منارة الإسلام

متى تدفع كفارة الصيام؟.. الشيخ محمد القويسني يجيب

يوضح الشيخ محمد القويسني، مسؤول اللجنة الدينية في جمعية المرأة المعيلة، الإجابة على: متى تدفع كفارة الصيام – متى تدفع فدية الصيام ).

متى تدفع كفارة الصيام

يقول “القويسني” إن الله أحل رخصة الإفطار في شهر رمضان للمريض، ولكن إذا كان المرض عابر ويرجى منه الشفاء، فعليه القضاء.

أما إذا كان المرض مزمن ولا يرجى شفاؤه فهنا وجبت الفدية، لعدم إستطاعة المريض بقضاء أيام الإفطار، وعليه الفدية بإطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

وأشار القويسني إلى أن الآية الكريمة واضحة وصريحة في ذلك “فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين”.

متى تدفع كفارة الصيام للمريض يقول الشيخ “القويسني” إن الفدية لا يجب إخراجها إلا بعد استباحة فطره، وهذا يعني بعد تحقق طلوع فجر ذلك اليوم، لأنها لا تثبت في الذمة قبل ذلك.

وأجاب “الداعية” على سؤال متى تدفع كفارة الصيام أكد أن الشخص هنا مخير بين أن يخرج الفدية كل يوم على حده، أو أن تخرج عن جميع الأيام بعد انقضائه.

تعرف على.. كفارة الجماع في رمضان

متى تدفع فدية الصيام

وحول متى تدفع كفارة الصيام أكد الداعية محمد القويسني لـ”بوابة القاهرة” أنه لا يجوز دفع فدية الصيام في أول الشهر، مشيرًا إلى إجازة دفعها لمسكين واحد.

ونوه إلى أن مقدار كفارة الصيام للمريض حسب الاستطاعة المالية للشخص، وهذا يعني حسب ما يأكله الشخص في بيته، ومن زاد فهو خيرًا له.

كما نوه إلى أن الحنفية أجازت أخراج الفدية أول شهر رمضان، أي قبل إنقاضه، ولكن لا يجوز مطلقًا إخراجها قبل دخول الشهر.

وتطرق “القويسني” بعد متى تدفع كفارة الصيام إلى تعريف الصوم في اللغة فقال: إن الصوم والصيام في اللغة الإمساك، وفي الشرع إمساك مخصوص في زمن مخصوص عن شئ مخصوص بشرائط مخصوصة.

وتابع: والصوم ترك الطعام والشراب والنكاح، يقال صام صوما وصياما، ورجل صائم وصوم، لافتًا إلى أن الصوم في الأصل الإمساك عن الفعل.

ولذلك قيل للفرس الممسك عن السير صائم، وفي الشرع إمساك المكلف بالنية عن تناول المطعم والمشرب والاستمناء والاستقاء من الفجر إلى المغرب.

ويذكر عن ابن هريرة “من أفطر يوما في رمضان من غير عذر ولا مرض، لم يقضيه صيام الدهر وأن صامه”، فمن أخذ الشهر بجدية، وفقة الله إلى طاعته.

عزيزي الصائم، يقدم الداعية القويسني برنامج “وقفة مع آية” يوميا في رمضان، على صفحة بوابة القاهرة بالتعاون مع جمعية المرأة المعيلة.

كتبه| هيثم طه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى