العيادة الطبية

نصائح لتعزيز المناعة بسرعة للكبار والصغار.. عليك اتباعها الآن

الجهاز المناعي للإنسان هو بمثابة القوات المسلحة التي تحمي البلاد من عدو يترصد بها، لذلك من الضروري تقوية المناعة لحماية الجسم من الأمراض، وفي هذا الصدد حرصت بوابة القاهرة على تقديم أفضل نصائح لتعزيز المناعة بسرعة للكبار والصغار.

يعمل النظام الحياة الصحي على تعزيز وتقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالمسنة وأمراض القلب ومرض السكري.

تعرف على| طريقة عمل شاي سحري لرفع المناعة

جسم الإنسان هو بمثابة الدولة التي لديها أنظمة دفاع قوية تحميها من أي هجوم، لذا فمناعة الجسم تحارب الفيروسات بمختلف أمراضها وتصد الأمراض من اختراق الجسم.

رغم ذلك الجهاز المناعي يتأثر بعدة عوامل، مما يقلل من كفاءته، ولتقوية علينا باتباع نظام حياة صحي، مثل ممارسة الرياضة وتناول أكل صحي. وهذا ما سنوضحه بالتفصيل.

نصائح لتعزيز المناعة بسرعة

تقوية المناعة تستلزم اتباع حمية صحية تساعده على محاربة الأمراض. لذا عليك اتباع نصائح لتعزيز المناعة بسرعة للكبار والصغار التالية:

تعزيز المناعة- بوابة القاهرة

  • تناول أكل صحي

تجنب تناول اكلات سريعة التحضير وسهلة الشراء من المطاعم، فمعظمها مشبعة بالدهون والوكوليسترول والملح والسكريات المضرة بالصحة العامة.

لذلك عليك اتباع التغذية السليمة لتقوية المناعة وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتين والحبوب الكاملة والحليب ومنتجات الألبان الخالية من الدهون.

بجانب ذلك احترس من تناول المكملات الغذائية لتعويض الجسم عن حاجته لبعض الفيتامينات والمعادن، إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

  • ممارسة الرياضة

كما أن العقل السليم في الجسم السليم، فأن المناعة القوية في الجسم الرياضي. حيث أن ممارسة الرياضة في رمضان أو أي وقت تعمل على تحسين حالة الجسم واعضائه وتحارب القلق والتوتر. 

بجانب ذلك تمد الرياضة الجسم بالحيوية والطاقة وتحميه من الأمراض الفيروسية وغيرها، فضلا عن تقوية جهازة المناعي.

  • إنقاص الوزن

تعد السمنة من أمراض العصر الحديث، فهي تؤثر وبقوة على أداء عمل أعضاء الجسم، وبالتالي تضعف مناعته ويتخلله الكثير من الأمراض.

لذا عليك اتباع طرق إنقاص الوزن الزائد، والحصول على وزن صحي يحميك من خطر هجوم الأمراض، ويحافظ على حيوية ولياقة الجسم.

  • النوم الجيد

عد الحصول على قسط كاف من النوم يؤثر وبكل تأكيد على الجهاز المناعي للإنسان. وهذا ما أشارت إليه الكثير من الدراسات الطبية الحديثة.

وعليك أن تنظم مواعيد نومك جيدًا، فالنوم الصحي يجب أن يكون ما بين الساعة الثامنة إلى الحادية عشر مساءً.

تعرف على إجابة| هل تفقد الوزن أثناء النوم؟

  • الإقلاع عن التدخين

التدخين يضر جدًا بصحتك ويدمر جهازك المناعي، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل الروماتويدي، والعقم والانسداد الرئوي وغيرها.

لذلك حان الوقت الآن كي تقلع عن التدخين وتتبع نظام حياة صحي، ملئ بالحيوية والطاقة، ويتسم بجهاز مناعي قوي.

وختامًا، يعد جهازك المناعي هو جيشك المقاتل من أجلك، لحمايتك من كافة الأمراض التي تهاجمك. لذلك عليك الآن تقويته واتباع النصائح سالفة الذكر.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى