بقلم رئيس التحرير

العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية

شهدت العلاقات المصرية الأمريكية تطورًا كبيرًا من خلال التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية حيث عملت دبلوماسية الدولتين على إيجاد إطار مؤسسي يتسم بصفة الاستمرارية وهو ما يطلق عليه “الحوار الإستراتيجي”، لتحقيق التفاهم بين البلدين بمعزل عن التفاصيل اليومية لإدارة العلاقات المصرية الأمريكية.

 

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر شريك اقتصادى لمصر منذ أواخر حقبة السبعينيات وتحتل مصر المرتبة الـ52 في قائمة أهم شركاء الولايات المتحدة التجاريين ويبحث الجانب المصري دائما خلال اللقاءات زيادة الاستثمارات الأمريكية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية

 

أبرز المعلومات عن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية

 

 

1- بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وأمريكا 8 مليارات دولار موزعة بين 6 مليارات دولار صادرات أمريكية لمصر ومليارى دولار صادرات مصرية لأمريكا.

 

2- ارتفعت الاستثمارات الأمريكية في مصر من 19.3 مليار دولار عام 2013 لتصل إلى 21.3 مليار دولار في نهاية عام 2014 فضلًا عن أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تمثل نحو 30% من الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة الافريقية، مما يجعل مصر أكبر مستقبل للاستثمارات الامريكية في أفريقيا.

 

3- في الفترة من يناير 2010 وحتى أبريل 2013 أن حجم التبادل التجاري وخاصة الصادرات المصرية في ارتفاع مستمر ولم يتأثر بالأحداث السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد في الأعوام الماضية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2010 حوالي 3586 مليون دولار (من بينها صادرات مصرية بـ1696 مليون دولار) ثم بلغ في عام 2011 ما يقارب من 8290 مليون دولار (من بينها صادرات مصرية بـ1819 مليون دولار)، ثم بلغ في عام 2012 حوالي 7284 مليون دولار (من بينها صادرات مصرية بـ2009 مليون دولار)، وأخيرا بلغ في الربع الأول من 2013 حوالي 2230 مليون دولار (من بينها صادرات مصرية بـ423 مليون دولار) يمثل كل من النفط والمنتجات البترولية أكبر حصة من الصادرات المصرية للولايات المتحدة، حيث بلغت خلال الفترة 2005-2006 حوالي مليار دولار، ثم بدأت في الانخفاض لنصف قيمتها في عام 2011، وعادت لترتفع مرة أخرى في عام 2012 لتصل إلى أعلى مستوياتها (حوالي 1،6 مليار دولار).

 

4- كما تمثل كل من المنسوجات والملابس أكثر من نصف صادرات مصر غير البترولية إلى الولايات المتحدة والتي بلغت في عام 2010 حوالي 1062 مليون دولار، وفي عام 2011 حوالي 1105 مليون دولار، ثم انخفضت في عام 2012 لتصل إلى 921 مليون دولار، وبلغت في الربع الأول من عام 2013 حوالي 316 مليون دولار.

 

5- تشكل المنتجات الزراعية والآلات الصناعية أكبر شريحة من الواردات الأمريكية لمصر، حيث تمثل مصر أكبر سوق للصادرات الزراعية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

6- تعتبر مصر رابع اكبر دوله فى المنطقة بالنسبة للصادرات الامريكية لمنطقة الشرق الاوسط.

 

7- كما تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المستثمرة في مصر حيث بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 6ر19 مليار دولار أمريكي في عام 2013 وهو يمثل ثلث الاستثمارات الأمريكية المباشرة في أفريقيا وتعتبر امريكا ايضا أكبر مستثمر في النفط فى مصر حيث يصل حجم استثمارات شركة أباتشي وهي أكبر مستثمر امريكى في البلاد باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي وتعهدت بضخ نحو 4ر1 مليار دولار اخرى لاستثمارها خلال هذا العام.

 

8- حقق التبادل التجاري بين مصر وأمريكا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري نسبة زيادة بلغت 29.2%، حيث سجلت 3 مليارات و822 مليون دولار مقابل مليارين و956 مليون دولار، خلال نفس الفترة من عام 2017، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعد من أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال السبعة أشهر الأولى من العام بقيمة 832 مليون دولار تبلغ الاستثمارات الأمريكية في مصر حاليا 2.4 مليار دولار في 1222 مشروعًا تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

9- كما أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تمثل نحو 35.4% من الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة الأفريقية و46.2% من الاستثمارات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر مصر أكبر مستقبل للاستثمارات الأمريكية في قارة أفريقيا والثانية في الشرق الأوسط.

 

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية خلال 2018 تطورًا كبيرًا من خلال التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية حيث عملت دبلوماسية الدولتين على إيجاد إطار مؤسسي يتسم بصفة الاستمرارية وهو ما يطلق عليه “الحوار الإستراتيجي”، لتحقيق التفاهم بين البلدين بمعزل عن التفاصيل اليومية لإدارة العلاقات المصرية الأمريكية
وأبرز الزيارات المتبادلة خلال عام 2018 :

 

1- في 20/1/2018 قام نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحثا الجانبان سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في كل المجالات، بالإضافة لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها عملية السلام ومواجهة التنظيمات الإرهابية والأزمات في سوريا واليمن وليبيا.

 

2- في 20/1/2018 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

3- في 11/2/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للولايات المتحدة لحث المصريين على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، التقت مكرم بممثلين عن الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

4- في 11/2/2018 قام ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي بزيارة لمصر،حيث استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. وبحثا الجانبان الشراكة الأمريكية المصرية وكيفية تعزيزها وتنسيق القضايا الإقليمية الرئيسية. وعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا تحدثا فيه عن أبرز الموضوعات التى تطرق لها اللقاء الوزاري.

 

5- في 15/2/2018 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. وبحثا الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتطرق اللقاء إلى الجهود الإقليمية والدولية بشكل عام وجهود القوات المسلحة المصرية بشكل خاص، الرامية للقضاء علي الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بمصر ومنطقة الشرق الأوسط. كما التقى فوتيل بالفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

6- في 19/2/2018 قام وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري “ايد رويس” رئيس لجنه الشئون الخارجية بمجلس النواب والنائب الجمهوري “بول كوك” عضو اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب بزيارة لمصر، حيث استقبله سامح شكري وزير الخارجية، وبحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات المصرية الامريكية وسبل دعمها وتعزيزها.

 

7- في 24/2/2018 قام وفدًا من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية برئاسة مايكل إيفانز رئيس المجلس الاستشاري الديني للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، تطرق اللقاء إلى ما يمكن البلدين القيام به لمواجهة الإرهاب عبر العمل الدولي الجماعي.

 

8- في 5/3/2018 قام مبعوث وزير الخارجية الأمريكي لأزمة قطر، الجنرال متقاعد “أنتوني زيني” و”تيم ليندركينج” نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الخليج والوفد المرافق لهما بزيارة لمصر، بغرض بحث سبل حل الأزمة.

 

9- في 19/3/2018 قام وفد الصندوق اليهودي المتحد الأمريكى (منظمة غير حكومة أمريكية يتشكل أغلب أعضائها من مسئولين أمريكيين سابقين وأعضاء بالكونجرس ورجال أعمال في مجالات مختلفة) بزيارة لمصر، حيث استقبله سامح شكري وزير الخارجية، وحثا الجانبان القضايا الإقليمية، حيث تم التطرق للأوضاع في سوريا وتطورات القضية الفلسطينية والجهود التى تقوم بها مصر لتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات بهدف التوصل الي السلام العادل والشامل، كما بحثا الجهود المصرية القائمة من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة والمساعدة في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من أداء مهامها في استعادة الامن والاستقرار والقضاء على الإرهاب.

 

10- في 21/6/2018 قام جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وجيسون جرينبلات مساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

11- في 25/6/2018 قام طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للولايات المتحدة للمشاركة في فعاليات مؤتمر الغاز العالمي WGC 2018)) في دورته السابعة لمناقشة العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي. شارك في المؤتمر أكثر من 600 من كبار المسئولين في صناعة الغاز ووزراء البترول والطاقة في عدد من دول العالم ومنهم وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري بالإضافة إلى رؤساء الشركات العالمية الكبرى مثل شيفرون وإكسون موبيل وجازبروم وبي بي وتوتال وكونوكو فيليبس وشل.

 

12- في 15/7/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للولايات المتحدة للمشاركة في أعمال المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، كما قامت بزيارة واشنطن وعقدت عدة لقاءات مع مسئولين بالبنك الدولي وعدد من كبريات الشركات الأمريكية. بحثا الجانبان زيادة الاستثمارات الأمريكية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية. كما بحثا مجالات التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة، ودعم عدد من المشروعات التنموية واستكمال المفاوضات بخصوص دعم تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة مليار دولار والمرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي والمنتظر أن يدعمه البنك بتمويل إضافي بنحو 500 مليون دولار بعدما قام بدعم المرحلة الأولى بنحو 500 مليون دولار. القت نصر بيان مجموعة الـ77 والصين والتي تترأسها مصر حاليا.

 

13- في 29/7/2018 قام رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس مساندة مصر لمختلف الجهود الرامية لاستئناف عمليةالسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفقًا للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقًا لحدود 1967، بما يساهم فى توفير واقع جديد فى المنطقة يساعد فى عودة الأمن والاستقرار لمختلف دولها.

 

14- في 2/8/2018 قام جو رينى رئيس شركة هاليبرتون العالمية للقسم الشرقى من العالم بزيارة لمصر، حيث استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك في المشروعات البترولية خلال الفترة المقبلة خاصة مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والتي تأتى في اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، إلى جانب التعاون في استغلال المصادر غير التقليدية لإنتاج البترول والغاز وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتها وسبل تطبيق أحدث التكنولوجيات لتعزيز كفاءة أنشطة حفر الآبار وتحسين انتاجية الحقول.

 

15- في 6/8/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للولايات المتحدة، التقى شكرى خلال الزيارة مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” ومستشار الأمن القومي “جون بولتون”. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة في المجالات المختلفة والتنسيق بشأن مواعيد انعقاد الجولة القادمة للحوار الاستراتيجي وآلية 2+2 على مستوى وزيري الخارجية والدفاع بالبلدين. تم تبادل الرؤى والتقديرات بشأن عدد من القضايا والتحديات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، لاسيما في ظل التطورات المهمة التي تشهدها المنطقة والتحديات المرتبطة بها، حيث تحرص واشنطن والقاهرة على تكثيف التشاور والتنسيق حيالها بما يعزز من دعم الاستقرار والسلام في المنطقة. كما التقي شكرى بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، والتقي مع ممثلي كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة في مصر أو الراغبة في الاستثمار، فضلًا عن مشاركته في مائدة حوار مستديرة مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة العاملة بمراكز البحث من المهتمين بالشأن المصري والإقليمي، كما اجري وزير الخارجية لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

 

16- في 8/9/2018 قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سُبل الارتقاء بالتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة للتطرق إلى آخر التطورات والمستجدات على الصعيد ألإقليمي في ضوء الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة.

 

17- في 9/9/2018 قامت ليزا فرانكيتى القائد العام للأسطول السادس الأمريكي بزيارة لمصر، استقبلها الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية المصرية.

 

يذكر أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل خلال الساعات القليلة الماضية إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وسيلقي فخامة الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذي سيتناول رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذلك المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي.

 

كما سيترأس السيسي الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، حيث سيلقي البيان الافتتاحي لمصر أمام الاجتماع، الذي يتضمن استعراض الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي.

 

كتبه-أحمد سلامة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى