منارة الإسلام

الأذكار المستحبة في يوم عرفة

كتب-أحمد سلامة

 

أكد الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية أن يوم عرفة “فرصة لا تفوت”، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” وهذا الصيام لغير الحاج.

 

وقال الأزهري: إن أفضل الأذكار غدًا في يوم عرفة “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

 

وجاء الفضل في صيام يوم عرفة حين حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه فعن هنيدة بن خالد- رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

 

كما جاء في فضل صيام يوم عرفة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سُئل عن صيام يوم عرفة فقال صلى الله عليه وسلم: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) وهذا لغير الحاج، وأما الحاج فلا يُسن له صيام يوم عرفة؛ لأنه يوم عيد لأهل الموقف لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام.

 

ويعظم الدعاء في يوم عرفه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، كما يكثر فيه العتق من النار لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة).

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى