مبادرات القاهرة

الطيران المدني ينظم ندوة تعريفية عن قانون المعاشات الجديد

كتب-سعاد حسن

 

نظمت وزارة الطيران المدني ندوة حول احكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر برقم 148 لسنة 2019 للعاملين بقاعة المؤتمرات بديوان عام الوزارة بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى.

 

حضر الورشة كل من نسيم محروس مستشار وزير الطيران واللواء حاتم عاشور رئيس قطاع التنمية الادارية والموارد البشرية والمستشار عمر محمد حسن مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى ولفيف من قيادات وزارة التضامن والعاملين بالوزارة وأعضاء النقابة.

 

وأكد اللواء حاتم عاشور على أهمية تنظيم هذه الندوات حيث تساهم في نشر الوعي التأميني بين المواطنين وتعريف العاملين بحقوقهم التأمينية وتدريب موظفي الجهاز الإداري للدولة على المشكلات التي قد تواجههم وطرق حلها بما ينعكس بصورة إيجابية على العامل ومنظومة العمل التأميني في مصر.

 

وصرح المستشار عمر حسن أن الهدف من الندوة هو التعريف بقانون المعاشات الجديد وكيفية الاستفادة منه وشرح وطرق تنفيذه وأضاف أن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد يستهدف الاعتماد على فلسفة المزايا المحددة الذي يتم في إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون، إضافة إلى استخدام طريقة التمويل الجزئي لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلاً عن دمج قوانين التأمين الإجتماعي في قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 

كما أوضح حسن أنه تم استعراض أهم محاور قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2019 ضمن الخدمات المعلوماتية والمعرفية التي تقدمها وزارة الطيران للعاملين بالإضافة إلى تعريف مزايا القانون الجديد الذي يعمل على معالجة القصور في منظومة التأمين الاجتماعي بمصر.

 

وفي ختام الندوة اجاب المستشار عمر حسن على عدد من اسئلة الحاضرين مسلطاً الضوء على أحد أهم مزايا قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وهو زيادة أجر الاشتراك التأميني وضمه كل الأجور التي يحصل عليها المؤمن عليه، وهو ما يقضي على ظاهرة تدني المعاشات التي يفاجأ بها المؤمن عليهم حال خروجهم إلى المعاش، لأن أجر الاشتراك كان من الأساس قليلا ولا يزيد زيادة بقيمة كبيرة سنويًا.

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى