منارة الإسلام

فضل سورة الكهف وأفضل وقت لقراءتها.. تعرف على ذلك

فضل سورة الكهف وأفضل وقت لقراءتها

يوم الجمعة هو عيدًا للمسلمين، والذي نحرص فيه إلى التقرب إلى المولى عز وجل بالذكر والصلاة وقراءة القرآن، والإكثار من الدعاء، ففيه ساعة استجابة، ولذلك تعرف على فضل سورة الكهف وأفضل وقت لقراءتها وروحانياتها.

حديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت أحاديث كثيرة عن فضل قراءة سورة الكهف، خاصة يوم الجمعة. ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين».

إعرف إجابة| لماذا نصلي على النبي

الوقت المستحب لقراءة سورة الكهف

عن وقت قراءة سورة الكهف، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم. أنه قال: «من قرأها ليلة الجمعة»، أي يبدأ وقت قراءة “الكهف”، من غروب شمس يوم الخميس.

تعرف على| أعراض السحر وعلامته وأنواعه

عجائب سورة الكهف

الكهف هي إحدى سور القرآن الخمسة التي بدأت بالحمد لله”. هي سورة مكية، عدد آياتها 11 آية، وترتيبها 18 في كتاب الله الكريم.

وروت السورة قصة أصحاب الكهف، ولذلك سميت بذات الاسم، وتناولت ايضا قصص أخرى مثل سيدنا موسى والخضر عليهما السلام، وأصحاب الجنتين، والحاكم العادل المعروف بذي القرنين.

وأصحاب الكهف هم فتية آمنوا بالمولى عز وجل، فهداهم إلى طريق الصلاح، ثم قرروا الخروج عن قومهم خشية الوقوع بالفتنة، وذهبوا إلى الكهف وعندما دخلوه، جلس كلبهم الذي رافقهم على الباب ليحرسهم، وأنامهم الله فترة زمنية طويلة هو أعلم بها.

يقول الله تعالى: «وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ مَن يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا».

ثم أحياهم الله مرة أخرى، فذهب أحدهم إلى المدينة ليشتري لهم الطعام، وهم يجهلون المدة التي لبثوها، ولكن أهل المدينة استنكروه لمظهره ودراهمه التي كان يحملها.

اكتشف أن الحياة قد تغيرت في مدة نومهم داخل الكهف، فأرسلوا أحدهم إلى الملك خوفًا من أن يكون جاسوسًا. ثم ذهب الفتى مع الملك إلى الكهف، ودخل على إخوانه وأخبرهم بالمدة التي رقدوها دون طعام أو شراب.

عزيزي القارئ الكريم، تحبب وتقرب إلى ربك، وامتثل أمر خالقك في الصلاة والسلام على نبيه وحبيبه محمد ﷺ.

اللهم صلِّ وسلم على نبيك ورسولك. عدد من صلى وصام، وطاف بالبيت الحرام، وتلفظ بكلمة الإسلام، وعلى آله وصحبه على مر الأيام.

عليك بضرورة سؤال الله العفو والعافية، لأن هذا أعظم سؤال تسألون ربكم. لا يعادل العفو والعافية شيء: كنوز الدنيا، القناطير المقنطرة، البنوك، الأرصدة، لا تشتري لك العافية. لذلك عليك أن تحمد ربك أن عافاك وشافاك.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى