تقارير وتحقيقات

الأمطار والصقيع تضرب أسواق ومحلات حلوان وتجعلها خاوية على عروشها (صور)

شهدت حلوان تساقط أمطار غزيرة تميل إلى حد السيول على فترات متقطعة منذ الصباح الباكر مما أدى إلى خلو الشوارع والأسواق والمتاجر من المارة والمترددين عليها، الأمر الذي أحدث كساد وركود في الحركة الشرائية اليوم الأربعاء.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد حذرت منذ أول مطلع الأسبوع عن توقعات في إنخفاض درجات الحرارة وسوء الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار الشديدة المصحوبة فى بعض المناطق بحبات البرد، مشيرة إلى أننا سوف نعاني من هذا الصقيع الشديد لمدة ثلاثة أيام تنتهي يوم الجمعة.

وبالفعل حدث ما كان متوقع سقوط الأمطار بشدة مما عمل على خوف الناس من الخروج إلى الشوارع، وكان نتاج هذا حدوث غضب من التجار داخل الأسواق وأصحاب المتاجر بسبب قلة حركة البيع، بالإضافة إلى أرتفاع أسعار الخضروات والطيور الحية من الأسواق الكبيرة نفسها، مما أدى إلى أرتفاع تكاليف شحن الخضروات والطيور الحية.

الأمطار والصقيع تضرب أسواق ومحلات حلوان

وما كان علينا كـ”بوابة القاهرة” إلا أن نرصد الحركة الشرائية داخل الأسواق والمتاجر اليوم الأربعاء، وكانت البداية مع الحاج عبدالله إبراهيم 50 سنة بائع خضروات حيث قال: “الجو الصاقع، إلا أحنا فيه دا خلى الناس خايفة تخرج وتشترى، مش بس كده لا دا كمان في خضار أسعاره رفعت بسبب إرتفاعها في السوق الكبير بسبب شحوح الخضروات لأن المزارع رافض ينزل الأرض في الجو دا، ودا خلى السواقين برضه رافضين ينزلوا لشحن الخضار من الأسواق الكبيرة إلا لو الأجرة زادت.

الأمطار والصقيع سوق خضار حلوان

وعن أسعار الخضروات قال: هناك زيادة في أسعار الباذنجان والكوسة والفلفل الرومي والليمون تم بيعهم اليوم بسعر 14 جنيه للكيلو بزيادة جنيهان عن أمس، أما عن الباقي الخضروات فظلت أسعارها ثابتة مثل، البطاطس 5 جنيها للكيلو، والبسلة 8 جنيه للكيلو، والجزر 4 جنيهات للكيلو، والفلفل الرومي الألوان 20 جنية للكيلو، والخيار 10 جنية للكيلو، والملوخية 12 جنية للكيلو، لأنها ليست مزروعة في أوانها، وأنهى حديثه متوقعا إنخفاض الأسعار بعد أنتهاء السقيع الشديد.

وعن الحركة الشرائية للطيور الحية قال محمد ثابت 23 سنة صاحب محل لبيع الطيور الحية، لـ”بوابة القاهرة” إن حركة البيع والشراء النهاردة قليلة جدا ودا بسبب الجو التلج اللي أحنا فيه، الرجل خفيفة جدًا عن المحل، وأسعار الفراخ غالية النهاردة من التجار الكبار، أنا بشترى الفراخ البيضاء من التاجر الكبير بـ 28 جنيه للكيلو، والفراخ البلدى بـ 42 جنية للكيلو، أما عن سعر البيع للناس فكيلو الفراخ البيضاء بـ 31 جنيه، والفراخ البلدي بـ 45 جنية، والدبابيس بـ 47 جنيه للكيلو، و الأوراك بـ 34 جنيه للكيلو، والأرانب والبط والحمام الكيلو بـ 60 جنيه.

واستكمل كلامه بأن حركة البيع في العموم قليلة والكميات المطلوبة قليلة بسبب أرتفاع أسعار الطيور بسبب أرتفاع تكاليف الشحن من السوق الكبير، فأتجهت لبيع المجمدات من طيور وخضار واحيانا علشان أحرك حركة البيع شوية.

محلات دواجن حلوان

أما عن المتاجر الخاصة لبيع الأدوات المنزلية فقال عادل عبد الجواد 35 سنة، لـ”بوابة القاهرة” إن اليوم يشهد ركود في حركة البيع تكاد تكون معدومة بسبب قلة الإقبال على المحل على عكس كل يوم وذلك بسبب الإنخفاض الشديد فى درجات الحراة وسقوط الأمطار بشكل يصل إلى السيول، متمنيا سرعة إنتهاء هذه الموجة لكي يعود الحراك مرة أخرى.

ويؤكد كلامه محمد صلاح 31 سنة بائع في محل مخبوزات قائلا: “إن حركة الشراء والبيع النهاردة ضعيفة جدا بسبب المطر الشديد، الناس خايفة تتحرك من البيت بسبب الجو، متنمنيا أن تنتهي هذه الفترة على خير، مضيفا أنهم ميقدروش يقفلوا حتى في الجو دا تحسبا لأي حد يأتي ليشتري أي شىء في أي وقت”.

وعن الجانب العلاجي قال الصيدلي أشرف لطفي 53 عام لـ”بوابة القاهرة” إنه بسبب هذه الحالة الجوية ومع إنتشار أوميكرون هناك بعض الأدوية زاد الإقبال عليها وهي، أدوية الكحة والرشح التي تعد علاجا للبرد، مضيفًا أنه يوجد وفرة في أنواع الأدوية المختلفة، ولم يلاحظ أختفاء أو إنتقاص لنوع معين، وعن توقعه لزيادة في أسعار العلاج مرة أخرى قال: “لحد الآن لا يوجد أخبار عن زيادة في أسعار العلاج.

وعند جولتنا داخل السوق لاحظنا إغلاق تام لمحلات الأسماك وهذا يرجع إلى عدم وصول عربات شحن الأسماك اليوم، مع وجود إقبال شديد على شراء العدس والكرنب الذي يتراوح سعره من 10 إلى 15 جنية حسب حجم الكرنبة.

الشوارع خاوية بسبب الأمطار أمطار حلوان حركة البيع والأمطار سوق حلوان غلق محلات حلوان بسبب الأمطار

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى