جاليات

البيت العربي النمساوي يختتم فعاليات نهاية العام بحفل اليوم العالمي للغة العربية

فيينا| دعاء أبو سعدة

يحتفل البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون غدا باليوم العالمي للغة العربية، في الساعة 6 مساء في Gsshausstraße بالحي الرابع.

يشارك في الحفل السفير محمد الملا سفير مصر لدى فيينا ومندبها الدائم لدى الأمم المتحدة، والسفير محمد سمير قوبعه رئيس بعثة الجامعة العربية لدى فيينا، والمستشار محمد البحيري قنصل مصر.

وقال الصحفي محمد عزام رئيس البيت العربي لـ”بوابة القاهرة” إنه إنتهى من تجهيز الاستعدادت اللازمة للاحتفال غدا باليوم العالمي للغة العربية، بمساعدة فريقه من الأعضاء والعضوات.

وكشف “عزام” لـ”بوابة القاهرة” عن برنامج حفل اليوم العالمي للغة العربية وأيضا لختام نشاطات وفعاليات العام الثقافي الذي كان ملئ باللقاءات المثمرة والهادفة للجاليات العربية.

يبدأ الحفل بكلمة الأديب نبيل جديد باللغة العربية، وتصحبها ترجمة فورية رانيه الحداد، ويلقي رئيس البيت كلمة وتليها كلمة السفير محمد سمير قوبعه وبترجمة فورية بأن السواعد، ثم عرض لفيديو الأرض بتتكلم عربي، وتعلق عليه الصحفيه هيفاء السيد طه، وأيضا فيديو ٨ أمور تميز اللغة العربية عن لغات العالم وتعليق من رانيه الحداد.

كما يقدم الصحفي على الحسن الاحتفالية على شرف الشعراء عبدالرحيم أبو ذكري من السودان، وأيضا نماذج شعرية للشعر نزار قباني السوري، ويقوم الاستاذ محمد فاروق العشري المترجم المعتمد بالسفارة المصرية بإلقاء باللغة العربية والألمانية، أيضا شعر بعنوان من مأساة الحلاج للشاعر عبد الصبور بمرافقة فرقة موسيقية ياسر الشيخ.

وتشارك الدكتورة اشرقه مصطفى رئيس اللجنة الأدبية بإلقاء بالعربية شعر الرحيل في الليل وتترجمها بالألمانية مرافي مصطفى.

وأضاف الأستاذ عزام أنه سوف نعرض غدا تجربتان مذهلتان لأسبانية وأمريكي تعلمنا اللغة العربية وعشقاها وتصاحب الفقرة تعليق من نور كيالي.

كما تلقي صباح الشريفي “من أنا” للشاعرة نازك الملائكة برفقة موسيقى عزيز عسكر، واستراحة بعرض فيديو بعنوان قال الغربيون عن اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي، وخير الختام بقصائد حب من وغزل للشاعر نزار قباني وتكريم كل من شاركوا من المبدعين في أنشطة البيت خلال عام ٢٠٢٢.

البيت العربي النمساوي يختتم فعاليات نهاية العام بحفل اليوم العالمي للغة العربية البيت العربي النمساوي يختتم فعاليات نهاية العام بحفل اليوم العالمي للغة العربية

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى