أخبار القاهرة

الرئيس السيسي يصل القاهرة عقب المشاركة في القمة الأفريقية بأديس أبابا

كتب-أحمد فتحي

 

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القاهرة، اليوم الأحد، عقب مشاركته في القمة الأفريقية في دورتها الـ33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

 

وترأس الرئيس السيسي الجلسة الافتتاحية، وألقى الرئيس كلمة خلال القمة استعرض خلالها الإنجازات التى حققتها الرئاسة المصرية للاتحاد وما تم من اجتماعات أفريقية سواء في مصر أو في دول القارة وكذلك عرض رؤية مصر فيما يخص خريطة الطريق الأفريقية التى تم تدشينها خلال العام الماضى، مطالبا بالوقوف دقيقة حداد على وفاة رئيس كينيا السابق دانيال آراب موي.

 

وسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا لعام 2020، وعرض السيسي في كلمته الختامية بالقمة الأفريقية مقترح استضافة مصر لقمة أفريقية تخصص لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، وذلك من واقع مسئوليات مصر تجاه القارة وإيمانا منها بأهمية ذلك المقترح لتحقيق السلم والأمن في القارة الأفريقية.

 

ودعا الرئيس الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي للتشاور المستفيض حول كل الأبعاد التنظيمية والموضوعية لتلك القمة وهذه القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقي واللجنة الفنية للدفاع، على أن يعرض الأمر على هيئة مكتب القمة في أقرب وقت.

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى