كايرو جيت لايت

قضية العنف ضد المرأة في المجتمع العربي والعالمي| بحث استقصائي

تمثل قضية العنف ضد المرأة في المجتمع العربي والعالمي مشكلة صحية واجتماعية كبيرة تؤثر على جميع المجتمعات تقريبًا، ولكن غالبًا ما يتم التعرف عليه دون الإبلاغ عنه، وفي كثير من البلدان لا يزال مقبولًا كجزء من السلوك العادي.

قضية العنف ضد المرأة في المجتمع العربي

تتنوع مظاهر العنف وأشكاله في بيئات مختلفة، ولكن معظم العنف ضد المرأة يقع داخل العائلات. ويكون مرتكبوها على وجه الحصر تقريبا من الرجال الذين هم أو كانوا على علاقة وثيقة مع المرأة.

وعلى الرغم من أن البيانات الموثوقة حول انتشار العنف ضد المرأة من قبل شركائها نادرة، خاصةً في البلدان النامية، تؤكد مجموعة متزايدة من الأبحاث وجودها.

العنف ضد المرأة

كشفت أربعين دراسة على أساس عدد السكان أجريت في 24 دولة في أربع قارات. أن ما بين 20٪ و 50٪ من النساء اللائي تمت مقابلتهن. ذكرن أنهن عانين من عنف جسدي من شريكهن.

في الدراسات الاستقصائية لسكان المجتمع والطلاب ومرضى الرعاية الصحية الأولية في البلدان الصناعية. حوالي 5٪ – 62٪ من النساء المشاركات لديهم تاريخ من الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وفي عينة عشوائية من النساء السويديات، من سن 40 إلى 50 عامًا. كشف 32٪ عن تعرضهن للعنف أو الإيذاء أثناء الطفولة و15٪ أبلغن عن تجربة مثل البالغين.

وتشير دراسات من ماليزيا والهند وجمهورية كوريا. إلى أن 22٪ إلى 42٪ من النساء اللائي تمت مقابلتهن تعرضن لاعتداء جسدي من قبل زوجهن.

في جميع أنحاء العالم. تشير التقديرات إلى أن العنف ضد المرأة يعد سببًا خطيرًا للوفاة والعجز بين النساء في سن الإنجاب. مثل السرطان. وسببًا أكبر في اعتلال الصحة من حوادث السير والملاريا مجتمعين.

وعند المقارنة بين الصناعة والعالم النامي. يبدو أن عبء المرض الذي يفرضه الاغتصاب والعنف العائلي يعادل تقريباً على أساس نصيب الفرد.

تعريف العنف ضد المرأة

يُعرف العنف القائم على نوع الجنس بأنه العنف الموجه ضد المرأة. لأنها امرأة أو التي تؤثر على المرأة بشكل غير متناسب.

ويشمل الأفعال التي تلحق الأذى أو المعاناة البدنية أو العقلية أو الجنسية، والتهديدات بمثل هذه الأفعال، والإكراه. وغيرها من أشكال الحرمان من الحرية.

ويشمل العنف القائم على أساس نوع الجنس: العنف المنزلي والجنس القسري. وغيره من أشكال العنف الجنسي والاتجار بالنساء.

وكذلك الأشكال الخاصة بكل بلد. مثل الوفيات المرتبطة بالمهر وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث. ويحدث ذلك في مواقع وحالات مختلفة، مثل المنزل والسجون والمجتمع. وفي حالات النزاع المسلح واللاجئين والتشرد.

في جميع هذه الحالات. تلعب فروق القوة بين الجنسين وغير ذلك من أشكال عدم المساواة دورًا هامًا. والنساء معرضات بشكل خاص لهذه الأشكال من العنف.

قضية العنف ضد النساء

تؤثر قضية العنف ضد النساء على جميع مجالات حياة المرأة – استقلاليتها وإنتاجيتها وقدرتها على رعاية نفسها وأطفالها. وبالتالي على حالتها الصحية العامة ونوعية حياتها.

والنساء اللائي عانين من العنف أو سوء المعاملة. أكثر عرضة للإبلاغ عن الأعراض الجسدية المتعلقة بالهلع، والاكتئاب. واضطرابات العضلات والعظام والألم المزمن، واضطرابات الجهاز البولي التناسلي، وأمراض الجهاز التنفسي.

علاوة على ذلك، فإن النساء اللائي لديهن مثل هذه التجربة. أكثر عرضة لإساءة استخدام المخدرات ومحاولة الانتحار.

يلعب القطاع الصحي دورًا مهمًا. حيث أن النساء زوار منتظمون ويلجأون إليه كثيرًا. على الرغم من سجله السيئ في معظم بيئات تقديم الرعاية الحساسة للنساء اللائي يقعن ضحايا.

يُعد موظفو الرعاية الصحية، المدربون تدريباً جيداً على كيفية مقابلة النساء المعرضات للعنف. شرطا أساسيا لأن يجرؤن في المقام الأول على الاستفسار عن هذه التجربة.

ولكن أيضا ليكونوا قادرين على تقديم العلاج والدعم المناسبين. ومع ذلك، فإن العنف القائم على نوع الجنس ليس مشكلة صحية للفرد فقط.

وهناك حاجة إلى نهج للصحة العامة للتصدي للعنف بين الجنسين. في كل من البلدان الصناعية والبلدان المنخفضة الدخل.

ويتطلب التصدي للعنف التعاون بين العديد من القطاعات. مثل التعليم والصحة والشرطة والسلطات الاجتماعية والقانونية والأزهر والكنيسة والمنظمات غير الحكومية. لإيجاد تدابير وقائية. وطالما لا يمكن منع العنف الجنسي، يتطلب توفير الرعاية للنساء اللائي يتعرضن للإيذاء وأطفالهن.

كما يجب أن يكون الوصول بسهولة إلى الدعم المقدم إلى ضحايا النساء على المستوى المحلي كإرشاد. ومجموعات دعم للمساعدة الذاتية ومأوى للنساء.

العنف ضد المرأة هو أكثر من مجرد قضية صحية. كما أنه انتهاك لحقوق الإنسان للمرأة، وسلامتها الجسدية. وحقوقها الجنسية والإنجابية.

العنف ضد المرأة يوثر على التنمية

في عام 1978، تم اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو). وتشمل الاتفاقية جميع الحقوق. المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وعلى هذا النحو، فهي معاهدة شاملة بشأن المرأة وحقوق الإنسان. التي تضع الالتزامات الحكومية المقابلة للحقوق والحريات الفردية.

وبهذه الطريقة، تسهم الإشارة إلى العنف ضد المرأة القائم على النوع الاجتماعي. كقضية سياسية في النظر إليه ليس كمسألة ثقافية أو خاصة أو فردية. بل كمسألة سياسية تتطلب من الدول اتخاذ إجراءات.

وتؤثر قضية العنف ضد المرأة في المجتمع العربي والعالمي على التنمية. إنه يديم الفقر من خلال الحد من قدرة المرأة على العمل خارج المنزل. وقدرتها على الحركة والوصول إلى المعلومات، وحضور الأطفال إلى المدارس.

إن التنمية الاقتصادية للبلدان الأكثر فقراً في العالم ضرورية لرفاههم الاجتماعي واستقرارهم السياسي. وبدون ذلك، لن يكونوا في وضع يسمح لهم بضمان الحقوق المدنية والاجتماعية والثقافية. المنصوص عليها في الوثائق الدولية الرئيسية.

ويتزايد الاعتراف بأهمية صحة المرأة ورفاهها الاجتماعي والاقتصادي. باعتباره ضرورة لتحقيق تنمية مستدامة. ومن المسلم به الآن أن المرأة تشكل قوة رئيسية للتغيير.

العنف الاجتماعي

ومع ذلك، فإن العنف القائم على النوع الاجتماعي. يمثل عقبة رئيسية أمام مشاركة المرأة الكاملة في المجتمع.

في يونيو 2001، اعتمد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) إعلانًا. ينص على أنه في عام 2005. يجب أن تتمتع جميع النساء في جميع الدول الأعضاء بالحق في اتخاذ قرار بشأن حياتهن الجنسية.

وقالوا أن هذا البيان يتطلب أيضًا من الدول اتخاذ إجراءات. ليس فقط حول كيفية تحويل النساء إلى صانعات قرار. ولكن أيضًا بشأن دور ومسؤوليات النوع الاجتماعي للذكور.

حتى الآن، كان التركيز الرئيسي في مجال البحوث وكذلك في المشاريع والبرامج على المرأة. ووضعها الاقتصادي، واستراتيجيات التكيف الخاصة بها. وكيفية معاملة المرأة وحمايتها.

كما تم التركيز بدرجة أقل على دور الذكور. ولماذا يمارس الرجال العنف ضد شخص لهم علاقة وثيقة به.

لذلك يجب إجراء البحوث في هذا المجال. ومواصلة تحسين المعرفة بشأن العنف ضد المرأة. وأدوار الجنسين وتفاعلها.

وكذلك حول دور الدولة، حيث يبدو أن درجة الحماية التي يوفرها القانون. على سبيل المثال لها آثار وقائية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى