بوابة الاقتصاد

ما هو مؤشر التقلب وطريقة عمله واستخداماته؟.. الخبراء يجيبون

مؤشر (VIX) المعروف باسم مؤشر التقلب يوضح التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم من خلال تحليل خيارات مؤشر (S&P 500) على مدى فترة 30 يومًا للأمام، وتوضح بوابة القاهرة ما هو مؤشر التقلب وطريقة عمله واستخداماته.

ما هو مؤشر التقلب

يشير (VIX) إلى التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم ويستند إلى خيارات (مؤشر S&P 500) على أساس فترة آجلة مدتها 30 يومًا.

تم إنشاء هذا المؤشر بواسطة بورصة خيارات مجلس شيكاغو ويعرف أيضًا باسم (مؤشر التقلب CBOE). وهو مؤشر قياس موثوق للمشاعر المؤسسية. كما أنه يفضل عمليات البيع الطويلة والقصيرة.

عندما يكون (VIX) منخفضًا، فإنه يشير إلى انخفاض التقلبات في السوق. على العكس من ذلك، يشير مؤشر (VIX) المرتفع إلى تقلبات عالية ويراقب المتداولون هذا المؤشر عن كثب لدمج تداول المؤشر الخاص بهم وفقًا لذلك.

الإستراتيجية الأكثر شيوعًا هي الشراء عندما يكون المؤشر مرتفعًا والبيع عندما يكون منخفضًا مع مراعاة المؤشرات والعوامل الأخرى.

إقرأ المزيد| ما هو مؤشر VIX

طريقة عمل مؤشر VIX

المؤشر هو قياس أو مؤشر للتقلبات في السوق. يقوم مجلس شيكاغو لتبادل الخيارات (CBOE) بإنشاء وتتبع المؤشر الذي يوضح التقلب الضمني لخيارات مؤشر (S&P 500).

في حالة سوق الأوراق المالية؛ يشير مصطلح التقلب إلى قياس إحصائي لدرجة التغير في أسعار منتجات سوق الأوراق المالية مع مرور الوقت.

قام (VIX) بحساب التقلبات المتوقعة بناءً على أسعار خيارات الشراء والبيع لأسهم (S&P 500) المتوسط ​​الوزن يتم إضافة أسعار (S&P 500)، ويتم إضافة خيارات الاتصال معًا لعدة أسعار تنفيذ.

يمكن إرجاع تاريخ (VIX) إلى عام 1993 عندما أعلنت بورصة شيكاغو للخيارات (CBOE) عن إطلاق المؤشر. في ذلك الوقت، تم قياس المؤشر كمتوسط ​​مرجح للتقلبات الضمنية لإجمالي الخيارات الثمانية لمؤشر (S&P 100) لمدة 30 يومًا.

في وقت لاحق من عام 2003، عمل بنك الكويت المركزي في تصادم مع جولدمان ساكس واستبدل (مؤشر S&P 100) بمؤشر (S & P 500)).

ومنذ ذلك الحين، لا يزال يتم استخدام نفس الطريقة حتى الآن. علاوة على ذلك، تم إدخال العقود الآجلة والخيارات لتداول (VIX) في عامي 2004 و 2006، على التوالي.

يتم النظر في نوعين من خيارات (S&P) لـ (VIX)، أي تلك التي تنتهي في يوم الجمعة الثالث من كل شهر وتلك التي تنتهي كل يوم جمعة. ثم يتم حساب المتوسط ​​المرجح لأسعار الخيارات لتحديد قيمة المؤشر لكل كبوي.

يتم استخدام استراتيجية مؤشر التقلب لتحديد التحركات في أسهم (مؤشر S&P 500). توجد علاقة عكسية بين السوق والمؤشر. وعندما لا تستمر هذه العلاقة لفترة معينة، يقال إن الاتجاه الحالي للأسهم غير مستدام لفترة قصيرة.

هل يستطيع مؤشر التقلب التنبؤ بحوادث السوق؟ 

في حين أن (VIX) يمكن أن يشير إلى زيادة عدم اليقين في السوق، فإنه لا يتنبأ بشكل مباشر بانهيارات السوق. فهو يوفر نظرة ثاقبة معنويات السوق والتقلبات المحتملة، ولكن عوامل أخرى تساهم أيضا في تحركات السوق.

هل هناك مؤشرات تقلب أخرى للأسواق المختلفة؟ 

نعم، توجد مؤشرات تقلب مختلفة لمختلف الأسواق وفئات الأصول.

هل يقيس مؤشر التقلب المخاطر الهبوطية فقط؟ 

في حين أن مؤشر التقلب غالبا ما يرتبط بمخاطر الهبوط، فإنه يعكس تحركات الأسعار المحتملة صعودا وهبوطا. ويعني ارتفاع التقلبات قدرا أكبر من عدم اليقين في كلا الاتجاهين.

هل يمكن أن يتأثر مؤشر التقلبات بالأحداث الخارجية؟ 

نعم، يمكن للأحداث الخارجية مثل التوترات الجيوسياسية وإصدارات البيانات الاقتصادية والأزمات العالمية أن تؤثر على معنويات السوق وتساهم في التغيرات في مؤشر التقلبات. وهو حساس للأخبار والتطورات التي قد تؤثر على توقعات السوق.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى