جاليات

السفير محمد الملا يكرم الكاتبة النمساوية باربرا فريشموث عن كتاب أنسى مصر

فيينا| دعاء أبو سعدة

حرص السفير محمد الملا سفير مصر لدى النمسا والمندوب الدائم لدي الأمم المتحدة، على تكريم الكاتبة والأديبة المبدعة والمترجمة النمساوية باربرا فريشموث، ومنحها درع تكريمي عليه رسم الإله تحوت، فيما أهدتها الدكتورة علا عادل عبد الجواد المستشارة الثقافية المستشارة الثقافية ومدير مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بفيينا ومنطقة شرق أوروبا، خطاب فرعوني مكتوب بالالماني والعربي وباقه زهور.

جاء ذلك، في احتفالية إقامها المكتب الثقافي المصري بفيينا وحضرها عدد من الأدباء و المثقفين وأركان السفارة المصرية ومسئولي الثقافة بالخارجيه النمساوية والقنصل المصري باسم طه.

وقال السفير محمد الملا، إن التكريم يأتي ضمن أواصر العلاقات الثقافية المتينة بين مصر والنمسا، وتعد الأديبة أحد المهتمين بالابداع في مصر، عن كتابها’ أنسي مصر” ومجمل أعمالها.

وأضاف “الملا” أن الكاتبة “فريشموث”، من الشخصيات النسائية الحيوية والوسيط بين الثقافات، وهي أحد الكتاب والمفكرين الغربين الذين يسعون جاهدين للتوسط بين الشرق والغرب، لافتًا إلى أن باربرا فريشموث رفعت صوتها وقت الأزمات للحوار والتفاهم عندما غدر الإرهاب العالم كانت هي أول من ينادي بالتفاهم ونشر التسامح والإحترام بين الثقاقات وقد وجهت أعمالها بذلك، كما تناولت أيضا مسألة الهويه والاغتراب كموضوعات أساسية في كتاباتها.

وأكد السفير الملا على تميز أعمال الكاتبة بالبحث والتدقيق والمعرفة الهائلة، مشيرًا إلى أن “باربرا” زارت مصر عدة مرات وحاضرت في الجامعات المصرية والمدرسة الألمانية بالقاهرة، إلى جانب عدة لقاءات صحفية في كبرى الصحف المصرية.

واستطرد سفير مصر لدى النمسا، أن الكاتبة “فريشموث” لها شهرة بالاوساط الثقافية والأدبية والأكاديمية في مصر، موضحًا أن كتابها “أنسي مصر” رواية سفر شعرية مستوحاه من خبراتها المستمدة للزيارات العديدة في مصر، وتكشف لنا البطلة وهي امرأة أجنبيه تكتشف نفسها في الشرق.

ومن جانبه، قالت الدكتورة علا عادل عبد الجواد، أن الثقافة المحرك الأساسي من خلال ممارسة المثقف لدورة الحقيقي كفاعل في الحراك على مستوى المجتمع، مؤكدة أن إبداع الكاتبة باربرا فريشموث عابر كل الحدود.

السفير محمد الملا يكرم الكاتبة النمساوية باربرا فريشموث عن كتاب أنسى مصر

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى