بوابة الاقتصاد

ما هو الركود الاقتصادي وأسبابه وكيفية التعامل معه؟.. إليك الإجابة

يعد الركود ظاهرة تشهد فيها الدولة نموًا اقتصاديًا راكدًا، ويحدث هذا عندما تتباطأ الأنشطة الاقتصادية بشكل ملحوظ لمدة ربعين متتاليين على الأقل. تؤدي مثل هذه المواقف إلى انكماش دورة الأعمال، واختلال شبكة العرض والطلب، وزيادة معدل البطالة، وغيرها. ولذلك سوف نتطرق أكثر إلى التالي: (ما هو الركود الاقتصادي – معنى الركود الاقتصادي – أسباب الركود الاقتصادي العالمي – فوائد الركود الاقتصادي – الفرق بين الركود والكساد).

معنى الركود الاقتصادي

معنى الركود الاقتصادي

معنى الركود الاقتصادي يعرف بأنه المرحلة التي تصبح فيها الأنشطة الاقتصادية لبلد ما راكدة. مما يؤدي إلى اضطراب في دورة الأعمال ويؤثر على التوازن العام بين العرض والطلب.

على الرغم من أن الركود ظاهرة اقتصادية سلبية، إلا أنه لا يزال موضع تقدير عند حدوثه. لأنه يغرس شعورًا باليقظة لدى الأفراد وإدارة الاقتصاد، مما يجعلهم يراقبون احتمالات الركود.

وقد يستمر الركود الاقتصادي العالمي أو المحلي من بضعة أشهر إلى بضع سنوات، مما يدل على حدوث اضطراب في السيناريو الاقتصادي. ومع ذلك، فهو يختلف عن الكساد الذي يستمر لسنوات، ويمثل انهيارًا شديدًا في الاقتصاد.

تعرف على| الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية

ما هو الركود الاقتصادي

يتم تحديد الركود الاقتصادي عندما تتعرض الأنشطة الاقتصادية لدولة ما إلى التدهور لأكثر من ربعين متتاليين.

يشير معنى الركود الاقتصادي إلى جزء لا مفر منه من دورة الأعمال التجارية والتي من المرجح، بل وينبغي لها، أن تنشأ من حين لآخر لمساعدة الاقتصادات على وقف الإنفاق غير الضروري الذي تنفقه بلا مبالاة.

خلال فترة الركود، تشهد البلدان اضطرابًا كبيرًا في الدورة الاقتصادية، بما في ذلك تدهور أرقام المبيعات، وزيادة معدل البطالة، وتناقص الناتج الاقتصادي.

ومما سبق نستنتج أن الركود الاقتصادي يحدث عندما يكون النشاط الاقتصادي راكدًا، مما يتسبب في انكماش دورة الأعمال. واختلال شبكة العرض والطلب، وزيادة معدلات البطالة، وما إلى ذلك.

يؤدي ارتفاع مستوى التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار السلع الأساسية وارتفاع العجز المالي إلى أزمة اقتصادية.

يتم تكرار السيناريو الاقتصادي في سوق الأوراق المالية أيضا. يتم تداول المؤشر عند تقييم أقل، حيث يظل معظم المستثمرين بمعزل عن السوق.

الركود يأخذ مستويات النشاط الاقتصادي العادية. ونتيجة لذلك، انخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد والدخل الفردي.

اقرأ المزيد| آثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

مؤشرات الركود الاقتصادي

يعتبر الناتج المحلي الإجمالي منذ فترة طويلة أحد المؤشرات الرئيسية للركود الاقتصادي. ومع ذلك، يؤكد الخبراء أن الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الفصلي لا يعني بالضرورة الركود. الناتج المحلي الإجمالي يشير إلى الإجمالي ربح ينشأ من خلال بيع السلع والخدمات.

وعندما يتدهور معدل العمالة، ينخفض ​​مستوى دخل السكان، مما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للاقتصاد. ونتيجة لذلك، تشهد أسعار الأسهم تقلبات خطيرة، مما يؤدي إلى انهيارات سوق الأوراق المالية. كما أن أداء قطاع التصنيع وتجارة التجزئة والجملة يعد مؤشرًا مهمًا للركود.

تعرف على| ما هو الاقتصاد

أسباب الركود الاقتصادي العالمي

هناك عوامل متعددة مسؤولة عن الركود الاقتصادي العالمي وهي أسباب مترابطة. على سبيل المثال، عندما يكون الطلب على منتج ما مرتفعًا في السوق مع محدودية العرض، فإن ذلك يزيد من تكلفة السلع.

ونتيجة لذلك، يؤدي عدم وجود توازن بين العرض والطلب إلى ظهور علامات التضخم، والتي تزداد حدة بمرور الوقت.

تقوم البنوك المركزية في الاقتصادات حول العالم برفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم. وبما أن الحصول على القروض أمر لا مفر منه بالنسبة للمواطنين، فإن عبء ديونهم يصبح لا يطاق بسبب ارتفاع أسعار الفائدة. ومع تخلفهم عن سداد الأقساط، أصابت الأنشطة الاقتصادية بالركود، مما تسبب في الركود.

تؤثر الصدمات المفاجئة، بما في ذلك الكوارث الطبيعية، بشدة على السوق ودورة الأعمال، مما يلحق الضرر بالشؤون والأنشطة المالية. أحد الأمثلة على هذا الاضطراب هو سيناريو السوق خلال كوفيد-19.

ويؤدي تقلب أسعار السلع واضطرابات السوق إلى انخفاض ثقة المستهلك. ونتيجة لذلك، يتوقف الناس عن الاستثمار كثيرًا في المنتجات والخدمات، مما يؤثر سلبًا على الدورة الاقتصادية للدولة، مما يؤدي إلى الركود.

وقبل كل شيء، فإن الخوف من الركود العالمي هو أيضاً سبب رئيسي. وبطبيعة الحال، قد لا تكون هناك فرص لحدوث ركود، وقد يكون السوق نشطا بما فيه الكفاية.

ومع ذلك، إذا قام عدد كبير من السكان بإعداد أنفسهم نفسياً للسيطرة على الاستثمارات، فسيؤدي ذلك إلى نقص الأموال أو توليد الإيرادات في السوق. وبالتالي، تلعب العوامل النفسية أيضًا دورًا كبيرًا في التسبب في الركود.

تعرف على| ما هي الحروب التجارية

تأثير الركود

بعض الآثار الرئيسية للركود الاقتصادي  هي كما يلي:

  • زيادة معدل البطالة.
  • انخفاض القوة الشرائية.
  • إفلاس الأعمال، مما يؤدي إلى عمليات الإنقاذ.
  • يتخلف الناس عن سداد القروض.
  • أصبحت معايير توفر الائتمان أكثر صرامة
  • انخفاض أسعار الفائدة قصيرة الأجل
  • انخفاض معدلات الاستهلاك يقلل من التضخم، وهو ما يسبب على الأرجح الانكماش.

فوائد الركود الاقتصادي

خلال فترة الركود، تبقى تكلفة الاقتراض أقل. ونظراً لانخفاض القوة الشرائية، تقوم البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة لإنعاش الاقتصاد. وبالتالي، يمكن للأعمال الجيدة أن تختار الحصول على قرض للشركات بسعر أقل.

يمكن أن ينطبق ذلك أيضًا على عملاء التجزئة حيث يمكن للفرد اختيار قرض منزل أو قرض السيارة، وستكون تكلفة الفائدة أقل.

ومن أجل القيام بذلك، يتعين على الحكومة زيادة إنفاقها، وبالتالي تقليل الأعباء الضريبية على الأفراد والشركات.

بالنسبة للمستثمرين، إحدى أفضل الاستراتيجيات التي يجب اتباعها خلال فترة الركود هي الاستثمار في الشركات ذات العائدات المنخفضة دَين، وجيدة التدفق المالي، وقوية الميزانيات العمومية.

وعلى العكس من ذلك، يوصى بتجنب الشركات ذات الاستدانة العالية أو الدورية أو المضاربة. علاوة على ذلك، يتعين على الشركات أن تعطي الأولوية لإنفاق المزيد على التكنولوجيا السليمة البنية التحتيةباختصار، اتخاذ القرار المركز أمر لا بد منه.

خلال فترة الركود، يشهد قطاع العمل أسوأ الأثر حيث يبدأ الناس في فقدان وظائفهم بسبب الاضطرابات الاقتصادية في جميع أنحاء البلاد والعالم.

لا تضر عمليات تسريح العمال الموظفين فحسب، بل إنها أيضًا شؤون مكلفة للشركات التي يتعين عليها تحمل تكلفة توظيف الأفراد وتدريبهم بشكل متكرر

ومع ذلك، هناك العديد من البدائل الأخرى إلى جانب تسريح العمال، والتي يمكن أن تكون ضمنية لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

على سبيل المثال، يمكن للشركات تقليل عدد ساعات العمل وأجور الأداء لتوفير بعض التكاليف أثناء فترة الركود.

الفرق بين الركود والكساد

على الرغم من أن الركود يبدو مشابهًا للكساد، إلا أن المصطلحين يختلفان في شدتهما. وبينما تتم الإشارة إلى الانكماش الاقتصادي من خلال الانخفاض المستمر في الأنشطة الاقتصادية لربعين متتاليين، يتم الإبلاغ عن الكساد عندما يستمر الركود لفترة أطول بكثير.

باختصار، الكساد هو الوضع الذي يحدث فيه ركود طويل الأمد في الأنشطة الاقتصادية، ويفشل الاقتصاد في الانتعاش على الرغم من التدخلات الحكومية العديدة

ويتسبب الركود المطول في حدوث كساد يدوم لفترة طويلة للغاية، وتكون آثاره أسوأ من تلك التي لوحظت أثناء التباطؤ الاقتصادي.

وختامًتا، يمكن التعامل مع الركود بشكل جيد إذا تحمل كل فرد مسؤولية القيام بذلك. يمكن للأفراد والشركات إعداد ميزانية شهرية أكثر حكمة والتخطيط لاستثمارات مثمرة لضمان إدارة ثرواتهم بشكل جيد.

إن الاحتفاظ بأموال إضافية لحالات الطوارئ وسداد الديون ذات الفائدة المرتفعة في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد الاقتصاد على البقاء خارج الركود.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى