تكنولوجيا وسيارات

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة وتأثيرها؟.. الخبراء يجيبون

يُعد الذكاء الاصطناعي الذي ظهر مؤخرًا وشاع سيطه في مختلف الأوساط، مفيد الحياة اليومية لمختلف أفراد الأسرة، والذي يعتمد فوائده على كيفية استخدامه. فتعالوا نتعرف على ما هي تطبيقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة وتأثيرها على العامل البشري.

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة

الذكاء الاصطناعي هو مجال من علوم الكمبيوتر يسعى إلى إنشاء أنظمة وبرامج قادرة على منح جهاز الكمبيوتر أو هاتفك الأندرويد قدرات بشرية. مثل التعلم أو القدرة على تخطيط الإجراءات ومحاكاة القدرات البشرية.

ولذلك لما يحتويه الذكاء الاصطناعي من العديد من التطبيقات في مختلف المجالات. سواء في المجال المنزلي أو الخاص أو في مكان العمل. حيث تبدء من المساعدين الافتراضيين والأمن السيبراني أو الروبوتات، وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن أحد التطبيقات بلغ عمره حتى الآن أكثر من 50 عامًا. ولكن مع تقدم التكنولوجيا، من المتوقع أن يكون لها تأثير أكبر على المجتمع.

اكتشف المزيد عن| الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي
تطبيقات الذكاء الاصطناعي

لقد تطورت تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مر السنين، والتي تعمل على تطوير نفسها، وذلك لتوفير نوعية حياة أفضل على المستوي الشخصي والمهني.

ومن أمثلة تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة

تعد تطبيقات Siri و Alexa و Cortana و Google Assistant تطبيقات وأدوات مساعدة تساعد الأفراد في الإجابة على أسئلتهم، واقتراح التوصيات لهم. نتيجة لاعتمادها على خوارزميات التعلم الآلي.

وتتوفر هذه التطبيقات في أجهزة الهواتف الذكية والتلفاز والسيارة، مما يجعلها في متناول يد الجميع وقابلة للاستخدام بكل سهولة.

  • الأتمتة الصناعية

يستخدمه رجال الصناعة في تحويل بعض العمليات الصناعية إلى أنشطة آلية، وبالتالي يحسين كفاءة التصنيع. تستخدم الروبوتات والأنظمة الذاتية خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتنفيذ المهام المعقدة بكفاءة وأمان.

كما تستخدم الأتمتة أيضًا في الصيانة الوقائية للمصانع والآلات، ومراقبة العمليات، والخدمات اللوجستية وإدارة المخازن.

  • تحليل البيانات

يستخدم في التحليل المالي والتسويق والطب والبحث العلمي.حيت يسمح بتحليل كميات كبيرة من البيانات والعثور على الأنماط المخفية. كما أنه يتنبئ بالسلوك والاتجاهات.

وبالتالي، فإنه يساعد في التسويق في تجزئة العملاء، وتقييم تجربة المستخدم. بالإضافة إلى استخدامه في اكتشاف النصب والاحتيال.

  • السيارات ذاتية القيادة

نتيجة للجمع بين أجهزة الاستشعار وخوارزميات التعلم الآلي وأنظمة صنع القرار يمكن السيارات والمركبات ذاتية القيادة من العمل دون تدخل بشري مباشر. ومن ضمن مهامه، تصور البيئة والسلامة على الطرق والتحكم في السيارة والكفاءة والراحة.

تعرف على| ما هو الأمن السيبراني

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

يساعد في التشخيص الطبي والبحث عن الأدوية الجديدة والمساعدة في العمليات الجراحية ومراقبة المرضى وإدارة السجلات الطبية. مما يقلل من المخاطر والمضاعفات المرضية المحتملة.

  • الخدمات المالية

يستخدم في تحليل البيانات المالية، مثل المعاملات وأسعار الأسهم ومعلومات الاقتصاد الكلي. حيث تحدد خوارزمياتها الأنماط والاتجاهات والعلاقات المخفية في البيانات.

مما يساعد ذلك في اتخاذ القرارات الاستثمارية والتنبؤ بالمخاطر وتحسين المحفظة.

كما يوفر تطبيق الذكاء الاصطناعي في تقديم المشورة المالية الآلية، من خلال مستشار آلي (أو مدير آلي)، والعديد من الخدمات.

  • الزراعة الدقيقة

تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي من هذه النوعية في تحسين الإنتاج الزراعي. من خلال تحليل البيانات المناخية ومراقبة المحاصيل والإدارة الفعالة لمياه الري والكشف المبكر عن أمراض النباتات. كما يمكنه أخذ اليحطة التدبيرة وتنفيذها ضد الآفات قبل إلحاق الأضرار بالمحصول.

  • الطاقة المستدامة

بالتعاون مع تقنيات أخرى مثل البيانات الضخمة، فإن هذه التطبيقات تساعد على التنبؤ بأنماط الطلب على الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة، وتسهيل الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

  • الترجمة الآلية

يوفر ترجمة النصوص الكتابية أو الصوتية من خلال عملية تلقائية سريعة. يتم استخدامه في المترجمين عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول أو ترجمة المحتوى أو في التواصل العالمي بين البشر.

  • الألعاب والترفيه

تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضًا في إنشاء شخصيات في ألعاب الفيديو وبيئات الواقع الافتراضي بسلوك واقعي. كما يمكن لهذه التطبيقات تحليل سلوك الأعداء والحلفاء لتوقع قراراتهم.

وفي هذا السياق؛ يمكن أيضا لهذه التطبيقات العمل على توليد الموسيقى أو الصوت أو كمساعد في أي جانب من جوانب الفن.

تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على القوى العاملة

الذكاء الاصطناعي هو نوع من البرامج التي تهدف إلى تكرار السلوك البشري الذكي وتضخيمه، مع الحد الأدنى من التدخل البشري.

وتعتبر نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل عام هي في الأساس تمثيل لأشياء أو سلوكيات في العالم الحقيقي. تمثل نماذج الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص عمليات ذكية مستوحاة حاليًا من الذكاء البشري.

ومع تطور الذكاء الاصطناعي فأصبح يعتمد على الإبداع، بدلًا من أن يقوم بتصفية نتائج محركات البحث لإخراج المعلومات. لكنه الآن يقوم بإخراج معلومات جديدة أصلية. وهذا ما يسمى Gen AI.

وتعرف Gen AI بأنها مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي يمكنها إنشاء صور ومقاطع فيديو وموسيقى وأزياء وتصميم وأكواد ومواد وبيانات تركيبية واقعية، ويمكنها تسريع معدل التقدم العلمي.

ومن خلال ما سبق شرحه، فأن الذكاء الاصطناعي يؤثر على القوة العاملة البشرية، وذلك من خلال تحويل صورة القوى العاملة ومهاراتها، مما يمكن أن يضاعف إنتاجيتها. وتحسين إنتاجية العاملين.

وبحسب ذلك؛ فأن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل قوي على القوى العاملة في مختلف دول العالم، مما يعد تحديًا كبيرًا سوف يواجه العالم البشري.

ورغم ذلك، فأن الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تعزيز القدرات البشرية وليس استبدالها. وبذلك يجب على العامل البشري تحسين مهاراته مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وختامًا، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تثير وتكتسب المزيد من الاهتمام. وإلى الآن لا نعرف ما هو المشهد النهائي لحلول الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

استثمر وأنت في مكانك

لعشاق التداول والاستثمار اخترنا لك مجموعة هامة تزيد من ثقل أموالك:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى