عياده

التلقيح الصناعي.. وكل ما تريد معرفته

بقلم-الدكتورة آية محي

 

يحلم أي زوجين بـإنجاب الاطفال من أول يوم زواج، كثيرا ما يكون تحقيق الحلم وإنجاب الأطفال أمر سهل ولكن احيانا يواجه بعض الأزواج مشاكل تأخر الإنجاب ويحتاجون لتدخل من أطباء العقم ومع التطور العلمي الهائل في السنوات الأخيرة ظهرت تقنيات كثيرة لحل مشاكل تأخر الإنجاب ومن أهمها التلقيح الصناعي وفي هذة المقالة سنتناول تفاصيل كثيرة عن التلقيح الصناعي.

 

 

ماهو التلقيح الصناعي 

 

التلقيح الصناعي هو بديل عن التلقيح الطبيعي حيث يتم أخذ الحيوانات المنوية وفصل الحيوانات المشوهة أو البطيئة وعلاجها ثم حقنها في المرأة بعد إعطائها منشطات للتبويض ثم يتم التلقيح في قناة فالوب ليتم الحمل.

 

متي يلجأ الأطباء للتلقيح الصناعي

 

يمكن اللجوء للتلقيح الصناعي في عدة حالات منها:

 

1- أن يكون عنق الرحم لا ينتج المخاط الذي يساعد على انتقال الحيوانات المنوية إلى الرحم، أو أن المخاط يحتوي على مادة تقتل الحيوانات المنوية.

 

2- يكون التلقيح الصناعي ناجحا في حالات التهاب بطانة الرحم الخفيفة إلى المتوسطة.

 

3- قد يكون لدى المرأة تحسس من بعض البروتينات في الحيوانات المنوية لذلك يلجأ الأطباء للتلقيح الصناعي عن طريق إزالة البروتينات من الحيوانات المنوية ثم حقنها في البويضات.

 

4- قد يكون عنق الرحم لا ينتج المخاط الذي يساعد على انتقال الحيوانات المنوية أو أنه يحتوي على مواد تقتل الحيوانات المنوية فإن التلقيح الصناعي يمكن أن يساعد في حل هذه المشكلة.

 

5- بعض الرجال غير قادرين على إنتاج الحيوانات المنوية الكافية لحدوث الحمل بشكل طبيعي أو تكون حركة الحيوانات المنوية ضعيفة وغير قادرة على الوصول للبويضة بشكل فعال، كما يمكن تجميد الحيوانات المنوية للإستخدام المستقبلي في التلقيح الصناعي.

 


كيف يحدث التلقيح الصناعي

 

يقوم الطبيب بزرع الحيوانات المنوية في الرحم مباشرة عن طريقة إستخدام قسطرة دقيقة مما يجعل جدران المهبل مفتوحة بإستخدام منظار. تدخل القسطرة الرحم عبر عنق الرحم وتدخل الحيوانات المنوية عبر القسطرة، وللحصول على أفضل النتائج يكون التلقيح الصناعي في فترة الإباضة وهي إسبوعين بعد اليوم الأول من الدورة.

 

مخاطر التلقيح الصناعي

 

1- الحمل في أكثر من جنين مما يزيد من فرص حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل الاجهاض أو الولادة المبكرة.

 

2- قد يصف الطبيب أدوية تنشيط للتبويض في حالات ضعف التبويض والتي قد تؤدي إلى فرط تنشيط المبيض وتكون الأعراض خفيفة أو متوسطة ونادرا ما تكون المضاعفات خطيرة وتشمل هذه الأعراض ألم في البطن مع انتفاخ وربما الغثيان والقيئ وفي الحالات الأكثر الشدة يحدث الجفاف وألم في الصدر وضيق في التنفس.

 

الحفاظ علي الجسم من الدخول في حالة جفاف وتناول البارسيتامول يخفف الألم  في الحالات البسيطة ولكن الحالات الأكثر خطورة لابد من المتابعة داخل المستشفي.

 

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

 

في حين أن التلقيح الصناعي أقل فاعلية من الحقن المجهري لكن هناك نسبة من 5% إلى 15% للنجاح خلال التلقيح الأول لكن لاينصح الأطباء بإجراء التلقيح الصناعي أكثر من ست دورات لأن فرصة حدوث الحمل بعد الدورة السادسة تكون قليلة جدا.

 

يجب أن تنتظر المرأة إسبوعين بعد إجراء التلقيح الصناعي لعمل اختبار الحمل في المنزل لأن الهرمونات لن تظهر في الاختبار قبل ذلك وقد ينصح الطبيب بعمل اختبار في الدم.


الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات