أحداث وأخبار

انطلاق مؤتمر الطاقة الذرية بنسخته الـ66 بالامم المتحدة بالعاصمة فيينا

انطلق اليوم، المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في نسخته الـ66، والذي يستمر على مدار أسبوع، وذلك بمركز فيينا الدولي للأمم المتحدة بالعاصمة فيينا.

وقال رافائيل جروسي مدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال كلمته في المؤتمر، إن أزمة الطاقة والغذاء كانت أبرز التحديات العالمية هذا العام، مشيراً إلى دور الوكالة في التغلب على الأزمة الراهنة، خاصة الوضع المتصاعد في أوكرانيا، ونأمل ألا نصل إلى مرحلة الهجوم النووي.

وبعد ذلك تم انتخاب أعضاء المكتب، وقد سلمت الكويت اليوم رئاسة أعمال الدورة الـ66 للمؤتمر العام لدولة إيطاليا، كما انتخبت اليمن بالإجماع لمنصب نائب رئيس الدورة عن مجموعة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

كما شارك الجانب المصري في المؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة السفير محمد الملأ سفير مصر في فيينا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، وبمشاركة العديد من الجهات الوطنية المعنية بالقطاع النووي.

كما شاركت غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مكتب المخدرات والجريمة، وقد ألقت بكلمة في الجلسة الصباحية الجلسه الافتتاحية نيابة عن انطونيو جوتيريتش الأمين العام للأمم المتحدة، قائلة إن العالم يواجه أزمات متلاحقة أبرزها جائحه كورونا وحرب أوكرانيا وتغير المناخ.

وأشارت غادة والي إلى حاجة العالم لمزيد من الأمان، وسلطت الضوء على مخاطر التهديدات التي تتعرض لها محطات الطاقة النووية في أوكرانيا.

وفي الجلسة الثانية جاء دور بيان وفد جمهورية مصر العربية أمام الدورة الـ66 للمؤتمر الذي ألقي من السيد الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وتوجه بالتهنئة للسيد السفير اليساندرو كورتيزي المندوب الدائم لجمهورية إيطاليا لانتخابه رئيساً للدورة، متمنيا له التوفيق والسداد، ومؤكدا دعم مصر الكامل لإنجاح أعمال المؤتمر.

كما أكد على الحق الأصيل وغير القابل للتصرف لكافة الدول في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وفي القيام بأنشطة البحث والتطوير والتعاون لتعزيز استفادة من تلك الاستخدامات بمختلف مجالات وتطبيقاتها التكنولوجية بما يساعد على خدمة مصالحها التنموية وتدعيم مصر من هذا المنطلق.

وأشاد بجهود مديرها العام السيد رفائيل جروسي والسكرتارية في إدراج الطاقة النووية وتطبيقاتها المختلفة كمكون هام في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومنها على سبيل المثال مكافحة ظاهرة تغير المناخ المختلفة منذ توليه مهام منصبه.

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر أن مصر تتطلع لمشاركة في القمه المقبلة في شرم الشيخ لاستعراض الدور المتزايد الذي يمكن أن تلعبه الطاقة النووية في هذا المضمار.

واستمرار لجهود إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، طرح السيد الوزير نيابة عن مصر مجددا هذا العام مشروع قرار حول تطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط دعما للجهود المبذولة لتحقيق عالمية نظام الضمانات الشاملة كخطوة أساسية لإنشاء المنطقة وتتطلع مصر بطرح رؤية جديدة تساعد على تحقيق تقدم في تنفيذ هذا القرار بما يراعي المستجدات الإقليمية والدولية الحالية.

كما أكد على ترحيب مصر بانعقاد الدورتين الأولى والثانية من مؤتمر الأمم المتحدة لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، وتتطلع لعقد الدورة الثالثة خلال شهر نوفمبر المقبل تحت رئاسة لبنان الشقيق كمسار تفاوضي هام لتنفيذ قرار مؤتمر مراجعة وتمديد معاهدة منع انتشار لعام ١٩٩٥ومخرجات مؤتمر المراجعة ٢٠١٠، خاصة أنه لا يهدف لعزل أي دولة في المنطقة ومحاولة لبلورة المعاهدة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط.

كما تحرص على تعزيز التعاون مع الوكالة والدول المانحة في مختلف أنشطة الحماية المادية لمنشآتها النووية إيمانا منها بأهمية هذا التعاون.

فيينا| دعاء أبو سعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى