عياده

الصحة تجري الفحص لـ 2.4 مليون طفل لاكتشاف مرضى التمثيل الغذائي

صرحت وزارة الصحة والسكان، عن إجراء الكشف عن مرض “الفينيل كيتونيوريا”، وهو أحد الأمراض الوراثية المتعلقة بالتمثيل الغذائي، لعدد 2 مليون و461 ألف و882 مولود.

وأكدت الوزارة، أنّه، تم تشخيص 367 وتأكيد إصابتهم بالمرض وهم يتلقون الألبان العلاجية الخاصة، وتوفير جميع المستلزمات والكواشف المعملية الخاصة بالكشف المبكر عن المرض لحديثي الولادة، وذلك خلال العام الماضي.

وأوضحت الدكتورة منى حافظ، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، أنه تم افتتاح 6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائي بالفيوم، بورسعيد، الشرقية، روض الفرج، المحكمة، وعين حلوان، لمتابعة الحالات، كما يتم توفير الالبان العلاجية بالمجان للحالات المصابة ببعض أمراض التمثيل الغذائي والاشراف على متابعتها.

وصرح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، إنه تم تنفيذ 115 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية لخفض معدل حدوث الإعاقة الذهنية بين الأطفال خلال العام الماضى.

وأشار إلى الانتهاء من تنفيذ 144 زيارة إشرافية على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف المحافظات، وذلك لمتابعة تطبيق برامج الكشف المبكر عن مرض الفنيل كيتونيوريا، ونقص هرمون الغدة الدرقية في حديثي الولادة، والكشف المبكر عن حالات الإعاقة السمعية بين حديثي الولادة وتلاميذ المدارس الابتدائية، لافتًا إلى تغطية الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية في حديثي الولادة بنسبة 94%.

كتبه-أحمد حمدي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى