المجتمع المدني

افتتاح مؤتمر “القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ونائب رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر “القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رؤية لمستقبل أفضل”.

وينظم مؤتمر “القيادة الإنسانية” جمعية الهلال الأحمر المصري، والذي جاءت إقامته لأول مرة في مصر، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ويعقد على مدار يومي ٢٨ فبراير و١ مارس.

شهد مراسم افتتاح افتتاح فعاليات المؤتمر، فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بسويسرا، وحسام الشرقاوي المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وممثلي عدد من الوزراء، ورؤساء جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر على مستوي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأعضاء مجلس إدارة المركز العام لجمعية الهلال الأحمر المصري.

ويناقش مؤتمر “القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” التحديات الإنسانية الحالية التي تؤثر على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمناطق المجاورة والأوسع نطاقًا وتبادل الخبرات والدروس المستفادة.

ويهدف مؤتمر “القيادة الإنسانية”، إلى التوافق حول أبرز الأولويات الإنسانية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها، وتعزيز الشراكات القائمة وتحديد مجالات جديدة من التآزر والتكامل بين الجمعيات الوطنية وأصحاب المصلحة والشركاء الآخرين من أجل فعالية العمل الإنساني والتوطين الحقيقي.

كما يهدف إلى الخروج بتوصيات نحو مشاركة ومساهمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في cop 27 في مصر، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعارف المنبثقة عن الاستجابة الإنسانية لفيروس كورونا لتوجيه تحديات المستقبل، ودعم الدبلوماسية الإنسانية الاستباقية ووضعها بشكل أفضل من قبل الجمعيات الوطنية من خلال الإجراءات التي تتم بقيادة محلية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين والشركاء والمانحين.

قال الدكتور رامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إن الهلال الأحمر المصري كان وما زال أحد أهم رواد العمل الإنساني، مضيفًا أن تدخلات الهلال الأحمر المصري كان لها دور كبير في إيواء وجمع شمل آلاف الأسر ليس في مصر وحدها ولكن في أي بقعة من العالم، بالإضافة إلى دعم القضايا الإنسانية.

وأوضح أن المؤتمر هو بمثابة خطوة كبيرة نحو التقاء أفكار ذوي الخبرة والتجربة بالعمل الإنساني لتضع أطُرا وتؤصل أفكارًا تكون بمثابة حلول لكثير من قضايا الإنسانية.

مؤتمر القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
جانب من المؤتمر

كتبه| أمل السيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى