بوابة الاقتصاد

ما هو سوق الأسهم؟.. الخبراء يوضحون كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المالية

يشير مصطلح سوق الأسهم المعروف أيضا باسم الأوراق المالية إلى السوق التي يتم فيها شراء وبيع الأسهم بين الشركات والمستثمرين، ويوضح موقع بوابة القاهرة في هذه المقالة ما هو سوق الأسهم أو بمعنى آخر أسواق الأوراق المالية وأنواعها وكيفية عملها.

أسواق الأوراق المالية

أسواق الأوراق المالية
أسواق الأوراق المالية

سوق الأسهم، المعروف أيضًا باسم سوق الأوراق المالية. عبارة عن منصة يتم فيها إصدار الأسهم وتبادلها بين الشركات والمستثمرين لجمع الأموال للمؤسسات.

بالنسبة للمستثمرين الذين يشترون تلك الأسهم. يفتح سوق الأوراق المالية نافذة للاستثمار في شركة متنامية من خلال المشاركة مقابل استثماراتهم.

ويتم التداول في سوق الأسهم عندما تقوم الشركات بإصدار الأسهم وإدراجها في أسواق الأوراق المالية في المنطقة. إذا وجدوا فكرة العمل مقنعة، فإن المستثمرين المهتمين يستثمرون في أسهم الشركات.

إلى جانب إدراج أنفسهم في أسواق الأوراق المالية. يمكنهم الدخول في صفقات خارج البورصة (OTC). وهنا، يظل الوسيط مشاركًا في تلبية متطلبات المشترين والبائعين لإجراء التداول.

وهي أسواق متقلبة، وعلى الرغم من ذلك، يكون الأمر مجزيًا عندما تسير الأمور على ما يرام. ولكن انخفاض الأسعار له تأثير سلبي على الشركة. في تمويل الأسهم.

بينما تتلقى الشركة أموالًا لمزيد من النمو. يحصل المستثمرون على حقوق ملكية الشركة ويراقبون تقدمها. إذا كان النمو كبيرا، فإنهم يظلون متعاونين لفترة أطول. فتعالوا نتطرق بالتفصيل إلى هذا السوق.

تعرف على| كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

ما هو سوق الأسهم

يشير سوق الأسهم إلى المنصة التي تقوم فيها الشركات بإصدار أسهم للبيع. ويقوم المستثمرون بشرائها. مما يساعد الشركات على جمع رأس المال لتعزيز نمو الأعمال والفرص.

يمنح المستثمرين حصة متناسبة في الشركة؛ ومن ثم، فإنهم يحصلون على ملكية الشركة من خلال الأسهم التي يشترونها.

وسوق الأسهم هو مرادف لسوق الأوراق المالية. يتم شراء هذه الأسهم وبيعها إما عن طريق البورصة أو السوق خارج البورصة (OTC). وهنا يتم البيع والشراء بسعر محدد. هذا هو السعر الذي يوافق المشتري على الشراء فيه، ويوافق البائع على البيع.

ومن هذا المنطلق نتفهم؛ أن البورصة تساعد الشركات على جمع الأموال لتحقيق المزيد من النمو. والمستثمرين للحصول على حصة فيها، مما يمنحهم حقوق الملكية.

تعرف على| ما هي البورصة وكيف تعمل

أنواع سوق الأسهم

تصنف أسواق الأسهم أو أسواق الأوراق المالية إلى فئتين وهما كالتالي:

  • السوق الرئيسي

يعرف هذا السوق أيضًا باسم سوق الإصدار، وهو المكان الذي تقوم فيه الشركات بتقديم أو إصدار أسهمها في سوق الأسهم لأول مرة.

يمكن للشركات طرح أسهمها علنًا كطرح عام أولي. أو من خلال متابعة العرض العام. كما يمكنهم النظر في إصدارات الحقوق. مما يسمح للمساهمين الحاليين بالحفاظ على نسبتهم السابقة في الأسهم وبيع الأوراق المالية بسعر أقل من أسعار السوق الحالية.

  • السوق الثانوي

عند طرح الأوراق المالية للبيع بعد أول مرة، يقال إنها تدخل في السوق الثانوي يحيث تنتقل من يد مستثمر إلى آخر. الأوراق المالية للهيئات شبه الحكومية والمنظمات الحكومية، والشركات المساهمة هم المستثمرين فيها.

طريقة عمل سوق الأسهم

تربط أسواق الأسهم بين المشترين والبائعين الذين لديهم نفس توقعات الأسعار. بمجرد أن تؤسس الشركات نفسها، فإنها تصبح لاعبًا خاصًا في قطاع الشركات.

بعد ذلك؛ يقومون بإصدار أسهم باعتبارها الطرح العام الأولي (الاكتتاب العام). وهذا يجعل أصولها في متناول المستثمرين العموميين. الذين يقومون بفحص البورصة للحصول على أفضل صفقات الأسهم لهذا اليوم.

في المرحلة الأولى، تحصل الشركات، من خلال سوق الأسهم أو أسواق الأوراق المالية، على فرصة لجمع الأموال واستخدامها لتنمية أعمالها.

ومن ناحية أخرى، فإن المستثمرين الذين يقدمون تلك الأموال يحصلون على حصة في الشركات، ويتمتعون بحق الملكية في الوقت نفسه.

ومع مرور الوقت، يدركون قدرة الشركة على النمو وجني الأرباح. وبالتالي، يصبح من الأسهل على هؤلاء المستثمرين أن يقرروا ما إذا كانوا يرغبون في مواصلة التعاون وزيادة حصتهم في الشركة.

وعندما تدخل الشركات سوق الأسهم العالمية وتدرج أسهمها من خلال الاكتتاب العام، يتم إدراجها فيتبادل الأسهم. وبعد ذلك، بناءً على الميزانيات، يتواصل المشترون والبائعون.

وخلاصة ذلك، تتم التجارة فقط عندما تتطابق متطلبات السعر. يتم شراء وبيع الأسهم إما من خلال أسواق الأوراق المالية، وهي منصة مركزية، أو سوق OTC حيث يقوم الوسيط بمطابقة الصفقات بناءً على السعر الذي يريد المشتري شراءه ويريد البائع بيع الأسهم.

تعرف على| ما هي البورصة الأمريكية

خصائص سوق الأوراق المالية

تجعل أسواق الأسهم الشركات تسمح للمستثمرين بالتمتع بالملكية مقابل رأس المال. ونتيجة لذلك، يحصل الأول على فوائد مالية، بينما يتمتع الأخير بحقوق الملكية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد سوق الأوراق المالية أيضًا في جمع رأس المال للشركات. وتعزيز السيولة وفرص الاستثمار لتعزيز الاقتصاد.

وعندما تكون الشركات في بدايتها، فإنها تصدر أسهمًا للمستثمرين المهتمين لشرائها. تساعد هذه الاستثمارات من مصادر مختلفة في بناء رأس مالهم. مما يسمح لهم بالتفكير في مواصلة نمو الأعمال.

يعتمد قرار المستثمرين بالكامل على فكرة العمل التي يمتلكها الشخص. إذا كان المفهوم مقنعا، فإن المستثمرين على استعداد للاستثمار فيه للتحقق مما إذا كان هناك مجال للنمو المحتمل.

الديون مقابل سوق الأسهم

سوق الديون هو منصة يتم فيها تداول الأصول. على العكس من ذلك، فإن أسواق الأسهم هي ملتقى يتم فيه تداول الأوراق المالية.

تشمل أدوات الدين السندات والرهون العقارية التي تتطلب دفع أقساط ثابتة مع الفائدة. في حين عدالة الأدوات تشمل الأسهم.

إن التعامل في أسواق الأسهم لا يجعل الشركات مديونة أبدًا. وعلى العكس من ذلك، فإن أداة الدين، عند إصدارها للمقترضين، تزيد من التزامات ديونهم.

في تمويل الأسهم، تساعد الأموال في جمع رأس المال مقابل حقوق الملكية للمستثمرين. في المقابل، فإن تمويل الديون يدور حول اقتراض الموارد المالية فقط لسداد المصادر، مع إضافة رسوم الفائدة إلى المبلغ الأصلي.

على الرغم من أن سوق الأسهم أكثر خطورة من سوق الديون. إلا أن المستثمرين ما زالوا يفضلون التعامل هناك للحصول على خيارات مجزية.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة هامة تقودك إلى جني الأموال فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي الآتي:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى