اقتصاد وموانئ

اقتصادي: مشروع توشكى الخير يحقق الاكتفاء الذاتي ويحسن الاستثمار الزراعي

قال أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التنمية الاقتصادية، إن مشروع توشكى الخير يحقق الاكتفاء الذاتي ويحسن الاستثمار الزراعي.

وأضاف أشرف غراب أن توشكى الخير يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الاستيراد، وذلك لما يحققه المشروع من وفرة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والمحاصيل الزيتية والتمور.

وأوضح أن الدولة بتوجيهات القيادة السياسية تبذل جهدا كبيرا لتأمين الاحتياطي الغذائي للمواطن المصري من إقامة المشروعات القومية الزراعية الضخمة كمشروع توشكى الخير، الدلتا الجديدة، سيناء، لافتًا إلى أن الاهتمام بزراعة القمح ساهم في خفض فاتورة استيراده بنسبة 7% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري.

أوضح الاقتصادي أن مشروع توشكى يساهم في زيادة الرقعة الزراعية بنحو 500 ألف فدان، مضيفا أنها من الأراضي البكر التي لم يستخدم فيها مبيدات ولا أسمدة كيماوية من قبل وهذا يؤدي لإنتاج منتجات زراعية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية ما يساهم في زيادة الصادرات الزراعية وغزو الأسواق العالمية.

وتابع، كما يعمل المشروع على إقامة مجتمعات زراعية صناعية متكاملة، مما يوفر فرص عمل للشباب، موضحا أن المشروعات القومية الزراعية أضافت للرقعة الزراعية في مصر نحو 4 مليون فدان وفق مخطط تنفذه الدولة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف أشرف غراب أن مشروع توشكى يحسن مناخ الاستثمار الزراعي وزيادرة القدرة التنافسية لصادرات مصر الزراعية، كما يعد نواة للتعمير والتنمية وخلق تجمعات سكنية جديدة.

كتبه| محمد إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى