أخبار القاهرة

الطاقة الذرية تعتمد مشروع قرار مصر بشأن تطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط

فيينا| دعاء أبو سعدة

اعتمدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع قرار الذي قدمت به مصر في تطبيق نظام ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة، والمنعقد حالياً من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري.

وقد إنتهى التصويت على القرار اعتماد بتوافق وبأغلبية ساحقة على القرار المصري بتطبيق نظام الضمانات على كافة الدول الشرق الأوسط في جلسة اليوم 29 سبتمبر 2022 المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحصل القرار على تأييد 117 صوتاً في مقابل امتناع ٧ أصوات، ولم تصوت أي دولة ضد القرار خلال جلسة التصويت التي جرت ضمن أعمال الدورة الحالية للمؤتمر العام للوكالة.

وصرح السفير محمد الملا مندوب مصر الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن اعتماد هذا القرار وبأغلبية ساحقة يؤكد على الثقل الذي تتمتع به مصر داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعلى عدالة القضية التي تنادي بها، ووجود دعم كبير من غالبية المجتمع الدولي لتحقيق أهداف ومقاصد القرار أملاً في صياغة واقع جديد في الشرق الأوسط خال من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وأضاف السفير الملا أن هذا القرار والذي تتقدم به مصر سنوياً للمؤتمر العام للوكالة دائما ما يحظى بتأييد واسع من جانب الدول التي تسعى إلى الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ والانتصار لهذه القضية المحورية.

وأكد السفير على ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل كسر حالة الجمود التي تعتري تنفيذ هذا القرار وحمل إسرائيل على الدخول في حوار مباشر وجاد لإنشاء المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي، أسوة بكافة دول المنطقة.

كما أكد السفير الملا في ختام تصريحاته أن انعقاد الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل المقرر عقدها في نوفمبر المقبل يمثل فرصة متاحة أمام إسرائيل للدخول في حوار جاد لتحقيق هذا الهدف.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى