مرأة ومجتمع مدني

التضامن الاجتماعي تطلق قافلة “بالوعي مصر بتتغير للأفضل” في القاهرة

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، “بالوعي مصر بتتغير للأفضل” أكبر قافلة تنموية لسكان المحروسة « 1-2»، بمحافظة القاهرة.

وتأتي القافلة التنموية بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والشركاء من الجمعيات الأهلية.

وتضمنت “بالوعي مصر بتتغير للأفضل” قافلة طبية بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، شملت تخصصات، الباطنة والأطفال والجلدية والعظام وخدمات الصحة الإنجابية، فضلًا عن نشر التوعية الصحية، وتوفير الدواء مجانا لأهالي المحروسة.

فيما نفذت مؤسسة وقاية لسرطان الثدى، حملة توعوية بين أهالي المحروسة عن الإصابة بسرطان الثدى وأهمية التدخل المبكر وكيفية الفحص الذاتي للمرأة مع تحويل الحالات لمستشفى القصر العينى.

وعن التمكين الاقتصادي، فقد قام مسئولو العمل بإدارة التمكين الاقتصادي باستقبال المواطنين الراغبين فى التعرف على خدمات الوزارة والمهن والحرف التي يمكن تأهيل المواطنين عليها، وقام بنك ناصر الاجتماعي بالتوعية والتعريف بمستورة.

وفي هذه الصدد؛ تلقى برنامج فرصة طلبات الراغبين فى الحصول على فرص عمل، بالإضافة إلى مساعدة الأسر الراغبة فى الحصول على قرض لبدء مشروعها الخاص بالأوراق اللازمة.

كما تضمنت أنشطة القافلة تقديم معلومات عن خدمات التأهيل والإجراءات لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وتوفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

ومن خلال مؤسسة فيس البلجيكية تم تنظيم فعاليات متعددة للاطفال من الأنشطة التعليمية والترفيهية، كما تم تقديم التوعية من خلال مكاتب الاستشارات الأسرية ومودة، حيث تمت التوعية اللازمة حول تأسيس الكيان الأسري المتماسك، وتواجدت مكاتب الاستشارات الأسرية لاستقبال الراغبين فى الاستفادة من خدمتها.

وقدم فريق متطوعي بالوعي مصر بتتغير للأفضل من سكان منطقة المحروسة، التوعية بأهم القضايا السلوكية مثل التربية الأسرية الإيجابية وصحة الأم والطفل والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وخطورة الزيادة السكانية والراغبات في الاستفادة من خدمات تنظيم الاسرة.

كما تم التعريف بأهمية التعليم لفتح فصلين لمحو الأمية بالتعاون مع برنامج لا أمية مع تكافل، كما قدمت جمعية تواصل عرضًا مسرحيًا توعويًا عن خطورة زواج الأطفال.

واستمعت القافلة إلى سكاوى المواطنين الخاصة ببرنامج “تكافل وكرامة”، فضلا عن توفير الفحص والاستعلام الفوري عن التظلمات، ومساعدة بعض الحالات.

كتبه| أمل السيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى