أخبار القاهرة

الحوار العربي الإفريقي: دعم مصر لليبيا هدفه تحقيق المصلحة العليا لليبيا وشعبها

أصدر منتدى الحوار العربي الإفريقي برئاسة الغعلامي حمدي الكنيسي بيانا اليوم، يشيد فيه بلقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والسيد محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وأوضح البيان أن العلاقة بين مصر وليبيا استثنائيه لا يمكن قياسها بالمعايير التقليدية لتقييم العلاقات الثنائية بين الدول، وذلك لمصيرهم المشترك الذي فرضته العوامل الجغرافية، إلا أنها في المجمل بقيت المساحة الممتدة من غرب النيل وحتى جنوب خليج سرت منطقة عمق استراتيجي لأبناء الشعبين، ولعل ذلك ما يعلل ويؤكد أهمية الدور المصري في حل الأزمة الليبية التي امتدت منذ سبع سنوات ولاتزال تتفاقم يوما بعد يوم.

كما أوضح بيان المنتدى أن دعم مصر لليبيا هدفه تحقيق المصلحة العليا لليبيا فى المقام الأول وشعبها والذي ينبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الشعب الليبي واستعادة الأمن والاستقرار، مشيرًا إلى أن مصر أعلنت أكثر من مره إنها على أتم الاستعداد لتقديم خبراتها للحكومة الليبية في جميع المجالات.

وقالت الكاتبة الصحفية مها الوكيل نائب رئيس منتدى الحوار العربي، إن القيادة السياسية المصرية تعمل على دعم ليبيا لإنهاء التدخلات الأجنبيه وخروج كافة المقاتلين الأجانب، فما من مصلحة لأحد في أن تتحول ليبيا إلى بلد تتخطفه الأزمات وتمزقه الصراعات.

كما أشارات نائب رئيس منتدى الحوار العربي إلى أن رؤية مصر لليبيا تتمثل في البحث عن حل سياسي، تدعمه رؤية وطنية ليبية، تصون مقدرات الشعب الليبي، وتحافظ على وحدة أراضيه، وترفض أي ضغوطات أو إملاءات من أطراف خارجية لا تغيب نيّاتها الخبيثة عن الليبيين كافة.

واختتمت “الوكيل” أن طوال السنوات الخمس الماضية، استقبلت القاهرة كل الفصائل الليبية، ووقفت على مسافة واحدة من المتحاربين، ولذلك، وفي لحظة وعي تاريخية ليبية، اكتشف الجميع أن مصر ليست لديها أي أطماع في ليبيا.

 

كتبه-إبراهيم موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى