بوابة الاقتصاد

كيفية شراء البيتكوين بالتفصيل والربح منه؟.. دليل شامل بالخطوات

بيتكوين هي عملة رقمية وتوفر رسوم معاملات أقل من أنظمة الدفع التقليدية عبر الإنترنت، وتسيطر عليها سلطة لا مركزية، وليست مثل العملات التي تصدرها حكومات البلدان، لذا نوضح كيفية شراء البيتكوين بالتفصيل والربح منه.

ما هو البيتكوين

عملة رقمية مشفرة تعمل على شبكة تعرف باسم (blockchain)، وهي شبكة نظير إلى نظير. هذه الشبكة تجعل العملية آمنة وشفافة؛ وبالتالي ليست هناك حاجة لأي سلطة وسيطة مثل البنوك للتحكم في العملية.

كشفت دراسة عام 2017، أن هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم للبيتكوين. رغم ذلك يعد بيتكوين عملة رقمية مشفرة غير قانونية في عدد من البلدان العربية ومنها مصر.

إقرأ المزيد| تبادل العملات المشفرة وأنواعه وطريقة عمله

شرح البيتكوين بالتفصيل

هي عملة رقمية لا مركزية وتعمل من خلال تقنية تسمى (blockchain)، وهي شبكة نظير إلى نظير. عبارة عن دفتر أستاذ عام حيث يتم تسجيل المعاملات بشكل مستمر والحفاظ عليها باستخدام شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر المعروفة باسم العقد.

أفضل ما في الأمر هو أنه لا يوجد طرف ثالث في هذا النظام. كل معاملة تتم فقط بين المستخدمين، دون وسيط، في شبكة واضحة وشفافة.

وهذا يجعل النظام بأكمله سهلاً وأقل استهلاكًا للوقت وفي نفس الوقت آمنًا. ولهذا السبب، فقد اكتسب الكثير من الاهتمام في السوق المالية، مما أدى في النهاية إلى ارتفاع مطرد في استخدامه. وتسمى المكافأة الممنوحة مقابل استخدام عملات البيتكوين بالتعدين.

في عام 2015، كشف تقرير أن حوالي 100.000 شركة وافقت وقبلت البيتكوين كوسيلة للدفع. ويمكن استخدامه كخيار استثماري، أو كأصل، أو كعملة رقمية.

ومع ذلك، من الضروري فهم المفهوم بوضوح وكذلك الرغبة في المخاطرة العالية لأن النظام يخضع لكثير من التقلبات مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المخاطرة إلى جانب المكافأة العالية. لذا سنوضح كيفية شراء البيتكوين بالتفصيل الدقيق.

تعرف على| ما هو الاقتصاد وأهميته وأنواعه وكيف يعمل

تاريخ البيتكوين

شهد العالم عام 2008، أزمة مالية كبيرة، حينها لم تكن معظم البنوك وأنظمة الأموال قادرة على العمل بشكل جيد. في ذلك العام، تم تسجيل اسم هذا النطاق “www.bitcoin.org” ليشير إلى البيتكوين، ولم يعرف من قام بتسجيل اسم النطاق.

بعد أيام، قام شخص يُدعى ساتوشي ناكاموتو بنشر وثيقة بإنشاء نظام نقدي إلكتروني يسمى البيتكوين، مكونة من 9 صفحات.

حينها لم يلتفت أحد إلى ناكاموتو، ولم يعتقدوا أن هذا النوع من النظام سيتوسع. ومع بداية عام2009، تم إصدار أول 50 عملة بيتكوين.

وكانت تلك بداية شكل جديد من المال، المال الذي يمكن أن يغير الطريقة التي ننظر بها إلى الاقتصاد العالمي.

سمات عملة البيتكوين

كشف الخبراء عن بعض مميزات عملة البيتكوين وهي كالتالي:

  1. اللامركزية، بما أن أي سلطة مركزية لا تسيطر عليها، فإنها تعتمد على شبكة موزعة آمنة.
  2. العرض محدود، مما يؤدي إلى السيطرة على قيمته والحد من التضخم.
  3. نظام مؤمن لأنه يستخدم خوارزميات التشفير. حيث يتم تسجيلها في (blockchain).
  4. في هذا النظام، تظل هوية المستخدمين غير معلنة. ومع ذلك، يمكن تتبع الصفقة إلى حد معين.
  5. يمكن أن يؤدي ارتفاع سعر البيتكوين إلى تحقيق أرباح عالية بشكل ملحوظ ولكن الانخفاض المفاجئ يؤدي إلى خسائر فادحة.
  6. تقنية البيتكوين هي الأمان ضد السرقة عبر الإنترنت وهي القدرة على إبقاء الشخص تحت التمويه. مع هذه التكنولوجيا، ستتمكن من إخفاء هويتك.
  7. لاستخدام النظام المصرفي، لديك العديد من حراس البوابة الذين قد يمنعونك من إجراء المعاملة. لن يكون هناك حراس للبوابات، ويمكن لأي شخص لديه برنامج مفتوح تلقي أو إرسال عملات البيتكوين.
  8. من المستحيل اختراق حسابك باستخدام عملة البيتكوين. يتم تأمين أموالها بشكل آمن بموجب نظام التشفير.
  9. بمجرد بدء المعاملة، يتم نشرها على الفور إلى الشبكة العالمية؛ وسيتم تأكيد المعاملة في غضون دقيقتين.

السلبيات

  1. العيب الوحيد المحتمل هو أن كل معاملة لا رجعة فيها. لا يمكن لأحد أن يعكس هذه الصفقة. بمجرد بدء المعاملة، يتم ذلك.
  2. في النظام المصرفي المعتاد، توجد شبكة أمان في حالة المعاملات الهامة. في ظل تكنولوجيا البيتكوين، لا توجد شبكة أمان. إذا قمت بإرسال أموالك إلى محتال، فسيحصل المحتال على المال.
  3. ولهذا السبب من المهم التأكد أولاً من الشخص الذي ترسل إليه أموالك. يجب أن تكون أكثر مسؤولية في إرسال الأموال بموجب عملة البيتكوين.

كيفية شراء البيتكوين بالتفصيل

  • الخطوة الأولى

أن تكون قادرًا على شراء هذه الأشياء. أولاً، تحتاج إلى تثبيت “محفظة افتراضية” على جهازك الذكي – هاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك. هذه المحفظة هي البرنامج الذي يساعدك على تتبع جميع معاملاتك ورصيدك.

  • الخطوة الثانية

لشرائه، يجب أن تكون مستعدًا لإنفاق أموال حقيقية. يمكنك إيداع الأموال من خلال بوابة الدفع عبر الإنترنت.

أو يمكنك تحويلها مباشرة من البنك إلى حساب موقع ويب تابع لجهة خارجية يربط بين مشتري وبائعي البيتكوين.

  • الخطوة الثالثة

بمجرد إتمام عملية الدفع، ستتمكن من الطلب من الموقع. التعامل معها تماما مثل شراء الأسهم . الطريقة التي ستشتري بها الأسهم عن طريق تحويل المبلغ المطلوب، ستحتاج إلى شراء البيتكوين بالمثل.

  • الخطوة الرابعة

هذه ليست الخطوة التالية ولكنها طريقة بديلة. إذا كنت تشعر أن خطوات كيفية شراء البيتكوين بالتفصيل المذكورة أعلاه مرهقة، فيمكنك استخدام مضيف طرف ثالث، والذي يختصر الجهد إلى النصف ويرسل عملات البيتكوين مباشرة إلى “محفظتك الافتراضية“.

استخدامات البيتكوين

مما سبق، قد تبدو عملة البيتكوين مفهومًا غريبًا. ولكن الأمر ليس كذلك. ولها العديد من الاستخدامات والتطبيقات العملية، ويمكن استخدامها خارج نطاق المعاملات النقدية فقط. وسوف يساعد الفرد والمجتمع على حد سواء.

باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن إنشاء سجل عام دائم وغير قابل للتغيير. وسوف يساعد في الحد من التزوير والاحتيال.

ومن خلال تطبيق هذه التكنولوجيا، ستتمكن من إنشاء عقود عمل. يمكن استخدام عقود العمل هذه كدليل على أن الاتفاقيات قد تم إبرامها مسبقًا.

باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن للمرء أن يخلق إرادته. فإذا تم ذلك، فلن يكون هناك خلاف في وصية المتوفى. ونتيجة لذلك، بعد وفاة الفرد، سيحصل الأشخاص المناسبون على الميراث.

وباستخدام نفس التكنولوجيا، يمكن بناء سجلات التصويت الوطنية والحفاظ عليها. ونتيجة لذلك، لن يتمكن أحد من التلاعب بها. إذا قام أي شخص بأي عبث، سيتم القبض عليه على الفور.

يمكن تنفيذ هذه الاستخدامات العملية إذا أدرك معظم السكان قيمة تكنولوجيا البيتكوين وبدأوا في احتضان روعتها.

استثمار البيتكوين

يمكن أن يكون الاستثمار في البيتكوين عرضًا عالي المخاطر وعالي المكافأة. حيث شهدت عملة البيتكوين تقلبات كبيرة في الأسعار، ويمكن أن تتقلب قيمتها بشكل كبير خلال فترات قصيرة.

بجانب ذلك حقق بعض المستثمرين أرباحا كبيرة، واجه آخرون خسائر. قبل اعتبار البيتكوين كاستثمار، يجب على الأفراد إجراء بحث شامل في السوق، وفهم المخاطر التي تنطوي عليها، واستثمار ما يمكنهم تحمل خسارته فقط.

بوابة الاقتصاد: يرتبط استثمار البيتكوين بعدة مخاطر، بما في ذلك تقلب الأسعار، وعدم اليقين التنظيمي، ونقاط الضعف الأمنية، والتلاعب بالسوق.

إن الافتقار إلى سلطة مركزية أو دعم حكومي يعني أيضًا أن المستثمرين لديهم حق محدود في اللجوء في حالة الاحتيال أو السرقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر المخاطر التكنولوجية، مثل الأخطاء البرمجية أو شوكات (blockchain)، على قيمة (Bitcoin) وسهولة استخدامه.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى