المجتمع المدني

افتتاح دورة جديدة لمعرض ديارنا تحت شعار “مصر بتتكلم حرفي”

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، معرض ديارنا للحرف اليدوية، والذي يأتي تحت شعار “مصر بتتكلم حرفي”، ويستمر حتى 7 مارس المقبل، بكايرو فيستيفال سيتي مول بالقاهرة الجديدة، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً مجانًا.

حضر مراسم افتتاح المعرض الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية والدكتور زياد بهاء الدين رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية، ودانتى كامبيونى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية، وليلى حسني مدير مكتب المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة ببنك الإسكندرية، والمهندسة نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والمهندس أشرف عز الرئيس التنفيذي لكايرو فستيفال سيتي وعدد من ممثلي الوزارة والبنك والشركاء.

ويأتي معرض ديارنا في نسخته الحالية بالشراكة الاستراتيجية مع بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والشركة المصرية للاتصالات “we”.

وتشهد الدورة الجديدة من معرض ديارنا للحرف الاحتفاء بالثقافة والفنون النوبية الفريدة كضيف الشرف، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الجمعيات الصديقة للبيئة، وذلك في إطار استعداد مصر لتنظيم مؤتمر التغير المناخي بشرم الشيخ والمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والفنانين من ذوي الإعاقة.

ويعد المعرض أقدم المعارض في دعم مجال الحرف اليدوية والحفاظ على الفنون التراثية من الاندثار، وتمكن هذه النسخة أكثر من ٣٥٠ عارضًا من جميع أنحاء الجمهورية للترويج لحرفهم اليدوية الأصيلة.

ويستمر المعرض في دعمه لمهارات الحرفيين من ذوي الإعاقة، من خلال تخصيص مساحات عرض لما يزيد علي 40 عارضاً من منظمات غير حكومية ومؤسسات اجتماعية، مع عرض قصص نجاح العديد منهم.

ويقام على هامش المعرض عددًا من الورش لتعليم الحرف اليدوية من خلال عدد من الجمعيات الأهلية وعلى رأسها «جمعية حرف أهل مصر»، كما سيتم تخصيص مكان لورش الأشغال اليدوية للأطفال، بالإضافة إلى وجود عدد من الخدمات الترفيهية والمصرفية المختلفة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن معرض ديارنا  يمثل قيمة اقتصادية وتراثية وثقافية للوزارة منذ إنطلاقه عام 1964، موضحة أننا نرفع شعار التمكين الاقتصادي ومن المقرر إقامة ما يزيد على 20 معرضًا خلال هذا العام على مستوي محافظات الجمهورية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على رعاية الأسر المنتجة وتسويق وتطوير منتجاتها من خلال رفع مهارات العاملين من خلال 420 مركز أسر منتجة و71 مركز تكوين مهني، كما أنها تتوسع حالياً في التدريب على مهارات إدارة المشروعات ومجال التسويق، هذا بالإضافة إلى تقديم خدمات تنظيم المعارض والأسواق، وخدمات الإقراض متناهي الصغر.

 

ومن جانبه أبدي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة سعادته بما رآه من منتجات حرفية تراثية تكشف لنا عظمة التراث المصري الأصيل ، مشددًا علي أن معرض ” ديارنا للحرف اليدوية ” يتميز بجودة المنتجات ومناسبة الأسعار للمواطنين، حيث إنها في متناول المواطن البسيط.

كتبه| أمل السيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى