مراسيم القاهرة

الرئيس عبدالفتاح السيسي يصدر قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 152 لسنه 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، ونشر القانون في الجريدة الرسمية.

ويتكون قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية من 10 مواد بخلاف مادة النشر، والتي تتضمن إجازة إعلان حالة تفشي الأوبئة والجوائح الصحية لمواجهة خطر انتشار الأوبئة أو الأمراض المعدية في البلاد أو في منطقة منها، وذلك للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين، وذلك يكون بقرار مسبق من رئيس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص.

كما يتضمن القانون، إنشاء لجنة عليا لإدارة أزمة الأوبئة، على أن يتم تشكيلها بقرار من رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المختصين.

وينص قانون “الأوبئة” على اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير التي يجوز للجنة اتخاذها في سبيل الحيلولة دون انتشار الأوبئة والأمراض ويصدر بها قرار من رئيسها، كما يجوز للجنة اتخاذ الصفة االاستثنائية حيال أي إجراء ذو طابع اقتصادي أو مالي لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على إعلان حالة تفشي الأوبئة والجوائح الصحية وذلك بعد التنسيق مع وزير المالية أو محافظ البنك المركزي بحسب الأحوال، وبقرار مسبق من رئيس الوزراء.

ويتضمن القانون فرض عقوبة حال مخالفة أي إجراء أو تدبير صادر من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذا لها وفقا لأحكام القانون، وكذلك فرض عقوبة على كل من حرض على مخالفة أي من الإجراءات أو التدابير.

وتقر العقوبة على كل من أذاع أو نشر أو روج عمدا أخبار أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

كتبه| محمد محفوظ

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى