العيادة الطبية

الدكتور حسن الفوال يكشف لـ”بوابة القاهرة” أسرار الدراسة الطولية للشيخوخة

استضافت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الأحد، بالتعاون مع جامعة ميونيخ للتنمية بالقاهرة، الاجتماع الأول الخاص بتنفيذ الدراسة الطولية للشيخوخة في الشرق الأوسط، وقام بعرض فكرة الدراسة والهدف منها أكسل شيوبان (مدير مركز ميونيخ للشيخوخة).

وعلى هامش الاجتماع كان لـ”بوابة القاهرة” لقاء مع الكتور حسن الفوال عميد كلية الهندسة والعلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، موضحًا مفهوم الدراسة الطولية للشيخوخة، أنه لفظ يطلق على الدراسة التي تستغرق فترة زمنية معينة لكل مرحلة من مراحل الشيوخة.

وأوضح أن الدراسة تهدف إلى معرفة التغيرات التي تحدث للأشخاص مع كبار السن والتي تختلف من شخص لآخر ولكنها غالبا ما تبدأ من سن الـ45.

وقال “الفوال” إن هناك عوامل طبيعية وعوامل غير طبيعية تكون سبب في ظهور أعراض الشيخوخة، منها عوامل طبيعية، مثل الجينات الوراثية، والتاريخ العائلي، والنسب والبيئة.

وأضاف أما العوامل غير الطبيعية تتمثل في بعض الأمراض التي تصيب الأشخاص وتكون سبب في ظهور علامات الشيخوخة مثل أمراض السمنة والسكري.

وأشار الدكتور حسن الفوال إلى أن المناخ له عامل كبير لظهور علامات الشيخوخة والإصابة ببعض الأمراض، مثلا الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة القريبة من خط الإستواء هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان بسبب تعرضهم المباشر للأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

وأكد “الفوال” على ضرورة الفحص الدوري الشامل بصفة مستمرة بعد بلوغ سن الأربعين وضرورة إجراء التحاليل بشكل دوري لمنع حدوث الأمراض التي تساعد على ظهور علامات الشيخوخة.

جدير بالذكر أن المبادرة تعتبر جسر من جسور التنمية بين العلماء والباحثين في مصر والعلماء، وتأتي تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى