تقارير وتحقيقات

الإعلامي وائل الإبراشي.. تاريخ ومشوار مهني حافل بالإنجازات

الإعلامي وائل الإبراشي هو واحد من أهم الإعلاميين في الوطن العربي، عمل صحافيًا بجريدة روز اليوسف، واتسم بالهدوء والعقلانية في تناول أصعب القضايا.

من هو الإعلامي وائل الإبراشي

إهتم الإعلامي وائل الإبراشي دائما بالبحث عن الحقيقة، محاولا كشف الأسرار والخبايا مهما كانت صعوبتها، تحدى الصعاب كي يكشف المستور عن القضايا الشائكة التي أثارت دائما جدل الرأي العام.

اهتم “الإبراشي” بالمواطن ومعاناتة في حق الحصول على حياة كريمة تليق به، حيث أصبح المثل الأعلى للكثير من منافسية ومن هم على بداية الطريق.

الصحفي المخضرم وائل الإبراشي الذي لاقى احترام وحب الجميع، الذي فارقنا مساء اليوم، وأنتقل من عالمنا بعد صراع كبير مع فيروس كورونا.

نشأة الإعلامي وائل الإبراشي

وائل حسن محمود الإبراشي، ولد في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية في 26 أكتوبر عام 1963، لأب وأم مصريين، رحل عن عالمنا اليوم في التاسع من يناير لعام 2022 عن عمر يناهز 58 عاما.

حياة الإعلامي وائل الإبراشي المهنية

بدأ وائل الإبراشي مشواره المهني صحافيا بجريدة روز اليوسف، وترأس رئاسة تحرير جريدة صوت الأمة الإسبوعية، إلى أن قدم استقالته.

بعد ذلك كانت الإنطلاقة الحقيقية بتقديم برنامج “الحقيقة” على قناة دريم، الذي كان يُعد من أهم برامج التوك شو، الذي استقطب قطاع عريض من المشاهدين لما يقدمة من قضايا وملفات ساخنة تهم الرأي العام والمواطن في الشارع المصري.

بعد ذلك قدم الإعلامي وائل الإبراشي برنامج “العاشرة مساء” خلفًا للإعلامية منى الشاذلي، إلى أن قدم برنامج “كل يوم” خلفًا للإعلامي عمرو أديب على قناة “اون” الى مايقرب من عام.

رفض “الإبراشي” أن يكون وزيرًا للإعلام واصفًا نفسه إعلامي أولا وأخيرا مهتما بقضايا المواطن، وأخيرًا كان يقدم برنامج “التاسعة” عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية إلى أن أصيب بفيرس كورونا الذي أوقفه عن العمل حتى وافته المنية اليوم.

حياة وائل الإبراشي الشخصية

تزوج الإبراشي ولديه ابنه واحدة، سجل بإسمه أكثر من سبق صحفي مثل غرق عبارة السلام، مذبحة بني مزار، مقتل المجند سليمان خاطر، سر عداء مبارك للفريق الشاذلي، أسباب أغتيال السادات، معاناة مرضى الإيدز في مصر، سلسلة الهاربين إلى لندن، تفجير كنيسة القديسين، تحقيقات اللاجئين في الجولان، التعذيب في السجون، مبادلة الجاسوس جبرائيل بـ25 سجيناً مصريا، قضية لوسي أرتين.

أُتهم الإعلامي وائل الإبراشي في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 66 قضية، آخرها قضية التحريض على عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية، وتم تحويله إلى محكمة الجنايات وحصل فيها على البراءة بعد أيام من ثورة يناير، وحصل على جائزة أفضل إعلامي مصري في مهرجان الفضائية العربية.

مرض وائل الإبراشي

أعلن الإبراشي عن إصابته بفيرس كوونا في 26 ديسمبر 2020، وحجز فى مستشفى زايد التخصصي وكانت حالتة في بداية الإصابة مستقرة، ومتماثلا للشفاء، وبالرغم من شفائه من الفيرس إلا أنه كان يعاني من تداعياته وتلف جزء كبير من الرئة نتيجة الفيروس المستجد.

ظل الإبراشي بالمستشفى لأشهر طويلة يعاني من تداعيات فيرس كورونا إلى أن وافته المنية في 9 يناير 2022، لينتهي مشوار صراعه مع المرض مصحوبا بمشوار طويل مليئا بالإنجازات المهنية.

بوابة القاهرة: رحم الله الإعلامي القدير وائل الإبراشي

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى