المجتمع المدني

«الحق في الدواء» يطلق مبادرة طبية للكشف على المرضى بالمجان

أطلق المركز المصري للحق في الدواء، مبادرة طبية لتوقيع الكشف الطبي على المرضى غير القادرين بالمجان، لتخفيف الأعباء عن كاهلهم، في ظل ما تشهده مصر من موجة غلاء، إثر تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال محمود فؤاد المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء لـ”بوابة القاهرة” إنه تم الإتفاق مع 25 طبيب من اساتذة الجامعات المصرية في مختلف علوم الطب، لإستقبال المرضى لتوقيع الكشف الطبي عليهم بالمجان، بالإضافة إلى إجراء عمليات جراحية أولية.

وأضاف مدير الحق في الدواء، أن المبادرة الطبية جاءت مساهمة من المركز بالتنسيق والتعاون مع الأطباء لتخفيف عن المواطنين غير القادرين، خاصة في ظل الظروف الراهنة من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وما خلفته من موجة غلاء، بالإضافة إلى أن جائجة كورونا خلفت وأحدثت مشكلة صحية في مصر.

وأوضح “فؤاد” أن إطلاق مثل هذه المبادرات المجتمعية أثناء الأزمات يعد نوع من أنواع مساعدة الدولة ومساعدة المواطنين الغير قادرين.

وإستطرد قائلا: “لقد إتفقنا مع 25 طبيب من مختلف التخصصات لإستقبال حالات محددة، يشترط أن تكون هذه الحالات من المواطنين الذين ليس لديهم تأمين صحي وغير قادرين على الذهاب إلى مستشفى أو عيادة للكشف، بالإضافة إلى إجراء بعض العمليات الأولية مثل القسطرة وعمليات المياه البيضاء والزرقاء وإجراء مناظير طبية لمرضى الكلى، وإجراء بعض العمليات التشخيصية مثل القسطرة لمرضى القلب.

موضحا إنه هناك عدد من الأطباء تبرعوا بإستقبال حالات كشف يومي، ومنهم من تبرع بإستقبال كشف إسبوعي، وهناك من تبرع بتوفير أماكن لإجراء عمليات للقسطرة، في إشارة منه على المحاولة في توفير ذلك بالفروع الطبية الأخرى واستكمالها مع محاولة تعميم تلك المبادرة في بعض المحافظات الأخرى مثل المنيا والفيوم وكفر الشيخ، بجانب القاهرة والجيزة و القليوبية حاليا.

منوها إلى إنه يوجد 63 طبيب من الأطباء أساتذه الجامعة الإستشاريين قرروا أن يخفضوا سعر تذكرة الكشف في عيادتهم الخاصة إلى 50% للمواطنين غير القادرين، في مجال الكبد وهم، الدكتور محمد عز العرب، الدكتور هشام الخياط، الدكتور أحمد سلامة، الدكتور عادل منسي عبد الوهاب، الدكتور عبد الحميد محمد أباظة.

وفي مجال الكلى قرر عدد من الأطباء تخفيض سعر تذكرة الكشف إلى 50% وهم، الدكتور عادل عبد المقصود حسن، الدكتور أحمد عبد الهادي محمد عبد الهادي، الدكتورة نيرمين عبد الحميد شريف، الدكتور أحمد عبد التواب.

وفي مجال أمراض القلب، هناك أطباء تكفلوا بكشف مجاني يومي وبعض عمليات القسطرة التشخيصية والقسطرة العلاجية وهم، الدكتور جمال شعبان، الدكتور طارق الخولي، الدكتور محمود عبد الجواد، الدكتور محمد حلمي صيام.

كما أشار المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء إلى إنه جاري المحاولة للوصول إلى إتفاق مع أطباء الأورام أيضا لإستمكال باقي فروع الطب، مع التأكيد على توجيه الشكر لكل الأطباء المحترمين الذين وافقوا على الإشتراك في هذه المبادرة على الفور.

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى