العيادة الطبية

الدكتور تيتو دحروج يكشف طرق علاج وجراحة الأورام الجديدة

كشف الدكتور تيتو دحروج، استاذ الجراحة العامة وجراحات الأورام، عن أفضل ما توصل إليه العلم عن طرق وعلاج وجراحة الأورام الجديدة، وخاصة الأورام النسائية.

وأوضح دكتور تيتو دحروج أن هناك تطور مزهل في السنوات الأخيرة في طرق الاكتشاف المبكر وتشخيص وعلاج مختلف الأورام، وخاصة الأورام النسائية مثل، سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

وقال لـ”بوابة القاهرة” إن هناك ايضا طفرة وتطور كبير في طرق العلاج الكيميائي والاشعاعي المختلفة مع ظهور العلاج المناعي المزهل في بعض أنواع السرطانات والذي نال مخترعه جائزة نوبل في الطب، لافتًا إلى أنه باهظ التكاليف.

موضحًا أنه في حالات سرطان الثدي المبكر ليس بالضرورة استئصال الثدي كاملًا، كما كان في الماضي، ولكن مع تطور العلم، توجد حاليا “جراحة الثدي التحفظية” والتي من خلالها يتم استئصال الورم فقط مع حدود آمان، للحفاظ على الثدي لأنه رمز الأنوثة وكناحية تجميلية.

وأكد دكتور تيتو دحروج أن الجراح حاليا يستطيع إعادة بناء وتكوين الثدي حتى بعد استئصاله كاملًا في الحالات الملحة التي تطلب ذلك، بطرق بناء مختلفة ومتنوعة.

وحول أورام عنق الرحم الأولية، أشار إلى إمكانية استىصال الورم فقط مع الحفاظ على الرحم، مؤكدًا إنه يمكن بعد ذلك حدوث حمل، بالإضافة إلى إمكانية استئصال ورم المبيض مع الحفاظ على الرحم والمبيض الآخر والحفاظ على الخصوبة.

وأضاف استاذ الجراحة العامة وجراحات الأورام، لـ”بوابة القاهرة” أن جراحة سرطان الغدة الدرقية تستطيع حاليا الحفاظ على جزء من الغدة، للقيام بوظيفتها الفسيولوجية بإفراز هرمون الثيروكسين، ولكن في حالات معينة.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى