أحداث وأخبار

سعيد هندام: الاستثمار التشيكي بمصر خلال الفترة القادمة

نظمت وزارة التجارة والصناعة التشيكية حول فرص الاستثمار المتاحة للشركات التشيكية في مجالات التنقيب والتعدين واستغلال المعادن والبترول والغاز في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،حضر المؤتمر نحبة من شركات القطاع الخاص وعدد من الخبراء وسفراء الدول الأجنبية المعتمدة لدى الشيك.

وأكد السفير سعيد هندام سفير مصر لدى جمهورية التشيك لـ”بوابة القاهرة” أن الجانب التشيكي ينتظر صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار في مجال التعدين 145 لسنة 2019 للاستثمار في مجال التعدين بمصر خلال الفترة القادمة.

وأشار سفير مصر لدى التشيك إلى اهتمام الجانب التشيكي بالاستثمار في التنقيب عن المعادن وانتاجها واستغلالها خاصة اليورانيوم والذهب.

لافتًا إلى أن المؤتمر عكس حرص الجانب التشيكي في تعزيز التعاون المتبادل في مجال استكشاف واستخراج ومعالجة الموارد المعدنية والنفط والغاز ورغبة الشركات التشيكية في العمل في مجال التعدين الذي يساهم في خلق فرص عمل كثيرة في المناطق النائية.

ويساعد في تطوير البنية التحتية المحلية، مع الإشارة إلى تطلعهم في المساهمة في عملية النمو الاقتصادي الذي تشهده تلك المجالات وبذلك يخدم عملية النمو.

وخلال المؤتمر أشار السفير سعيد هندام إلى ما شهده الاقتصاد المصري من طفره لاسيما في مجال قطاع التعدين منذ عام 2016 والذي انعكس في كثير من المؤاشرات الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى القانون 2019/145 الخاص بـ الاستثمار في الموارد المعدنية وما شملة من تعديلات اضفت كثير من المرونة، وساعد في منح تراخيص العمل التعديني، وتنظيم الاختصاصات، وتيسير الاجراءات، وفصل تراخيص التنقيب عن تراخيص الاستغلال لجذب مزيد من الاستثمارات.

ومن ناحية أخرى، أكد “هندام” الجهود المصرية في انشاء منتدى شرق المتوسط للغاز ودعمه ليصبح اطار شامل للحوار والتعاون مع التنويه إلى دور مصر الحيوي في تأمين أمن الطاقة الأوروبي لاسيما بعد توقيع مذكرة التفاهم بشأن الشراكة في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي في إبريل 2018.

الشيك| دعاء أبوسعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى