منارة الإسلام

زيادة في الأجر.. نرشدك إلى إغتنام جميع أوقات شهر رمضان

شهر رمضان شهر القرآن شهر العبادة والتقرب إلى الله عز وجل، شهر تفتح فيه أبواب الجنة فلن يغلق منها باب وتغلق أبواب النار فلن يفتح منها باب وفيه تصفد الشياطين، فمن الله على عباده وحجب عنهم وسوسة الشيطان حتى لا يمنعه عن فعل الطاعة، فلم يتبقى للإنسان إلا التغلب على نفسه الأمارة بالسوء، وعليه اغتنام رمضان بالطاعات.

ولكن مع ذلك نجد من يتكاسل عن فعل كافة الطاعات التي بها يخرج العبد من هذا الشهر الكريم بصحيفة بيضاء خالية من جميع الذنوب.

ولكن العبد إذا تقرب إلى الله عز وجل وعزم على ذلك كان الله في عونه، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه عليهم السلام بقدوم رمضان لما فيه من فضائل.

هل الصيام بدون صلاة مقبول؟.. تعرف على الإجابة

اغتنام رمضان

لكي تفعل ذلك عليك أن تخرج من كل دقيقة تمر في هذا الشهر الكريم، بالكثير من الحسنات التي تثقل في ميزانك، وأن تحافظ على وقتك وتقدر هذا الوقت جيدًا وأن تستغله أحسن إستغلال، وتنظمه مثل المحافظة.

اغتنام رمضان يبدأ فيه يوم الصائم بالمحافظة على السنن قدر المستطاع، وقراءة القرآن دبر كل صلاة، وقراءة الأذكار اليومية والواردة بعد الصلاة، وأن يحرص على صلاة الجماعة.

فيبدأ يوم الصائم من الفجر، فعلى العبد أن يقوم من النوم قبل الفجر بوقت كافي لكي يؤدي الطاعات المفروضة من ذكر ودعاء وتضرع إلى الله عز وجل بالصلاة وغيرها.

كما عليه أن يحرص على تناول السحور لآن الرسول وصى عليه فقال: (تسحروا فإن في السحور بركة ولو بشق تمرة) لأنه يعين على تقوية البدن مما يساعد الإنسان على أدى الطاعة والعبادات.

تعرف على حكم.. تذوق الطعام للصائم

وأن يحرص أيضا المسلم الصائم على أداء صلاة الضحى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكد عليها وقال يصلي فيها العبد ما شاء وأقلها ركعتان.

وعلى السياق نفسه، يحرص الصائم على صلاة التراويح لما فيها من راحه نفسية خاصة إذا كانت جماعة، ففيها من ذكر ودعاء جماعي يشتاق إليه العبد دائما.

كما عليك أن تدعو الله فيها بقلب صادق خاشع له عز وجل، وأن يحتسب العبد كل فعل يفعله لوجه الله فإنه يُاجر عليه من غير تعب.

كتبه| رحمة محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى