عياده

اكتشاف عقار طبي جديد يعالج الخلايا السرطانية

اكتشاف علمي عن عقار طبي جديد يهدف إلى منع وصول الطاقة للخلايا السرطانية التي بدورها تساهم في انتشار المرض.

وتوصل علماء من جامعة سالفورد الإنجليزية إلى هذا عقار”سيرتيورو” بعد إجراء عدة أبحاث طبية والتي أكدت على أن الأورام السرطانية النقيلية تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة وتمثل الخلايا الأصلح، لذا تقاوم الخلايا بشكل كبير العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لذا كان لابد من التوصل لبرتوكول علاج آخر لإنقاذ حياة المُصابين بالسرطان خاصة وأن 90% من المرضى يخسرون معركة المرض، وذلك حسبما نشرت صحيفة “نيتشر” الطبية عن الدراسة.

ومن خلال الدراسات والأجهزة الحديثة قام العلماء باستخدام مستشعر معين، للكشف عن الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) وهو الجزيء الحامل للطاقة الموجود في خلايا جميع الكائنات الحية، تمكن العلماء من عزل الطاقة الأكثر عدوانية وانتشاراً بمقدار 5 مرات للخلايا السرطانية.

وقال البروفيسور “مايكل بي ليسانت” إن اكتشاف ارتباط الأدينوزين ثلاثي الفوسفات وفشل العلاج بالخلايا السرطانية أمراً جديداً وغريباً ولكن هذا الاكتشاف سيُساهم في الوصول للحل الأمثل.

وأضافت رئيسة بيولوجيا السرطان والشيخوخة “فيدريريكا سوتغيا” أن قطع إمدادات الطاقة للخلايا السرطانية بشكل مباشر هو الحل الأمثل لتوقف انتشار المرض بشكل كبير حيث أنه سيؤثر على الخلايا المصابة ولكنه سيتجنب خلايا الجسم السليمة بنسبة 85% تقريباً.

أعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، ويُذكر أن عقار “سيرتيورو” وأُنتج في البداية بغرض منع إنتاج الطاقة في البكتيريا، إلا أن نتائج هذه الدراسة تمهد الطريق حاليًا لتجارب سريرية جديدة خاصة بمرضى السرطان.

كتبه-سارة الشربيني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى