بوابة الاقتصاد

ما معنى العملة المشفرة وكيفية عملها؟.. اعرف الإجابة بالتفصيل

العملات المشفرة هي إحدى نماذج النقود الرقمية القابلة للتداول، حيث تسمح للشخص بإرسال أو تلقي أموال من الطرف الآخر دون مساعدة من خدمة الطرف الثالث، وتوضح بوابة القاهرة في السطور التالية، ما معنى العملة المشفرة وكيفية الاستثمار فيها.

ما معنى العملة المشفرة

تشير العملة المشفرة إلى التكنولوجيا التي تعمل كوسيلة لتسهيل إجراء المعاملات المالية المختلفة التي تكون آمنة ومأمونة.

وهي أحد أشكال النقود الرقمية القابلة للتداول، حيث تتيح للشخص إرسال أو استقبال أموال من الطرف الآخر دون أي مساعدة من خدمة الطرف الثالث.

لا يعتمد سوق العملات المشفرة على النظام المصرفي التقليدي من خلال إيجاد بديل في نظام نظير إلى نظير الذي يسمح لأي فرد من أي ركن من أركان العالم بإرسال واستلام المدفوعات. بدلاً من النقد المادي، تعتمد هذه العملات على تقنية blockchain التي لا يمكن لمالكها الوصول إليها إلا من خلال مفتاح فريد.

ما هي العملة المشفرة

تشير العملة المشفرة إلى نظام الدفع الرقمي المدعوم بتكنولوجيا blockchain التي تلغي الحاجة إلى النقد المادي. حيث يسمح نظام نظير إلى نظير للأفراد بإرسال واستلام المدفوعات من أي مكان في العالم.

يتم إنشاء وحدات العملات المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين. لذا سوف نتعرف أيضا في السطور التالية على التعدين.

التعدين

يشير التعدين إلى عملية استخدام أجهزة كمبيوتر متخصصة لإنشاء عملات مشفرة جديدة والتحقق من المعاملات الجديدة.

وهي تتألف من أجهزة كمبيوتر لا مركزية، مع اتصال سريع في جميع أنحاء العالم للتحقق من المعاملات من خلال شبكة لا مركزية. تتم مكافأة أجهزة الكمبيوتر بالعملات المعدنية مقابل قدرات المعالجة الخاصة بها.

أفضل 5 عملات مشفرة

نظرًا لأن هذا الشكل من العملة اللامركزية قد اجتاح عالم التمويل بعد جائحة كوفيد-19، فقد تم استخراج واستثمار وتداول عدد لا يحصى من العملات المعدنية.

ومع ذلك، نظرًا للطبيعة المتقلبة لسوق العملات المشفرة، فمن الضروري التعرف على العملات البارزة وهي كالتالي:

  • بيتكوين

Bitcoin موجود في كل مكان هذه الأيام وهو حاليًا رقم 1 في القائمة. يمكنك معرفة المزيد عن البيتكوين.

  • الإيثيريوم

Ethereum هو الثاني في القائمة. إنها واحدة من أكثر العملات المشفرة التي يتم الحديث عنها في الوقت الحاضر. بعد البيتكوين، حلت عملة الإثيريوم محل العملة المشفرة الأكبر نموًا في العالم.

  • لايتكوين

Litecoin هو بديل محتمل للبيتكوين. تم إنشاؤه في عام 2011. وهي أسرع بكثير من Bitcoin ورسوم المعاملات فيها تكاد تكون معدومة.

  • تموج

تعمل عملة الريبل بشكل مشابه لعملة Bitcoin أو Ethereum. ومع ذلك، يمكنك إرسال المدفوعات في الوقت الفعلي باستخدام التكنولوجيا المالية الموزعة. الفرق هنا هو أنه يعمل مع البنوك ويسمح بإرسال الأموال.

  • داش

تم إطلاق Dash في عام 2014 وأصبحت واحدة من أكبر شبكات العقد الرئيسية من نظير إلى نظير. ونتيجة لذلك، يمكن لـ Dash توفير سعة أكبر للمستخدمين وبيئة آمنة.

الاستثمار في سوق العملات المشفرة

بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم اهتمام كبير بالاستثمار في هذا السوق، يمكنهم القيام بذلك من خلال أربع طرق رئيسية، وهي كالتالي:

  • الشراء المباشر

يمكن للمستثمرين شراء واحدة أو أكثر من العملات مباشرة وإضافتها إلى محافظهم الاستثمارية من خلال الوسطاء. هذه العملات متاحة على مواقعهم الإلكترونية وتطبيقاتهم.

تتراوح العملات المعدنية من العملات المشفرة القائمة مثل Bitcoin وSolana وEthereum إلى العملات غير المعروفة تقريبًا والتي يتم تعدينها بسرعة عقدة.

يمكن للمستثمرين أيضًا الاستثمار من خلال عروض العملات الأولية (ICO) التي تظهر عند تعدين عملة جديدة.

  • الشركات

إذا كان التعرض للسوق بشكل كامل محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للمستثمر، فيمكنه اختيار الاستثمار في الشركات التي تمتلك كمية كبيرة من العملات المشفرة في ميزانياتها العمومية.

  • الصناديق المركزة

كما تمت مناقشته من قبل، من المحتمل أن تكون فئة الأصول هذه أكثر خطورة من فئات الأصول الأخرى مثل الأسهم. لذلك، يمكن للمستثمرين اختيار الدفع لمدير الصندوق الذي يدير سلة من العملات المعدنية، وشرائها وبيعها.

يؤدي ذلك إلى التحوط بنسبة معينة من المخاطر حيث أن مدير الصندوق يتمتع بمستوى معين من الخبرة في السوق ويمكنه إبطال أخطاء المستثمر المبتدئ أو المتوسط.

  • التعدين

بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم قناعة تامة بهذا الشكل اللامركزي من العملة ورأس المال الضخم تحت تصرفهم، يمكنهم اختيار تعدين العملات المعدنية بأنفسهم لإنشاء شكل مختلف تمامًا من الاستثمار تمامًا.

كيف تعمل العملة المشفرة؟

تعمل العملات المشفرة على دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain، حيث يقوم حاملو العملات بتحديث سجل المعاملات والاحتفاظ به.

يتم إنشاء العملة المشفرة من خلال التعدين، وذلك باستخدام قوة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تنتج العملات المعدنية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى