بوابة الاقتصاد

ما هو تحليل المخاطر وأدواته وآلية عمله؟.. الخبراء يجيبون

تحليل المخاطر هي عملية تحليل للتعرف على نوع الخطر الذي يؤثر سلبًا على المشروع، وبالتالي فإن التحليل يحدد الخطر ويساعد في اتخاذ قرار لعلاج المشكلة، وحول تفاصيل أكثر، يوضح موقع بوابة القاهرة في هذه المقالة ما هو تحليل المخاطر وأدواته وآلية عمله.

ما هو تحليل المخاطر

هي عملية لتحليل المشروع للتعرف على آثاره السلبية، قبل البدء في التنفيذ أو تغيير أي هدف أساسي يمكن أن يؤثر سلباً على المشروع

ويعد الهدف الرئيسي هو تقدير مدى المخاطر في المشروع أو الشركة، والأساليب التي يمكن أن تساعد في إدارة المخاطر أو تقليلها، والأساليب التي يمكن أن تساعد في معالجة هذه المخاطر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد استراتيجيات محددة في تحليل المخاطر في المشاريع التي على وشك التنفيذ، مثل تقنية دلفي، والتحليل السريع، وتحليل شجرة القرار، وتحليل ربطة العنق، وغيرها.

تحليل المخاطر في المشروع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي وسلبي. يمكن أن يكون لهذه التأثيرات تأثيرات دنيوية وغير مادية على المنظمة. الخطر هو حدث غير مؤكد يمكن أن يكون له آثار إيجابية وسلبية.

يجب على أي منظمة اتباع عملية تحليل مخاطر المشروع أو أي من الاستثمار والتي تتم مناقشتها على النحو التالي:

  • تحديد المخاطر

الخطوة الأولى تأتي بتحديد المخاطر. يجب على أعضاء الفريق جمع جميع المدخلات التي سيتم استخدامها في المشروعات والتعرف على نتائج المشاريع وعدد الطرق مثل المخاطر التي تنطوي عليها العملية، وما إلى ذلك.

  • التحليل

بعد تحديد المخاطر، من المحتمل أن يتم فهم وتقييم مدى المخاطر وطبيعة المخاطر التي من المرجح أن تحدث وإلى أي مدى قد تحدث للمنظمة.

  • التقييم

تساعد أدوات التحليل على تقدير سعة الأخطار التي قد تحدث. ومن ثم، عند التقييم، يجب على الفريق ترتيب المخاطر المحسوبة لتحديد ما إذا كان سيتم قبول هذه المخاطر أم لا.

  • العلاج

في هذه الخطوة، سيقرر الفريق ما إذا كان سيستمر في المشروع أم لا؛ إذا كان الأمر كذلك، تم قبول المشروع، فيجب عليهم محاولة معالجة المشكلة أو حلها عن طريق تعديل أي تغييرات مطلوبة في المشروع.

  • المراجعة

وبما أن المخاطر غير مؤكدة في أي وقت من الأوقات، فإن مراجعتها أمر ضروري لتقييم الخطر في المشروع من وقت لآخر لتجنب أي اضطرابات مستقبلية.

إقرأ المزيد| ما هي سندات الدين وأنواعها وكيف تعمل

أدوات تحليل المخاطر

هناك صلاثة أدوات شائعة الاستخدام، وهي كالتالي:

  • تقنية دلفي

يستخدم في هذه التقنية رأي الخبراء لتحديد المخاطر وتحليلها وتقييمها على أساس فردي ومجهول.

  • تحليل سويفت

يقوم الخبراء بالتحقيق في كيفية الموافقة على التغييرات أو تصميمها أو التخطيط لها والتي قد تؤثر على المشروع بأي شكل من الأشكال.

  • تحليل شجرة القرار

يتم من خلال القرارات المقترحة وإيجاد مسارات ونتائج مختلفة بسبب النتائج المقترحة. بعد تحليل جميع الاحتمالات، قد يتم إجراء مزيد من التعديل والتحقق.

مثال على ذلك:

لنفترض أن إحدى شركات تصنيع مستحضرات التجميل في القاهرة تخطط لتوسيع عدد منافذ بيعها في المدينة. يوجد بالفعل بعض المنافسين الأقوياء للغاية والذين يتمتعون بمكانة جيدة في سوق مستحضرات التجميل ويتمتعون بعلامة تجارية جيدة.

بالنسبة لهذه الشركة، يشكل المنافسون خطرًا كبيرًا. ومن الضروري أن تضع الإدارة خططًا لرفع مستوى جودتها وإدخال مجموعة من المنتجات التي لا ينتجها المنافسون، وذلك للحصول على حصة أكبر في السوق.

ومن المهم أيضًا البحث عن المواقع التي لا يوجد بها منافذ بيع مستحضرات تجميل جيدة. حتى يتمكنوا من ترسيخ وجودهم في تلك المناطق. ما سبق هو بعض الاستراتيجيات التي يجب على الشركة الجديدة تنفيذها لتوسيع أعمالها.

إقرأ المزيد| ما هي الديون المتعثرة وأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

أهمية تحليل المخاطر

تأتي أهمية تحليل خطر المشروع في النقاط التالية:

  1. يعد تحليل إجراءات أساسي، الإهمال فيه يؤدي إلى فشل المشروع.
  2. المشروع الذي يتم فيه التحليل جيدًا، يكون لديه فرصة أكبر للنجاح، بغض النظر عن مدى جودة المشروع.
  3. يساعد الشركة على النجاة من المنافسة والاحتفاظ بجودة علامتها التجارية وقاعدة العملاء.

فوائد تحليل مخاطر المشروع

  1. تساعد على اتخاذ قرارات محسوبة ودقيقة للغاية أثناء تنفيذ المشروع.
  2. تجنب الخسائر المحتملة، وبالتالي تحقيق أقصى قدر من النجاح.
  3. تحديد مستوى التأثير الذي يمكن أن تحدثه المخاطر في المشروع.

تعرف على| ما هو الإعفاء الضريبي وأنواعه وطريقة عمله

إدارة المخاطر

هناك فرق بين تحليل المخاطر وإدارة المخاطر وهو كالتالي:

التحليل هو تحديد التهديدات المحتملة التي يمكن أن تحدث في المشروع، ومن ثم تقدير احتمالية تجسيد هذه التهديدات.

أما إدارة المخاطر هي مفهوم أوسع يشمل تحليل المخاطر. هو عملية التحديد والتحليل والتقييم والمراقبة المستمرة للمخاطر ومن ثم التطبيق المنهجي للسياسات والممارسات والموارد.

تقييم المخاطر

وعن الفرق بين تحليل المخاطر وتقييم المخاطر:

هناك ارتباطًا وثيقًا بينهم، ولكن هناك اختلافات واضحة. يتضمن التحليل تحديد المخاطر المحتملة وتقييمها، بما في ذلك أسبابها واحتماليتها وتأثيرها.

أما تقييم المخاطر على تحديد المخاطر وتحديد أولوياتها بناءً على احتمالية حدوثها وعواقبها المحتملة. مما يوفر نهجًا منظمًا لفهم المخاطر وإدارتها. تحليل المخاطر هو مصطلح أوسع يشمل تقييم المخاطر كأحد مكوناته.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى