سياحة القاهرة

افتتاح قاعتين جديدتين للعرض الدائم بمتحف المركبات الملكية ببولاق

أفتتح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، اليوم الإثنين، قاعتين جديدتين للعرض الدائم بمتحف المركبات الملكية ببولاق، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية لافتتاح المتحف.

وأوضح مؤمن عثمان، أن القاعة الأولى من المتحف تحتوي مجموعة من المقتنيات الأثرية والمجوهرات الخاصة بالأسرة العلوية، بعضها يُعرض لأول مرة، والتي منها، الكوشة الخاصة بالملك فاروق، والحلي الخاص بالملكة فريدة، وصينية ذهب مرصعة بالماس الخاصة بالأمبراطورة أوجيني، ولوحات زيتية.

وقال أحمد الصباغ مدير عام متحف المركبات الملكية، أن القاعة الثانية تضم، صالون يرجع إلى عصر لويس الخامس عشر، ومجموعة من الصور الزيتية لمحمد علي باشا، وإبراهيم باشا، والخديوي اسماعيل، وتمثال نصفي للخديوي اسماعيل، وآخر للملك فؤاد، وغيرها.

وتخللت الاحتفالية افتتاح معرضا فنيا يضم مجموعة من الصور الزيتية من أعمال الملكة فريدة، بالاضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن المتحف ومقتنياته، وتنظيم مجموعة من الورش التعليمية والفنية، وحفل غنائي.

ويعد متحف المركبات الملكية ببولاق الخامس على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا وفرنسا والنمسا، تم بناءه في عهد الخديوِي إسماعيل عام 1863م كإسطبل للخيول وحفظ العربات الملكية.

كتبه| فادي الحفناوي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى