أخبار القاهرة

“الري” تعلن حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع مياه الأمطار

كتب-سمير إبراهيم

 

رفعت وزارة الموارد المائية والري حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع مياه الأمطار والتوجيه بمداومة متابعة مناسيب الترع والمصارف خلال فترة الطوارئ.

 

وكشفت وزارة الري، في بيان لها، أنها تلاحظ أثناء قيام أجهزتها بالمرور والمتابعة الدورية للمجاري المائية ارتفاع منسوب المياه بمصرف اللبينى بشبرامنت – مركز أبو النمرس بالجيزة وتضرر بعض المنازل نتيجة تسرب المياه لها.

 

وعلى الفور انتقلت أجهزة الوزارة إلى الموقع للمعاينة على الطبيعة وتبين أنه لا يوجد أي تضرر للمنازل باستثناء منطقة في حرم المصرف وجزء منخفض في حديقة أحد المنازل الخاصة ومخزن مبنى على جسر المصرف مباشرة بالمخالفة داخل نزع ملكية المصرف بمنطقة عِش العرب بشبرامنت – مركز أبو النمرس وقد تسربت بعض المياه لفترة قصيرة وجفت الآن بعد ابتداء منسوب المياه بالانخفاض- وأن المياه بالمصرف لم تتجاوز الجسور.

 

وأوضحت الوزارة، أن ارتفاع منسوب المياه بالمصرف يرجع إلى هطول الأمطار بغزارة خلال الأيام الماضية وعزوف المنتفعين عن الري وتحول مياه الري إلى مصرف المحيط (المريوطية) بالزيادة عن المعتاد مما ادى إلى تحول المياه بالعكس من مصرف المحيط إلى مصرف اللبينى.

 

وبحسب البيان فقد قامت الإدارة العامة للري الجيزة بوقف تشغيل محطة ري العياط وتخفيض منسوب مياه الري بالترع كحل سريع.

 

كما قامت الإدارة العامة لصرف شمال الجيزة بغلق مصرف اللبينى وعمل سد على مصب تخفيفه ك 36.00 أيسر مصرف المحيط وتركيب 4 ماكينات رفع من اللبينى إلى المحيط، وجارٍ إصلاح وتشغيل وحدة رفع كبيرة أخرى وبدأ منسوب المياه في المصرف بالانخفاض وجارٍ المتابعة مع استمرار الري بتخفيض منسوب المياه بالترع للنزول بمنسوب المياه أكثر.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى