحددة.

أول يوم دراسة

يعد أول يوم دراسة هو فرصتك الأولى لتجد طريقك في مدرسة جديدة. أو تعلم المسارات إلى فصول جديدة في مدرستك القديمة. من المفيد كتابة بعض الملاحظات لنفسك، لتذكر الأشياء.

ارشادات العودة للمدارس

يوصي المعلمون الطلبة الذين يكرهون العودة إلى المدرسة بإعطاء أنفسهم فرصة للتعرف على المدرسة. والتكيف مع روتين اليوم الدراسي، قبل كره المدرسة، فمن المحتمل أن يشعرون بتحسن.

أما في حالة استمرار كره المدرسة بعد انتهاء اليوم أول يوك دراسة، فتحدث إلى والدتك أو والدك أو معلمك. وفيما يلي ارشادات العودة للمدارس وبعض النصائح لعام دراسي متفوق:

  • احصل على قسط كافٍ من النوم.
  • تناول وجبة فطور صحية.
  • جرب أفضل ما لديك.
  • استخدم عادات العمل الجيدة، مثل كتابة مهامك وتسليم واجبك المنزلي في الوقت المحدد.
  • خذ وقتك في العمل المدرسي.
  • اسأل المعلم إذا لم تفهم شيئًا.
  • حافظ على روح الدعابة مع أصدقائك.

المعلم والطالب وكيفية التوافق

بعد العودة إلى المدرسة من المهم أن تتعايش مع معلمك لأن ذلك يجعل الوقت الذي تقضيه في الفصل أكثر متعة.

كما أنه بشكل عام، من الذكاء أن تتعلم كيفية التواصل مع مختلف الأشخاص الذين ستلتقي بهم طوال حياتك.

ومن أهم أسباب ضرورة توافقك مع معلمك. سوف يجعلك من السهل جدًا فهم المواد الدراسية بكفاءة للحصول على التفوق خلال الماراثون الامتحاني.

وأعلم جيدًا عزيزي الطالب، إذا كانت علاقتك مع معلمك جيدة وتتسم بالاحترام والتقدير. سيكون معلمك هو أول شخصًا تلجأ إليه إذا واجهتك المشاكل خلال اليوم الدراسي.

كونك طالب في أي مرحلة تعليمية مدرسية، فأعلم أنك مثل الإسفنج، قادر على امتصاص الكثير من المعلومات التعليمية والاخلاقية، ستجعلك شخصًا متميزًا ومتفوقًا في حياتك.

إن التوافق بينك وبين معلمك هي طريقة تناسب احتياجاتكم من العلاقة فيما بينكم، فالمعلم يولي اهتمامًا أن تكون محترمًا وتبذل قصارى جهدك للتعلم، وانت كطالب تريد معلمًا يحترمك ويجيب على أسئلتك ويحاول مساعدتك على التعلم.

يحب المعلمون الطلاب الذيت يتبعون التوجيهات ويتعلمون ويطيعون قواعد الفصل الدراسي، على سبيل المثال، قد تكون هناك قواعد حول الاستماع عندما يتحدث طالب آخر، أو حول رفع يدك عندما تريد قول شيء ما أو طرح سؤال.

مسؤوليات الطالب بعد العودة إلى المدرسة

إن إلتحاقك بالمدرسة يفرض عليك عدد من المسؤوليات والواجبات وهي كالتالي:

  • حضور الفصل جاهز للتعلم.
  • كن مستعدًا للفصل باستخدام أقلام الرصاص والكتب والمهام المكتملة المناسبة.
  • استمع عندما يتحدث معلمك.
  • ابذل قصارى جهدك، سواء كان ذلك واجبًا في الفصل الدراسي أو واجبًا منزليًا أو اختبارًا.

إن الطالب المتفوق الحريص على التربية والتعليم، يبذل قصارى جهده للإلتزام بالواجبات الدراسية، واحترام معلمه وزملاؤه والحفاظ على مدرسته.

كما أن الطالب المتفوق الحريص على التربية والتعليم. عندما ينتقل إلى مرحلة دراسية أعلى يقوم بزيارة معلمه السابق، هذه لفتة طيبة تجعل المعلم فخور بما أكسبك به من قيم وأخلاق وتعلم.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى