بوابة الاقتصاد

ما هو الإعفاء الضريبي وأنواعه وطريقة عمله؟.. إليك الإجابة

يمكن تعريف الإعفاءات الضريبية على أنها تخفيض في إجمالي مبلغ الضريبة الذي يدين به شخص ما إلى مصلحة الضرائب التابعة لحكومة بلد ما، ويمكن اعتبارها نوعًا من الحوافز المالية التي تقدمها الحكومة للمواطنين لتعزيز الأنشطة المفيدة إلى حد كبير للمجتمع والاقتصاد. فتعالوا نتعرف على ما هو الإعفاء الضريبي وأنواعه وطريقة عمله؟.

تساعد الإعفاءات الضريبية المواطنين على تقليل الضرائب المستحقة عليهم أو استرداد المبلغ الذي يدفعونه. لا تمنح الحكومة ائتمانات إلا في ظروف محددة وخاضعة إلى الرقابة لأنها توفر فوائد أكبر لدافعي الضرائب وتؤدي إلى الاستغلال.

ومع ذلك، يجب على المرء أن يستوفي معايير الأهلية المحددة للمطالبة بهذه الاعتمادات.

تعرف على| ما هي ضريبة الدخل على الشركات

ما هو الإعفاء الضريبي

للائتمان الضريبي غرضان – أولاً، يعمل كحافز لتحفيز المواطنين على اتخاذ تدابير ذات أهمية اقتصادية والمساهمة في المجتمع. ثانياً، يقدم الدعم للأشخاص المحتاجين. وبما أن المواطنين يدفعون عادة مبالغ ضخمة من الضرائب، فإن الائتمانات تبدو خيارا جذابا.

تعمل الاعتمادات المقدمة لاستخدام الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية وما إلى ذلك كحافز وتشجع المزيد من الناس على اعتماد النظام. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى مثل الإعفاء الضريبي للعمل أو الإعاقة بمثابة دعم مالي للمواطنين المستحقين.

يعمل ائتمان ضريبة الدخل العملي أو المكتسب (EITC) على تقليل الضرائب على الأشخاص من فئة الدخل المتوسط ​​المنخفض. الإعفاء الضريبي للإعاقة يريح الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق خفض التزاماتهم المالية.

يمكن لدافعي الضرائب المطالبة بائتمانهم أثناء تقديم الإقرارات الضريبية. وبعد ذلك، بناءً على أهليتهم والقيمة الإجمالية للرصيد، يمكنهم التقدم بطلب التخفيض، اعتمادًا على نوع الرصيد.

كما يمكنهم أيضًا استخدام حاسبة الائتمان الضريبي، المتاحة عبر الإنترنت، والتي تستخدم معلومات مثل إجمالي الدخل المعدل وقيمة الائتمان لحساب مبلغ الضريبة المستحقة، والائتمانات، وما إلى ذلك. وبدلاً من ذلك، يمكنهم استشارة متخصص في الضرائب لنفسه.

ومن المهم هنا ملاحظة أن الاعتمادات ليست مثل الخصومات. في الأول، يتم خصم مبلغ الائتمان من مبلغ الضريبة المستحقة، بينما في الأخير، يتم خصم المبلغ من إجمالي الدخل الخاضع للضريبة. ومن ثم فإن الفوائد التي سيجنيها دافعو الضرائب من الائتمانات ستكون أكثر من الخصومات.

إقرأ المزيد| ما هو تحليل المخاطر وأدواته وآلية عمله

أنواع الإعفاءات الضريبية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الإعفاءات الضريبية وهي كالتالي:

  • الاعتمادات غير القابلة للاسترداد

تُمنح هذه الاعتمادات عادةً للقروض العقارية والتعليم وما إلى ذلك. ويمكن لدافعي الضرائب تقليل المبلغ المستحق عليهم باستخدام ائتماناتهم.

  • الاعتمادات القابلة للاسترداد

سيحصل دافعو الضرائب المؤهلون الذين يحق لهم استرداد الضرائب على مبلغ الرصيد الائتماني إن وجد. إنه يفيد دافعي الضرائب، حيث يمكنهم التمتع بالقيمة الكاملة للاعتمادات. الائتمان الضريبي للعمل هو نوع من الائتمان القابل للاسترداد.

  • الاعتمادات القابلة للاسترداد جزئياً

يحصل دافع الضريبة على نسبة مئوية من مبلغ الرصيد الدائن. على سبيل المثال، إذا كان مبلغ الائتمان الزائد هو 200 دولار، فسيحصل الشخص على خصم بنسبة 40٪ أو نحو ذلك، اعتمادًا على نوع الائتمان.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى