فن وثقافة

اقرأ في الحكايات التراثية لـ”بوابة القاهرة”.. البدوي والخليفة والنديم

دخل رجل من البدوِ على بعض الخلفاءِ، وحدَّثه على أمور كثيرةٍ أجاد فيها، فأُعجب بأدبِه وذكائِه وسعِة معارفِه، ورغب إليه أنَّ يلزمَ مجلسه ولا يحرمه أُنسه.

 

وكان للخليفةِ نديم (الجليس) لئيمُ الطبعِ خبيثُ الطويّة (النية)، فحسد البدويَّ وأضمر له السُّوء، وصار يتلطَّفُ به حتى أخذه إلى منزلهِ، وطبخ له طعامًا أكثرَ فيه الثُّوم ، وغرف الأكل وقال للبدوي: إياك أن تقرُبَ من الخليفة فإنه يشُمُّ منك رائحة الثوم فيشمئز منها.

 

ثم بادر إلى الخليفة وقال له: إن البدوي يُذيع بين الناس أنك أبخرُ(هو الذي رائحة فمه كريهة)، وأنه هلك من رائحةِ فمِك.

 

فلما دخل البدوي على الخليفة، جعل كُمَّه على فمهِ مخافة أن يشم منه رائحة الثوم، فعند ما راّه يفعلُ هذا تحقق صِحّة كلام النديم.

 

فكتب كتابًا إلى أحد عُمّالِه يقول فيه: ” إذا وصل إليك كتابي هذا فأضرب رقبة حامله( أي اقتله) “، ودفع إليه الكتاب، وقال له امضِ إلى فلان وأِتني بالجواب.

 

فأخذ البدوي الكتاب وخرج به، فبينما هو بالباب إذ لقيه النديم، فقال له: أين تُريد؟ قال: أذهبُ بكتاب أمير المؤمنين إلى عاملِه فلان.

 

فقال النديم في نفسه: إنَّ هذا البدوي لينالُ من هذه البعثةِ مالًا جزيلًا فلا بد أن أحتال عليهِ حتى أكون أنا بدَلَه، فقال له: يا هذا ما رأيُك فيمن يُريحك من التعب الذي يلحقُك في ذهابك ويُتحِفُك بألفي دينار؟ قال: لك الأمرُ.

 

فقال: هات الكتاب، فسلَّمه إليه، وأعطاه النديم ألفي دينار، وسارَ بالكتابِ إلى الجهة المقصودة فلما قرأه العامل أمر بضرب رقبة الحامل.

 

وبعد أيامٍ اتَّفقَ أن جرى ذِكرُ البدوي في مجلسِ الخليفة وقيل إنه بالمدينة يلهو ويمرح بين وردٍ وريحان وأصحابٍ وخُلّان، فتعجب الخليفة مما سمعه وأمر بالبدوي، فأُحضر وسأله عن حاله، فأخبره بما كان من أمرِ الكتاب.

 

فقال له أأنت قلت للناس عني كيت وكيت؟، قال: معاذ اللهِ يا أمير المومنين، أن أتحدث بذلك، وقص عليه قصته مع النديم يوم أخذه إلى بيته وأطعمه الثوم، فأستغرب الخليفةُ تلك الحادثة ولم يقضِ منها العجب.

 

وقال: سبحان اللهِ إنَّ المكرَ السَّيّئَ لا يَحيقُ إلا بأهلِه.

 

بوابة القاهرة-من حكاوي التراث

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات